تتأطر دراسات هذا الكتابِ ضمن خانة «نقد النقد» (Métacritique)، بوصفه خطابا نقديا على خطاب نقدي آخر سابق، وتستهدف – في المحل الأول – مقاربة ثلاثة متون نقدية، لثلاثة من أهرامات النقد العربي المعاصر (أدونيس - مصطفى ناصف - عبد الفتاح كيليطو)، تتقاطع في توسلها بمناظير منهاجية غربية حديثة وحداثية (المنهج البويطيقي - المنهج الأسطوري - ا...
قراءة الكل
تتأطر دراسات هذا الكتابِ ضمن خانة «نقد النقد» (Métacritique)، بوصفه خطابا نقديا على خطاب نقدي آخر سابق، وتستهدف – في المحل الأول – مقاربة ثلاثة متون نقدية، لثلاثة من أهرامات النقد العربي المعاصر (أدونيس - مصطفى ناصف - عبد الفتاح كيليطو)، تتقاطع في توسلها بمناظير منهاجية غربية حديثة وحداثية (المنهج البويطيقي - المنهج الأسطوري - المنهج البنيوي) لقراءة جملة من نصوص الأدب العربي القديم، في الشعر والنثر معاً. وقد سارت خطة د. جميل حمداوي، في نقد تلك النقود، على نحو واضح ومتدرج ؛ إذ إنها تبدأ بجرد قضايا المؤلفات المقروءة، أدبية كانت أم نقدية، ثم تعمد إلى تجلية معالم المنهج المعتمد في كل منها ومرجعيته وجهازه المفاهيمي المشغل، قبل الانتقال إلى بيان سمات صياغة تلك المؤلفات بنائياً ولغوياً وأسلوبياً. ولم يغفل د. حمداوي تسجيل ما عنّ له من ملاحظ ومآخذ، وهو يَقرأ نصوص الـمتن الذي اختار الاشتغال عليه، لاسيما وأنه أراد بعمله هذا أن يقدم للقارئ محاولات نقديةً، ذات طابع أكاديمي رصين، تسائل دراسات عميقة مساءلة لا تقف عند حدود الجرد الحرفي، والوصف الموضوعي لها، مضامين وأشكالا، بل تتجاوز إلى إظهار شخصية الناقد ومواقفه في عدد من القضايا المطروحة.