تقوم مدرسة الميرداماد الفلسفية على قواعد ثلاثة هي: الأولى: الحكمة المشائية التي واصل فيها ابن سينا الحركة التي بدأها الفارابي، وتبناها إلى حد ما الفلاسفة المسلمون بعده، والثانية: هي الحكمة الإشراقية، أما الثالثة: فهي التعاليم الدينية، ومن هذه الروافد مجتمعة تشكلت ملامح المدرسة الجديدة للفلسفة الميردامدية التي عرفت بالفلسفة اليما...
قراءة الكل
تقوم مدرسة الميرداماد الفلسفية على قواعد ثلاثة هي: الأولى: الحكمة المشائية التي واصل فيها ابن سينا الحركة التي بدأها الفارابي، وتبناها إلى حد ما الفلاسفة المسلمون بعده، والثانية: هي الحكمة الإشراقية، أما الثالثة: فهي التعاليم الدينية، ومن هذه الروافد مجتمعة تشكلت ملامح المدرسة الجديدة للفلسفة الميردامدية التي عرفت بالفلسفة اليمانية.ويعد مفهوم الحدوث عند الميرداماد، بوصفه محوراً لهذا البحث، هو مركز الدائرة بالنسبة لفلسفة الرجل ككل، فمعظم كتبه وأكثرها فلسفية تنتظم حول إثبات "الحدوث الدهري للعالم وبيان إختلافه معنى ومبنى عن الأشكال السابقة لهذا المفهوم عند المتكلمين وابن سينا بالذات رغم إشتراكه معها في كثير من المعاني والأصول التي بنيت عليها، كما عنى الميرداماد في كتاباته على إظهار الترابط المتين بين الحادث والقديم، مما جعل فلسفته تدور في فلك أو مركزية مفهوم الحدوث الدهري.لهذا كان من الضروري الإعتماد أولاً على المنهج النقدي الذي يرتبط أولاً بالمناهج التحليلي والتتبع التاريخي للأفكار، لهذا جاء موضوع الخطوة الأولى في هذا البحث عن مفهوم الحدوث من المتكلمين إلى ابن سينا، وجاءت الخطوة الثانية مرتبطة بتحليل بناء مفهوم الحدوث الدهري عند الميرداماد وبيان معناه في حده ورسمه، وجاءت الخطوة الثالثة لتعبر عن كيفية إثبات الميرداماد لمفهومه عن الحدوث الدهري.وإنبثاقاً مما سبق حاول المؤلف في الخطوة الرابعة بيان الأسس التي يقوم عليها البناء الأنطولوجي للعالم عند الميرداماد وكذلك نظام العالم من خلال علاقة الله تعالى بالعالم، ثم جاءت الخاتمة لتعبر عن بعض النقاط التي يمكن الخروج منها بعد دراسة هذا المفهوم عند الميرداماد وصور إختلافه وإتفاقه مع سابقيه ولاحقيه، ثم يأتي المصادر والمراجع العربية والأجنبية.