القارئ — شكيب أريج > مراجعاتي

مراجعاتي


طبائع الاستبداد و مصارع الاستعباد

شكيب أريج

الاثنين 04 يونيو 2018
في هذا الكتاب عبد الرحمن الكواكبي يسبق عصره ويقدم افكارا فاضحة للكثير من الممارسات واعتبر شخصيا انه افضل من اجاب عن سؤال لماذا تأخرنا وتقدم الاخر

الأيام

شكيب أريج

الأحد 10 سبتمبر 2017
رائعة طه حسين في السيرة الذاتية توجد في ثلاثة أجزاء جاءت بلسان الغائب وقد برع طه حسين في تقديم حياته منذ صباه ونشأته ودراسته ثم سفرة الى فرنسا مقدما من خلال سيرته عصارة تجاربه في الحياة. كتاب يتميز باسلوب متين وشيق وسلس ومشوق.

الفتنة الكبرى-عثمان

شكيب أريج

الأحد 10 سبتمبر 2017
كتاب قيم يقدم فصول الفتنة زمن علي وعثمان ومعاوية وذلك اعتمادا على المنهج الديكارطي والتشكيكي وبتحليل عميق ومعطيات تاريخية وقراءة مجدة بحيث يمكن اعتباره اول قراءة جديدة للتاريخ الاسلامي في فترة مفصلية اساسية من فترات التاريخ الاسلامي.

الوعد الحق

شكيب أريج

الأحد 10 سبتمبر 2017
كتاب في السيرة باسلوب طه حسين المتمرس يعرض فيه لمعاناة المسلمين الاوائل قبل الهجرة وهو اذن من سلسلة كتب قدم فيها طه حسين للتاريخ الاسلامي مثل على هامش السيرة والفتنة الكبرى وعلي وبنوه لكن اهم ما يميز الكتاب انه بنفس سردي وانه يقدم للفترة التي بدات فيها الدعوة الاسلامية.

قالت لي السمراء

شكيب أريج

السبت 02 سبتمبر 2017
من اجمل دواوين نزار..وهو اول ديوان نشره وهو في مقتبل العمر ليحدث به ضجة كبرى..الديوان جء معلنا بقوة عن ميلاد الشاعر نزار قباني

دعاء الكروان

شكيب أريج

السبت 02 سبتمبر 2017
رواية ضعيفة جدا لان طه حسين لم يكن كاتب رواية بالمعنى الاصيل وهو كان يكتب حسب الطلب فصولا لتنشر في مجلات وصحف حتى ان بعضها لم يكملها لتوقف هذه الصحف والمجلات ناهيك عن ان طه حسين كان يركز على جزالة اللغة ولم يكن له وعي كبير بتقنيات السرد

الجريمة والعقاب 2

شكيب أريج

السبت 02 سبتمبر 2017
رواية عالمية تعادل قراءتها قراءة 100 رواية عادية..وبالنسبة لي هي اروع ما كتب ديستويفسكي.. من خلالها يتعمق الكاتب في الدوافع الانسانية للخير والشر..الجريمة والعقاب..تعج الرواية بالشخصيات ويكتب ديستويفسكي بطريقة عبقرية بحيث يفسح للشخصيات حيزا كبيرا للتعبير عن تطلعاتها وافاقها ومعاناتها..ان الشخصيات تسرد احداثا قليلة لكنا تعبر عن مواقف وتيار وعي بالغ الحساسية والعمق.

مذكرات من البيت الميت

شكيب أريج

السبت 02 سبتمبر 2017
رغم اني قرأت الكثير من الروايات عن ادب السجون الا انني وجدت هذه الرواية تختلف وتتميز فهي ليست عن معتقل عادي..انه معتقل سيبيريا والمعتقل هو ديستويفسكي الذي يرصد اربع سنوات بطريقته العميقة المتوغلة في اعماق النفس البشرية..ديستويفسكي قوي في وصفه للحالة الانسانية اطلعوا عليه لتعرفوا امورا كثيرة صنعت ديستويفسكي..فهناك وقائع تغير مسار الانسان وتؤثر عليه ما تبقى من عمره..انها سيرة الاموات الاحياء.

عالم صوفي أو موجز تاريخ الفلسفة

شكيب أريج

الاربعاء 30 أغسطس 2017
رواية حكي عن تاريخ الفلسفة باسلوب شيق ومبسط في قالب سردي وبحبكة مميزة..انا من اهم الروايات التي تجب قراءتها ما سبق وهي من الرويات التي وانت تقرأها لن تكون متأففا من حجمها الكبير..ان قراءتها حقيقة تخرج من الظلام الى النور.

فن الرواية

شكيب أريج

الثلاتاء 29 أغسطس 2017
كتاب قيم لان ميلان كونديرا من اقدر المؤلفين على الحديث عن الرواية ومقولاتها وخباياها.. ينصح باعتماده عند دراسة الرواية بشكل منفتح وعارف باشكال الرواية الحديثة والتجريبية وفيه فصل متميز عن الاثر الكافكاوي على كتاب الرواية.

سمرقند

شكيب أريج

الثلاتاء 29 أغسطس 2017
اروع ما قرأت لامين معلوف ومن روائع الرواية التاريخية رواية بحبكة قوية وشخصيات تاريخية كاريزمية حسن الصباح ونظام الملك وعمر الخيام..بين مفترق طرق ثلاثي يجمع بين السلطة والدين والثقافة..رواية مبهرة في عوالمها وحبكتها واحداثها وشخصياتها.

ليون الإفريقي

شكيب أريج

الثلاتاء 29 أغسطس 2017
رواية تسافر بك من غرناطة الى فاس ثم الى افريقيا ومصر وتونس وايطاليا كل ذلك من خلال رحلة ابي الوزان الشهير بليون الافريقي شخصية توفيقية اسهمت بوعيها في الجمع بين الشرق والغرب في فترة عصيبة من التاريخ الانساني..رواية جديرة بالقراءة تعري الوقائع التاريخية فتكشف صلب المشاكل المعاصرة.