تناول هذا الكتاب للموضوع الشعرى عند جيل الثانى من شعراء الشعر الجديد فى مصر ، فقد اعتمدت على ستة شعراء ، جعلت منهم نماذج لهذا الجيل ، وهم : امل دنقل ، محمد مهران السيد ، محمد عفيفى مطر ، محمد إبراهيم أبو سنة ، فاروق شوشة ، أحمد سويلم ، حيث يمثلون هذا الجيل الكبير العدد ، من أقدم أبنائه إلى أحدثهم ، كما أنهم يشكلون معظم الاتجاهات...
قراءة الكل
تناول هذا الكتاب للموضوع الشعرى عند جيل الثانى من شعراء الشعر الجديد فى مصر ، فقد اعتمدت على ستة شعراء ، جعلت منهم نماذج لهذا الجيل ، وهم : امل دنقل ، محمد مهران السيد ، محمد عفيفى مطر ، محمد إبراهيم أبو سنة ، فاروق شوشة ، أحمد سويلم ، حيث يمثلون هذا الجيل الكبير العدد ، من أقدم أبنائه إلى أحدثهم ، كما أنهم يشكلون معظم الاتجاهات الفكرية والفنية ، الغالبة على شعر هذا الجيل ، الذى كان الاتجاه إلى دراسة شعره قائما على عدد من الحيثيات المتعلقة بكيان هذا الجيل المتامسك ونجاحه فى النهوض بالقصيدة العربية المعاصرة .أما الموضوع الشعرى ، فقد وضع فى الاعتبار دائماً ، أنه قديكون مراوغاً ،أو من الصعب تحديده؛ نظراً لتداخل الرؤى والمضامين ، كما أن المحاور قد تتعدد داخل القصيدة الواحدة ، من أجل ذلك كان تناول قضية (الموضوع الشعرى) ، محتاجاً إلى تعدد القراءات ، والولوج من المرحلة الاستكشافية لعالم الشعر ، إلى ما بعدها من مراحل الرصد والتقصى والفهم والتحليل ، خاصة أن القصيدة الحديثة والمعاصرة ، تتميز بتكنيكات فنية عالية وكثافة وعمق بالغين ، مما قد يلتبس معه النص ، أو يبدو عصياً على التصنيف .ومما عنى به فى هذا الكتاب العناية بطبيعة التجربة الشعرية وتعدد الرؤى ، ومراعاة القيم التعبيرية والفنية فى تحليل النصوص ، على ألا يتحول ذلك إلى الشروحات العقيمة ، وعمليات نثر الشعر ، التى لا تخدم أهداف الدراسة ، وذلك مع ملاحظة مناحي التميز والتفرد ، وسمات التحديث ، ورصد الفروق بين الشعراء فى معالجتهم للموضوع الواحد.