على الرغم من تعدد المداخل إلى تفسير النص الشعري وتضافرها جميعا معا في تفسير النص ، يبقى النحو هو المدخل الحقيقي لفهم النص وتفسيره ، وسبر أغواره، وبيان خصائص تراكيبه ؛ فلا يُبنى النص الشعري إلا على أساس من العلاقات النحوية التي تتداخل تداخلا فنيا من قبل المبدع لإنتاج المعنى ؛ ومن ثم فإن النحو يعد سلطة موجهة في النص الشعري، فهو ال...
قراءة الكل
على الرغم من تعدد المداخل إلى تفسير النص الشعري وتضافرها جميعا معا في تفسير النص ، يبقى النحو هو المدخل الحقيقي لفهم النص وتفسيره ، وسبر أغواره، وبيان خصائص تراكيبه ؛ فلا يُبنى النص الشعري إلا على أساس من العلاقات النحوية التي تتداخل تداخلا فنيا من قبل المبدع لإنتاج المعنى ؛ ومن ثم فإن النحو يعد سلطة موجهة في النص الشعري، فهو الذي يحدد مسار الكلمات بإعطائها الوظائف النحوية المتعددة التي تسهم في إنتاج الدلالة الشعرية . وقراءة شعر محمود حسن إسماعيل قراءة دقيقة تكشف لنا عن الأنظمة النحوية المتعددة التي أبدعها الشاعر، هذه الأنظمة منها ما هو قائم على الاختيار، ومنها ما هو قائم على الانحراف ، والشاعر بين هذا وذاك يتحرك في إطار اللغة بقواعدها المنظمة الثابتة ، فيختار منها ما يتلاءم مع الغرض الذي سيق من أجله الكلام ، وهذا هو مفهوم "النظم" عند عبد القاهر الجرجاني . ودارت هذه الدراسة حول التوابع في شعر الشاعر؛ فقد تميزت بالغزارة في شعره ، وبالدور الفعال في بناء الجملة وتشكيل أهم الملامح الأسلوبية لدى الشاعر، وذلك من خلال أنماطها المتعددة ، ودورها في امتداد الجملة وإطالة بنائها ، وفي تشكيل الصورة الشعرية . وأخيرا فإن المتأمل في شعر محمود حسن إسماعيل يجد لديه جرأة نادرة على اللغة وبناء التراكيب ، ويلمس في شعره ضروبا من الإبداع تتمثل في تفرد ألفاظه، ونسج تراكيبه ، وفي إدراكه لحقائق الأشياء في الواقع وتمثيلها في علاقات نحوية قائمة في تراكيب متنوعة الدلالات؛ وهذا ما دفعه إلى التصرف الواسع في تراكيبه بالفصل ، والتقديم والتأخير ، والحذف والزيادة ، حتى استطاع أن يرد اللغة إلى بكارتها الأولى ، وأن يكسبها طاقاتها الخارقة التي كانت لها في عصورها البدائية. مقدمة. تمهيد. - الفصل الأول: مشروعية الاعتماد على النحو في تناول النص الشعري . - مدخل: - المبحث الأول: فاعلية المعنى النحوي عند القدماء والمحدثين . - أولا: فاعلية المعنى النحوي عند القدماء. - ثانيا: فاعلية المعنى النحوي عند المحدثين. - المبحث الثاني: سلطة النحو في بناء الشعر. - المبحث الثالث: تفاعل الكلمات في إنتاج المعنى. - المبحث الرابع: الشاعر بين الاختيار والانحراف. - فاعلية المعنى النحوي في بناء قصيدة "من التابوت"- الفصل الثاني: أنماط التركيبين النعتي والعطفي في شعر محمود حسن إسماعيل. - مدخل: - التوابع لغة واصطلاحات. - العامل في التوابع. - المبحث الأول: أنماط التركيب النعتي. - أولا: مصطلح النعت. - ثانيا: معاني النعت ووظائفه الدلالية. - ثالثا: ما ينعت به. - جدول إحصائي للنعوت المفردة في شعر محمود حسن إسماعيل. - أولا: النعت بالمفرد. - (أ) النعت بالمشتق. 1- اسم الفاعل. 2- الصفة المشبهة باسم الفاعل. 3- صيغ المبالغة. 4- اسم المفعول. 5- أفعل التفضيل. - النعت السببي. (ب) النعت بشبه المشتق. 1- النعت باسم الإشارة. 2- النعت بـ "ذو" وفروعها. 3- النعت باسم الموصول. 4- النعت بالاسم المنسوب. 5- النعت بـ "أي" . 6- النعت بـ "جد" . 7- النعت بالمصدر. 8- النعت بالعدد المصوغ على وزن فاعل. 9- النعت باسم الجنس. 10- النعت بـ "مثل" . 11- النعت بـ "غير". 12- النعت بـ " سوى". ثانيا: النعت بالجملة. - شروط النعت بالجملة. - جدول إحصائي للنعوت الجملية وشبهها في شعر محمود حسن إسماعيل. - جدول إحصائي للنعوت الكلية في شعر محمود حسن إسماعيل. 1- النعت بالجملة الاسمية. 2- النعت بالجملة الفعلية. (أ) النعت بالجملة الفعلية الماضوية. (ب) النعت بالجملة الفعلية المضارعية . 3- النعت بالجملة الشرطية. 4- النعت بالجملة الإنشائية. ثانيا: النعت بشبه الجملة. (أ) النعت المركب الظرفي. (ب) النعت المركب (الجار والمجرور). - المبحث الثاني: أنماط التركيب العطفي. - العطف في اللغة والاصطلاح . أولا: عطف البيان. ثانيا: عطف النسق. حروف العطف. أولا: الحروف التي تشرك المعطوف عليه مطلقا. 1- العطف بالواو. وأحكامها. - بدء القصيدة بها. - عطف ما حقه التثنية. - عطف الشيء على مرادفه. - عطف النعوت المتعددة. - حذفها عند أمن اللبس . - جواز زيادتها. - اقترانها بـ "لكن". - دلالتها على التقسيم. - استعمالها بمعنى "أو". - اقتران جملة النعت بها. - عطف عامل حذف وبقي معموله. - عطفها على الضمير المتصل دون فاصل. وهناك معان أخرى غير العطف للواو ومنها: - واو المعية . - واو الحال. - واو الاستئناف . 2- العطف بالفاء. 3- العطف بـ" ثم ". 4- العطف بـ "حتى". 5- العطف بـ " أو " . 6- العطف بـ "أم" . - حذف الهمزة السابقة على "أم". ثانيا: الحروف التي تشرك المعطوف مع المعطوف عليه لفظا فقط. 1- العطف بـ "لكن". 2- العطف بـ "بل".3- العطف بـ "لا" . - الفصل الثالث: عوارض التركيبين النعتي والعطفي في شعر محمود حسن . - مدخل: - المبحث الأول: عوارض التركيب النعتي. أولا: المطابقة, وتشمل: - قطع النعت. - الجر على الجوار. - نعت اسم الإشارة. ثانيا: التضام. (أ) سياق الفصل والترتيب, ويشمل: - الفصل بين النعت والمنعوت. - تقديم ما حقه أن يكون نعتا على المنعوت. - تقديم النعت بالجملة وشبهها على النعت المفرد. - إضافة النعت إلى المنعوت. (ب) سياق الحذف والزيادة,ويشمل: - حذف النعت. - حذف المنعوت. - حذف الرابط في جملة النعت. - اقتران جملة النعت بالواو. - المبحث الثاني: عوارض التركيب العطفي. - أولا: المطابقة , وتشمل: - عطف الفعل الماضي على الفعل المضارع والعكس. - عطف الخبر على الإنشاء، والعكس. - عطف الجمل. - عطف الجملة الاسمية على الجملة الفعلية والعكس. ثانيا: التضام. (أ) سياق الفصل والترتيب,ويشمل: - الفصل بين المعطوف والمعطوف عليه. - الاعتراض بين أجزاء التركيب العطفي. - القلب في التركيب العطفي. (ب) سياق الحذف والزيادة ,ويشمل: - حذف حرف العطف. - حذف حرف العطف مع المعطوف. - حذف المطوف عليه. - حذف الهمزة السابقة على "أم". - العطف على الضمير المستتر دون فاصل. - استعمال العطف في موضع التثنية. - زيادة حرف العطف . - بدء القصيدة بالواو. الفصل الرابع: دور التركيبين النعتي والعطفي في إطالة بناء الجملة. - مدخل: - المبحث الاول: دور النعت في إطالة بناء الجملة. أولا: دور النعت في التماسك النصي. ثانيا: محورية العلاقة النعتية في شعر الشاعر. ثالثا: وسائل امتداد الجملة بالتركيب النعتي في شعر الشاعر. 1- نعت النعوت. 2- عطف النعوت. 3- ترتب شيء من عناصر الكلام على النعت. أ- ترتب جملة الصلة على اسم الموصول المنعوت به. ب- ترتب المضاف إليه على المضاف المنعوت به. ج- ترتب جواب الشرط على الجملة الشرطية المنعوت بها. 4- قطع النعت. 5- الاتساع في النعوت الداخلية. 6- تكرار النعت لمنعوت واحد. - المبحث الثاني: دور العطف في إطالة بناء الجملة. أولا: دور العطف في التماسك النصي. ثانيا: محورية العلاقة العطفية في شعر الشاعر. ثالثا: وسائل امتداد الجملة بالتركيب العطفي في شعر الشاعر. 1- عطف اسم على اسم على لا يكتفي الكلام به. 2- عطف الشيء على مرادفه. 3- تكرار حرف العطف. - الفصل الخامس: دور التركيبين النعتي والعطفي في بناء الصورة الشعرية. - مدخل : - المبحث الأول: شاعرية الألوان في التركيبين النعتي والعطفي. أولا: شاعرية الألوان في التركيب النعتي. - سياق النعت باللون الأبيض. - سياق النعت باللون الأخضر. - سياق النعت باللون الأسود. - سياق النعت باللون الأصفر والأحمر. - سياق النعت باللون الأزرق والأسمر. ثانيا: شاعرية الألوان في التركيب العطفي. - سياق اللون الأخضر في التركيب العطفي. - سياق اللون الأسمر والأسود في التركيب العطفي. - المبحث الثاني: دور التناص القرآني في تركيب الصورة الشعرية من خلال التركيبين النعتي والعطفي. - أولا: دور التناص القرآني في التركيب النعتي. - ثانيا: دور التناص القرآني في التركيب العطفي. المبحث الثالث: دور المجاز في تركيب الصورة الشعرية من خلال التركيبين النعتي والعطفي. أولا: دور المجاز في التركيب النعتي. ثانيا: دورالمجاز في التركيب العطفي. ملحق تكميلي للتوكيد والبدل. أولا: التوكيد. * أنماط التوكيد اللفظي في شعر الشاعر. - توكيد الضمير المتصل الظاهر بالضمير المنفصل الظاهر. - توكيد الاسم. - توكيد اسم الصوت. - توكيد الجملة الاسمية. - توكيد الجملة الفعلية. - توكيد الحرف. - عوارض التركيب التوكيدي. - التوكيد اللفظي للمرادف. - اقتران جملة التوكيد بحرف العطف. - الفصل بين التوكيد والمؤكد. ثانيا: البدل. * أنواع البدل في شعر الشاعر. - البدل المطابق. - بدل البعض من كل. - بدل الاشتمال. * ظواهر المطابقة بين البدل والمبدل منه. - إبدال المعرفة من المعرفة ، والنكرة من النكرة. - إبدال المعرفة من النكرة. - إبدال النكرة من المعرفة. - إبدال الظاهر من المضمر. - إبدال الجملة من الجملة . * إطالة بناء الجملة بالمبدل منه. - خاتمة . - فهرس المصادر والمراجع. - فهرس الموضوعات