إن كتابة التمثيلية التلفزيونية والتمثيلية الاذاعية والمسرحية، تأليفا وخلقاً وإبداعا أو إعداد أو إقتباسا، فن، وفن رفيع، يمارسه فنان موهوب لديه ما يريد توصيله الى الآخرين، فنان مهموم بقضايا مجتمعهن فنان له رؤية خاصة للحياة.. للماضى.. وللمستقبل.والفن هبة من عند الله سبحانه وتعالى، وبذلك يكون الفنان شخصية كارزمية، أى شخصية موهوبة هب...
قراءة الكل
إن كتابة التمثيلية التلفزيونية والتمثيلية الاذاعية والمسرحية، تأليفا وخلقاً وإبداعا أو إعداد أو إقتباسا، فن، وفن رفيع، يمارسه فنان موهوب لديه ما يريد توصيله الى الآخرين، فنان مهموم بقضايا مجتمعهن فنان له رؤية خاصة للحياة.. للماضى.. وللمستقبل.والفن هبة من عند الله سبحانه وتعالى، وبذلك يكون الفنان شخصية كارزمية، أى شخصية موهوبة هبة إلهية، ومع ذلك فإن الموهبة وحدها لا تكفى، إذ يلزم إلى جانب الموهبة سنوات وسنوات من الدراسة والتجربة والخبرة الطويلة، والمعايشة الكاملة لكل ما يحيط به.ونحن هنا فى هذا الكتاب نقدم ثلاثة أعمال تمثيلية رائدة فى مجال التلفزيون والراديو والمسرح قمنا بترجمتها عن أصلها الانجليزى وهى: 1-آسف النمرة غلط (الرقم خطأ): وهى مسرحية ذات فصل واحد تأليف لوسيل فلتشر. 2-أقبح رجل فى العالم: وهى تمثيلية اذاعية للراديو تأليف الكاتب الكبير آرش أويلر. 3- الضحية: وهى تمثيلية تلفيزيونية تأليف الكاتب المسرحى رونالد آير.والحقيقة أن كل تمثيلية من هذه التمثيليات تعتبر بحق نموذجا واضحا متميزا للتأليف الدرامى فى كل مجال من المجالات الثلاثية، وكان لابد أن يسبق كل عمل شرح كامل، وتحليل نقدى شامل، وتفسير وشرح للقواعد الفنية التى تم استخدامها تبعاً لطبيعة كل مجال، مع تحديد أهم الخطوات التى يمكن أن يخطوها كاتب التمثيلية فى كل من الأعمال التمثيلية فى التلفزيون والراديو والمسرح، من أجل خروج أعمالهم بشكل يحقق لها النجاح، وبذلك تكون الأعمال التمثيلية الثلاثة التى يتناولها هذا الكتاب نماذج للتعليم والتدريب فى مجال كتابة التمثيليات، وذلك لكل دارس للدرما فى المجالات الثلاثة، وللمبتدئين والهواة وللمحترفين أيضا.