اﻟﻤﺘﺼﻠﺔ ﻓﯿﻤﺎ أﺧﺬه ﻋﻦ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺷﯿﻮخ ﻋﺼﺮه اﻟﻤﺴﻨﺪﻳﻦ؛ ﻣﻊ زﻳﺎدة ﻟﻄﺎﺋﻒ ﺣﻨﺒﻠﯿﺔ، ﻣﺮﺗﺒﺎً ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﺛﻤﺎﻧﯿﺔ ﻋﻘﻮد، ﺗﯿﻤﻨﺎً ﻓﻲ ﻛﺘﺎب واﺣﺪ ﻳﺠﻤﻊ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻧﺎﺻﺮ اﻟﻌﺠﻤﻲ أرﺑﻌﻮن ﺣﺪﻳﺜﺎً ﻣﻤﺎ ﺳﺎﻗﻪ اﻷﺋﻤﺔ ﻣﻦ طﺮﻳﻖ اﻹﻣﺎم أﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ ﺑﺎﻷﺳﺎﻧﯿﺪﺑﺄﺑﻮاب اﻟﺠﻨﺔ اﻟﺜﻤﺎﻧﯿﺔ ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮل.ﻓﺎﻟﻌﻘﺪ اﻷول: ﻣﺎ رواه اﻹﻣﺎم أﺣﻤﺪ ﻓﻲ "ﻣﺴﻨﺪه" و "اﻷﺷﺮﺑﺔ" و "اﻟﺰھﺪ" ﻟﻪ. واﻟﻌﻘﺪ اﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻣﺎ ر...
قراءة الكل
اﻟﻤﺘﺼﻠﺔ ﻓﯿﻤﺎ أﺧﺬه ﻋﻦ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺷﯿﻮخ ﻋﺼﺮه اﻟﻤﺴﻨﺪﻳﻦ؛ ﻣﻊ زﻳﺎدة ﻟﻄﺎﺋﻒ ﺣﻨﺒﻠﯿﺔ، ﻣﺮﺗﺒﺎً ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﺛﻤﺎﻧﯿﺔ ﻋﻘﻮد، ﺗﯿﻤﻨﺎً ﻓﻲ ﻛﺘﺎب واﺣﺪ ﻳﺠﻤﻊ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻧﺎﺻﺮ اﻟﻌﺠﻤﻲ أرﺑﻌﻮن ﺣﺪﻳﺜﺎً ﻣﻤﺎ ﺳﺎﻗﻪ اﻷﺋﻤﺔ ﻣﻦ طﺮﻳﻖ اﻹﻣﺎم أﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ ﺑﺎﻷﺳﺎﻧﯿﺪﺑﺄﺑﻮاب اﻟﺠﻨﺔ اﻟﺜﻤﺎﻧﯿﺔ ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮل.ﻓﺎﻟﻌﻘﺪ اﻷول: ﻣﺎ رواه اﻹﻣﺎم أﺣﻤﺪ ﻓﻲ "ﻣﺴﻨﺪه" و "اﻷﺷﺮﺑﺔ" و "اﻟﺰھﺪ" ﻟﻪ. واﻟﻌﻘﺪ اﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻣﺎ رواه اﻷﺋﻤﺔ اﻟﺴﻨﺔ ﻣﻦ طﺮﻳﻘﻪ. أﻣﺎاﻟﺜﺎﻟﺚ ﻓﻤﺎ رواه اﻟﺤﺎﻛﻢ ﻓﻲ "ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻋﻠﻮم اﻟﺤﺪﻳﺚ" ﻣﻦ طﺮﻳﻘﻪ، وﻓﻲ اﻟﺮاﺑﻊ ﻣﺎ رواه اﻟﺒﯿﮫﻘﻲ ﻓﻲ "اﻟﺴﻨﻦ اﻟﻜﺒﺮى" ﻣﻦ طﺮﻳﻘﻪ،وأﻣﺎ اﻟﺴﺎﺑﻊ وﺿﻊ طﺎﺋﻔﺔ ﻣﻦ: اﻷﺛﺒﺎت اﻟﺤﻨﺒﻠﯿﺔ. وﻳﺄﺗﻲ اﻟﺜﺎﻣﻦ واﻷﺧﯿﺮ وھﻮ ﺗﻤﺎم ﺗﻠﻚ اﻟﻌﻘﻮد وﺣﻮى: اﻟﺸﺬرات اﻟﺬھﺒﯿﺔ ﻓﻲ ووﺿﻊ ﻓﻲ اﻟﺨﺎﻣﺲ: اﻟﺤﺪﻳﺚ اﻟﻤﺴﻠﺴﻞ ﺑﺎﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ إﻟﻰ اﻹﻣﺎم، وﻓﻲ اﻟﺴﺎدس: ﺳﻠﺴﻠﺔ وﺳﻨﺪ ﻓﻘﻪ اﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ اﻟﻤﺘﺼﻠﺔ ﺑﺎﻹﻣﺎم.اﻟﺤﻜﺎﻳﺎت واﻷﻗﻮال اﻟﺤﻨﺒﻠﯿﺔ، وﺧﺘﻢ ﺑﮫﺎ اﻟﻤﺆﻟﻒ ﻋﻠﻰ ﻋﺎدة اﻟﻤﺘﻘﺪﻣﯿﻦ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﺎء اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻓﻲ ﺧﺘﺎم ﻣﺠﺎﻟﺴﮫﻢ ﺑﻘﻮﻟﻪ: "ﺣﺘﻰ ﻗﺎلﺳﻠﯿﻤﺎن ﺑﻦ ﺣﺮب: ُﻛﻨﺎ ﻋﻨﺪ ﺣﻤﺎد ﺑﻦ زﻳﺪ ﻓﺤﺪﺛﻨﺎ ﺑﺄﺣﺎدﻳﺚ ﻛﺜﯿﺮة، ﺛﻢ ﻗﺎل ﻟﻨﺎ: ﺧﺬوا ﻓﻲ إﺑﺮاز اﻟﺠﻨﺔ، ﻓﺤﺪﺛﻨﺎ ﺑﺎﻟﺤﻜﺎﻳﺎت".