مراجعاتي


المعلم علي

شكيب أريج

الثلاتاء 29 أغسطس 2017
رواية كلاسيكية من الروايات الاولى في المغرب يمكن القول انها تؤرخ للمجتمع المغربي في فترة حساسة فترة تحررية بدأ الوعي يجد طريقه للمغاربة والمعلم علي هو فتى يافع يتدرج في مراتب الحياة والحرف ليصل الى المعمل لتبدأ مرحلة اخرى من الوعي والتأطير للعمل النقابي وحركة المقاومة.

أنتيخريستوس

شكيب أريج

الأحد 27 أغسطس 2017
الرواية رغم الابداع الموجود فيها على مستوى الغموض والدراما والتنقل بين عوالم الشياطين والجن الا انها باصرارها على تناول اساطير على انها حقائق وتاثرها بنظرية المؤامرة تستغبي القاريء وتعتبره وعاء فقط يجب ان يصدق تفاصيل خرافية.

ألف شمس ساطعة

شكيب أريج

الأحد 27 أغسطس 2017
رواية خطيرة بكل المقاييس كتبها خالد حسيني الكاتب الافغاني المقيم بامريكا وخلق بها الحدث في امريكا. ومن خلالها يقف القاريء على افغانستان في العقود الاخيرة ابان الحرب الاهلية ويتوقف عند نماذج انسانية وعلى وضعية المراة ومعاناتها..لقد برع خالد حسيني في رصد الام المجتمع الافغاني من منطلق انساني دون ان يقدم تقييما منحازا لهذا الرف او ذاك لكنه فيما يخص الانسان المضطهد الذي اعطبته الحرب والمراة المعذبة فقد كان منحازا جدا.

وعّاظ السلاطين

شكيب أريج

الأحد 27 أغسطس 2017
هذا كتاب فضاح يسقط الاقنعة عن كل الذين يتاجرون بجهل الانسان بنفسه وسلاح الكاتب علم الاجتماع..فهو يحلل باليات علم الاجتماع واعتمادا على مراجعة تاريخ يعتبر بالنسبة لنا منطلق لقناعات فكرية..الكاتب مقنع للغاية في تحليله وعميق ومثير للجدول..انه من الكتب التي بنت شخصيتي.

مهزلة العقل البشري

شكيب أريج

الأحد 27 أغسطس 2017
بعد ان قرات كتاب وعاظ السلاطين للدكتور علي الوردي كنت متيقنا ان كتابه الثاني لن يكون اقل قيمة عن كتابه الاول. وفي هذا الكتاب يكتب د علي الوردي باسلوب بسيط وعلمي عن القوقعة الفكرية التي يغلق الانسان على نفسه فيها ويحلل الكاتب نفسية وعقلية الانسان العربي وتناقضاته ويفضح طفولية العقل وقصوره عن التعامل مع الظواهر الانسانية واحكامه المتعجرفة التي صاغها الفلاسفة ورجال الدين والعلماء..كتاب قيم من الكتب الذي يغير قناعاتك ويزيل عن العقل غشاوات

المغاربة

شكيب أريج

الأحد 27 أغسطس 2017
من افضل الروايات التي قرأتها هذه السنة رواية تغوص بك عميقا في هويتك وتفكك امامك بنية المخزن عبر الرجوع الى التاريخ..ابهرني الكاتب الجويطي بلغته المتينة الجزلة وكتب عن العمى وعن العمق الانساني..رواية تحفة يجب ان تدرس.

ساق البامبو

شكيب أريج

السبت 26 أغسطس 2017
هي رائعة سعود السنعوسي تدور احداثها بين الفلبين والكويت وتفضح قضية العمالة وتناقضات المجتمع الخليجي والكويتي ابدع السنعوسي في حبكة الرواية شاب بملامح اسيوية ويحمل جنسية كويتية هي مفارقة تفضح ظلما اجتماعيا صارخا.

ثرثرة فوق النيل

شكيب أريج

السبت 26 أغسطس 2017
رواية مختلفة قد يضيع القاريء في تلافيفها لان محفوظ حاول من خلالها ان يكتب عبثية العالم واللامعقول فيه لذلك فهي لا تحرص على تقديم اجابات..ولانها تقوم على التعريض والتلميح فقد مست بعمق التأويلات التي اعطيت لها جوانب اكبر مما قصدت اليه.

السراب

شكيب أريج

السبت 26 أغسطس 2017
من اروع الروايات التي قرأت لنجيب محفوظ وفيها معالجة نفسية واجتماعية لشخصية تعاني عقدة نفسية اتجاه الجنس رافقته الى ما بعد زواجه..ابدع محفوظ في حبكة الرواية ليفاجيء القاريء باحداث تهزه نفسيا وواقعيا.

الأسود يليق بك

شكيب أريج

السبت 26 أغسطس 2017
لمستغانمي اسلوب سلس وجميل وشاعري..اسلوب لدغدغة الاحلام هو رأس مالها ما عدا ذلك الرواية كتبت بعقلية البترودولار لارضاء نزوات مراهقات محبات لرجل خمسيني يعيش بين المطارات ويغدق الهدايا ويمارس شبقه باجنحة الفنادق المصنفة.

فوضى الحواس

شكيب أريج

السبت 26 أغسطس 2017
الرواية الثانية لاحلام مستغانمي بعد ذاكرة الجسد حتى ان هناك من يعتبرها الجزء الثاني..تتميز هذه الرواية اضافة الى لغتها الجميلة بتفنن كبير على مستوى تقنية بناء الرواية والتداخل بين السرد والواقع حتى ليصعب التمييز بين الشخصيات اهي مروية ام يروى لها.. وظلت مستغانمي وفية لموضوع الثورة الجزائرية والوطن والحب.

لقيطة اسطنبول

شكيب أريج

السبت 26 أغسطس 2017
رواية تكشف الصراع التركي الارميني من خلال تأثيره على اجيال معاصرة وتقدم الروائية حبكة اجتماعية صادمة من حيث وقوفها على زنى المحارم..هناك من اعتبرها رواية مسيئة لوجه تركيا وبسبب ذلك حوكمت المؤلفة.