إن اﻟﻘﺪر-ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮل اﻹﻣﺎم اﺑﻦ اﻟﻘﯿﻢ-ﺑﺤﺮ ﻣﺤﯿﻂ ﻻ ﺳﺎﺣﻞ ﻟﻪ، وﻻ ﺧﺮوج ﻋﻨﻪ ﻷﺣﺪ ﻣﻦ اﻟﻌﺎﻟﻤﯿﻦ. واﻟﺘﺴﺮع ﻓﯿﻪ ﺳﻔﯿﻨﺔ اﻟﻨﺠﺎة، ﻣﻦ رﻛﺒﮫﺎ ﻧﺠﺎ، وﻣﻦ ﺗﺨﻠﻒ ﻋﻨﮫﺎ
ﻋﻠﻤﺎء أھﻞ اﻟﺴﻨﺔ ﻓﻲ ھﺬا اﻟﻤﻮﺿﻮع ﺛﻘﯿﻼً، إذ ﻛﺎن ﻋﻠﯿﮫﻢ أن ﻳﺒﯿﻨﻮا اﻟﺤﻖ اﻟﺬي ﺟﺎء ﻓﻲ اﻟﻘﺮآن واﻟﺴﻨﺔ، ﻛﻤﺎ ﻛﺎن ﻋﻠﯿﮫﻢ ﺑﯿﺎن زﻳﻒ اﻟﻤﺬاھﺐ اﻟﻤﻨﺤﺮﻓﺔ، اﻟﺘﻲ ﻓﮫﻮ ﻣﻦ اﻟﻤﻐﺮﻗﯿﻦ. وﻗﺪ ﺧﺎض اﻟﻨﺎس ﻓﻲ ﺑﺤﺮ ھﺬه اﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻗﺪﻳ...
قراءة الكل
إن اﻟﻘﺪر-ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮل اﻹﻣﺎم اﺑﻦ اﻟﻘﯿﻢ-ﺑﺤﺮ ﻣﺤﯿﻂ ﻻ ﺳﺎﺣﻞ ﻟﻪ، وﻻ ﺧﺮوج ﻋﻨﻪ ﻷﺣﺪ ﻣﻦ اﻟﻌﺎﻟﻤﯿﻦ. واﻟﺘﺴﺮع ﻓﯿﻪ ﺳﻔﯿﻨﺔ اﻟﻨﺠﺎة، ﻣﻦ رﻛﺒﮫﺎ ﻧﺠﺎ، وﻣﻦ ﺗﺨﻠﻒ ﻋﻨﮫﺎ
ﻋﻠﻤﺎء أھﻞ اﻟﺴﻨﺔ ﻓﻲ ھﺬا اﻟﻤﻮﺿﻮع ﺛﻘﯿﻼً، إذ ﻛﺎن ﻋﻠﯿﮫﻢ أن ﻳﺒﯿﻨﻮا اﻟﺤﻖ اﻟﺬي ﺟﺎء ﻓﻲ اﻟﻘﺮآن واﻟﺴﻨﺔ، ﻛﻤﺎ ﻛﺎن ﻋﻠﯿﮫﻢ ﺑﯿﺎن زﻳﻒ اﻟﻤﺬاھﺐ اﻟﻤﻨﺤﺮﻓﺔ، اﻟﺘﻲ ﻓﮫﻮ ﻣﻦ اﻟﻤﻐﺮﻗﯿﻦ. وﻗﺪ ﺧﺎض اﻟﻨﺎس ﻓﻲ ﺑﺤﺮ ھﺬه اﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻗﺪﻳﻤﺎً وﺣﺪﻳﺜﺎً، ودوﻧﺖ ﻓﯿﮫﺎ اﻟﻜﺘﺐ اﻟﻜﺜﯿﺮة اﻟﺘﻲ ﻋﺒّﺮ ﻓﯿﮫﺎ أﺻﺤﺎب ﻛﻞ ﻣﺬھﺐ ﻋﻦ ﻓﻜﺮھﻢ. وﻛﺎن ﻋﺐء
ﺷﻮّه أﺻﺤﺎﺑﮫﺎ ﻓﯿﮫﺎ اﻟﺤﻘﯿﻘﺔ، وﺑﯿﺎن ﺑﻄﻼن ﺣﺠﺒﮫﻢ وﻣﺎ ﺗﻌﻠﻘﻮا ﺑﻪ. وﻣﻦ اﻟﻜﺘﺐ اﻟﻤﺘﻘﺪﻣﺔ ﻓﻲ ھﺬا اﻟﺒﺎب واﻟﺘﻲ ﺣﻤﻠﺖ اﻟﻔﻜﺮ اﻟﺼﺎﻓﻲ، واﻻﻋﺘﻘﺎد اﻟﺴﻠﯿﻢ، اﻟﺬي
ھﻮ اﻋﺘﻘﺎد أھﻞ اﻟﺴﻨﺔ، ﻛﺘﺎب "ﺷﻔﺎء اﻟﻌﻠﯿﻞ ﻣﻦ ﻣﺴﺎﺋﻞ اﻟﻘﻀﺎء واﻟﻘﺪر واﻟﺤﻜﻤﺔ واﻟﺘﻌﻠﯿﻞ" ﻟﻺﻣﺎم اﺑﻦ ﻗﯿﻢ اﻟﺠﻮزﻳﺔ.
ﻣﻐﺰاه". ﻓﺎﻟﻜﺘﺎب ﻛﻤﺎ ﻳﺘﻀﺢ ﻣﻦ ﻗﻮل ﻣﺆﻟﻔﻪ، وﻛﻤﺎ ﻳﻈﮫﺮ ﻣﻦ ﻗﺮاءﺗﻪ واﻟﻮﻗﻮف ﻋﻠﻰ ﻣﺤﺘﻮاه-ﻛﺘﺎب ﻳﺘﻨﺎول اﻟﻤﻮﺿﻮع ﺑﻜﻞ أﺑﻌﺎده، ﻓﮫﻮ ﻳﻌﺮض ﻣﺬھﺐ أھﻞ اﻟﺴﻨﺔ ﻓﻲ وﻗﺪ أﺷﺎر اﻟﻤﺆﻟﻒ إﻟﻰ ﻣﺎ ﺑﺬﻟﻪ ﻣﻦ ﺟﮫﺪ ﻓﻲ إﻋﺪاده وﺗﺄﻟﯿﻔﻪ ﻓﻘﺎل: اﺟﺘﮫﺪت ﻓﻲ ﺟﻤﻊ ھﺬا اﻟﻜﺘﺎب وﺗﮫﺬﻳﺒﻪ، وﺗﺤﺮﻳﺮه وﺗﻘﺮﻳﺒﻪ، ﻓﺠﺎء ﻓﺮداً ﻓﻲ ﻣﻌﻨﺎه، ﺑﺪﻳﻌﺎً ﻓﻲ
اﻟﻤﺴﺄﻟﺔ-اﻟﺬي ھﻮ ﻏﺮﺿﻪ ﻣﻦ اﻟﻜﺘﺎب-وﻳﻌﺮض اﻟﻤﺬاھﺐ اﻷﺧﺮى وﻳﺴﺘﻌﺮض ﺣﺠﺞ أﺻﺤﺎﺑﮫﺎ، ﻓﻲ ﻏﯿﺮ ﺗﻌﺼﺐ أو ﺗﺤﺎﻣﻞ، ﻓﯿﻘﺒﻞ ﺻﺤﯿﺢ ھﺬه اﻟﺤﺠﺞ، وﻳﺮﻓﺾ ﺑﺎطﻠﮫﺎ.
ورﺑﻤﺎ ﻛﺎن ﻋﺮﺿﻪ ﻟﺤﺠﺞ ﺗﻠﻚ اﻟﻤﺬاھﺐ اﻟﺒﺎطﻠﺔ ﺧﯿﺮاً ﻣﻦ ﻋﺮض أﺻﺤﺎﺑﮫﺎ ﻟﮫﺎ. وﻟﮫﺬا ﻳﻌﺪ اﻟﻜﺘﺎب ﻛﺘﺎب ﻓﻘﻪ ﻣﻘﺎرن ﻓﻲ ﺷﺄن ﻣﺴﺄﻟﺔ اﻟﻘﺪر. ﻓﮫﻮ ﺑﺸﻜﻠﻪ ووﺿﻌﻪ ﻣﻌﺪ
ﻟﻄﻼب اﻟﻌﻠﻢ واﻟﻌﻠﻤﺎء، وﻟﻤﺎ ﻟﮫﺬا اﻟﻤﻮﺿﻮع ﻣﻦ ﻣﻜﺎﻧﺔ ﻓﻲ أﻣﺮ اﻟﻌﻘﯿﺪة، وﻟﻤﺎ ﻓﻲ ھﺬا اﻟﻜﺘﺎب ﻣﻦ ﺑﯿﺎن ﻓﯿﻪ ﺷﻔﺎء اﻟﻌﻠﯿﻞ ﻓﻲ ھﺬا اﻟﻤﻮﺿﻮع ﻋﻨﻲ "ﺻﺎﻟﺢ أﺣﻤﺪ
اﻟﻤﻮﺿﻮع. ﺛﺎﻧﯿﺎً: اﺳﺘﺨﻠﺺ ﻛﻼم اﺑﻦ اﻟﻘﯿﻢ اﻟﻤﺘﻌﻠﻖ ﺑﻤﺬھﺐ أھﻞ اﻟﺴﻨﺔ ﻣﻤﺎ ﻳﻼﺑﺴﻪ ﻣﻦ ﻋﺮض وﻣﻨﺎﻗﺸﺔ ﻟﻠﻤﺬاھﺐ اﻷﺧﺮى: وذﻟﻚ ﻟﯿﺴﺘﻘﺮ ھﺬا اﻟﻤﺬھﺐ ﻓﻲ اﻟﺸﺎﻣﻲ" ﺑﺈﻋﺪاد اﻟﻜﺘﺎب ﺑﺤﻠﺘﻪ اﻟﺠﺪﻳﺪة ھﺬه أﻣﺎ ﻋﻤﻠﻪ ﻓﺘﺠﻠﻰ ﺑـ: أوﻻ: أدﺧﻞ ﺑﻌﺾ اﻟﺘﻌﺪﻳﻼت ﻋﻠﻰ ﺗﺮﺗﯿﺐ ﻣﺎدة اﻟﻜﺘﺎب، ﺑﻐﯿﺔ اﻟﺤﻔﺎظ ﻋﻠﻰ ﺳﮫﻮﻟﺔ اﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ
ذھﻦ اﻟﻘﺎرئ ﻻ ﻳﺸﻮش ﻋﻠﯿﻪ أي أﻣﺮ آﺧﺮ