الإنسان حر –في حقيقة الأمر- لا يتمتع بحريته هذه إلا بقدر ما تتمتع به حركته الفكرية في الواقع السياسي الاقتصادي الثقافي الاجتماعي الذي تعمل فيه هذه الحركة، أو الذي يتفاعل فيه الإنسان مع غيره من تلقائية تهيئ للإنسان كيفيات الممارسة الحقيقية للحرية... حرية الفكر في التعبير عن نفسه... في تنقله بين الناس... في انتشاره بينهم. فيأخذون ...
قراءة الكل
الإنسان حر –في حقيقة الأمر- لا يتمتع بحريته هذه إلا بقدر ما تتمتع به حركته الفكرية في الواقع السياسي الاقتصادي الثقافي الاجتماعي الذي تعمل فيه هذه الحركة، أو الذي يتفاعل فيه الإنسان مع غيره من تلقائية تهيئ للإنسان كيفيات الممارسة الحقيقية للحرية... حرية الفكر في التعبير عن نفسه... في تنقله بين الناس... في انتشاره بينهم. فيأخذون به، أو ببعضه، بحسب ما يحمله هذا الفكر أو بعضه من صدق وفاعلية... لا يتمتع بحريته... إلا بقدر ما تتمتع به حركته الفكرية من حرية في الدعوة، أو في التلقي.. في التعضيد، أو في التفنيد.. في الأخذ، أو في الترك.. في الرفض أو القبول، أو بقدر ما تتعرض له هذه الحركة من توجيه أو انحراف أو من تضليل وزيف وخداع أو ما تواجهه من قسر أو إكراه يبعدها عن التلقائية، ويحول بينها وبين قدرتها على التعبير عن نفسها كحركة حرة، أو يحول بينها وبين قدرتها على الاختيار بين ما تعتقد في صحته وصوابه وبين ما يطرح عليها من بدائل أو من آراء وأفكار وقضايا سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية، أو يجبرها على تبني فكر معين، أو تأييد رأي دون آخر أو سياسة دون أخرى.