كلمة المركزالمقدمةمدخلالفصل الأول: مفاهيم عامة: تقرير محل النزاع النزعة الإيمانية...الفصل الثاني: الإيمان والعقلانيالفصل الثالث: دور الدين في تفسير المعتقدات الدينيةالفصل الرابع: العقل وتسويغ التعاليم الدينيةالخاتمةالمصادر والمراجع.كلمة المركزالبحث حول مفهومَي العقل والدين من الأبحاث الخطيرة في الساحة الفكريّة والثقافيّة المعاصر...
قراءة الكل
كلمة المركزالمقدمةمدخلالفصل الأول: مفاهيم عامة: تقرير محل النزاع النزعة الإيمانية...الفصل الثاني: الإيمان والعقلانيالفصل الثالث: دور الدين في تفسير المعتقدات الدينيةالفصل الرابع: العقل وتسويغ التعاليم الدينيةالخاتمةالمصادر والمراجع.كلمة المركزالبحث حول مفهومَي العقل والدين من الأبحاث الخطيرة في الساحة الفكريّة والثقافيّة المعاصرة التي لن تخلِق ما بقي العقل عقلاً والدين ديناً والإنسان مفكّراً. وتختلف النظرة إلى كلّ من طرفي هذه الثنائيّة باختلاف موقع النظر والخلفيّة الفكريّة التي ينطلق منها الناظر. وما يجعل النقاش في هذين المفهومين، ومحاولة تصويب النظرة إليهما أمراً مهماً وغايةً مشروعةً، بل ومندوباً إليها هو أنّ النظرة إلى هذين المفهومين، تحكم النتائج التي يمكن أن يتوصّل إليها الباحث والمفكّر الديني، عندما يعمد إلى تفسير النصوص الدينيّة واستنطاقها، وطلب رأيها وموقفها من القضايا التي يحاول أن يعرف رأيها فيها.ولسنا في هذا المقام بصدد توضيح الإشكاليّة، بل بصدد التقديم للكتاب؛ ولكنّ ذلك لا يعفينا من الإشارة إلى المنطلق الذي يستند إليه النقاش في مثل هذه الأبحاث والدراسات. وموجز القول هو: إنّ النصّ الدينيّ سواءٌ كان صامتاً، كما يرى عبد الكريم سروش، أم متكلّماً ناطقاً كما يرى غيره، فإنّ الإنسان هو الذي يطرح أسئلته عليه ويطلب منه جواباً عنها، وما يدعو الإنسان إلى طرح سؤالٍ على الدين هو افتراضُه المسبقُ، بغضّ النظر عن منشأ هذه الافتراض، أنّ النصّ الدينيّ يتضمّن الجواب عن هذا السؤال. ومن هنا، تضيق حدود الدين وتتّسع بحسب النظرة المسبقة إليه كما يؤمن سروش. ثم إنّ النصّ الدينيّ يخضع للتفسير واستنطاق المفسِّر، وبالتالي لا بدّ من البحث عن المحدّدات التي تسمح بتبنّي هذا التفسير أو ذاك؟ وهل هي افتراضات المفسِّر أم خصوصيّات النصّ ومراد صاحبه؟ وفي هذا المجال طرح محمّد مجتهد شبستري بعض الأفكار في مجال الهرمنوطيقا والتفسير، أثارت جدلاً في الساحة الفكريّة الإسلاميّة وما زالت.ومن هنا، يمكن القول إنّ هذا الكتابَ ساحةُ نقاشٍ فكريٍّ جادٍّ بين ثلاثة مفكّرين إن لم نقل بين مدرستين فكريّتين، تختلفان في المنطلقات وأحياناً في المآلات.مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي