- محتوى الكتابأن أعمال محمد أركون لم تستطع التخلص من الطروح التبشيرية والاستشراقية القديمة، بل إنه قد أضاف إلى تلك الطروح أسلوباً استفزازياً مليئاً بالقدح والتجريح والقذف، ما ينمّ عن العجز عن تقديم البديل، مع الركون إلى التّكرار و"التبشير" بالعلوم الإنسانية والقراءة الحداثية بعيداً عن ضوابط القراءة مع الغفلة عن الخصوصيات التاريخ...
قراءة الكل
- محتوى الكتابأن أعمال محمد أركون لم تستطع التخلص من الطروح التبشيرية والاستشراقية القديمة، بل إنه قد أضاف إلى تلك الطروح أسلوباً استفزازياً مليئاً بالقدح والتجريح والقذف، ما ينمّ عن العجز عن تقديم البديل، مع الركون إلى التّكرار و"التبشير" بالعلوم الإنسانية والقراءة الحداثية بعيداً عن ضوابط القراءة مع الغفلة عن الخصوصيات التاريخية والفكرية، ما يجعل كل أعمال أركون عن الفكر الإسلامي نموذجاً ممتازاً للفكر الإسقاطي البعيد عن الضوابط المنهجية المراعاة في العلوم الإنسانية عامة، خاصة إذا أدركنا طغيان النزعة النسبية لديه، والتي تكرسها الرؤية العلمانية التبسيطية للأديان.ولا شك في أن هذا الكتاب يضعنا أمام تلك المشكلات التي برزت منذ أواخر القرن العشرين إلى الصدارة، وأصبحت لا تقل أهمية عن القضايا السياسية أو الاقتصادية، إنها المشكلات الحضارية التي يشكل الدين والهوية والقيم أهم تجلياتها، حتى صارت السنوات الأخيرة من القرن العشرين وهذه السنوات العجاف الأولى من هذا القرن سنوات صراع القيم والمفاهيم الأخلاقية والسياسية، ما يتطلب ضرورة التسلح برؤية فلسفية، ومنهجية نقدية قادرة على التمييز بين الصريح والمضمر، بين العلمي والإيديولوجي، فيما تعج به الساحة الثقافية والإعلامية والتربوية والسياسية من خطابات ومشاريع إيديولوجية.- فهرس الكتابالفهرس 5إهـداء 7تقديم 9المقدمـة 13الفصل الأول 25«نقد العقل الإسلامي» قراءة في ماهية المشروع 25المبحث الأول 29«نقد العقل الإسلامي»- قراءة مصطلحية 29المبحث الثاني 53موقع القرآن الكريم من «نقد العقل الإسلامي» 53الفصل الثاني 81كتابات أركون في ميزان العلمية 81المبحث الأول 84محنة العلمية وغزارة التكرار في كتابات أركون 84المبحث الثاني 102الحضور الإيديولوجي في كتابات أركون 102الفصل الثالث 123أشكلة «التدوين» في فكر أركون 123المبحث الأول 128من التنزيل إلى التدوين، وهم القطيعة وحقيقة التماهي 128المبحث الثاني 145من التّدوين إلى الجمع، تاريخ لا تاريخية 145الفصل الرابع 173دعوى «تاريخية النص القرآني» باعتماد علوم القرآن 173المبحث الأول 177الناسخ والمنسوخ ودعوى «تاريخية النص القرآني» 177المبحث الثاني 220شبهة التاريخية خلال علمي القراءات وأسباب النـزول 220الفصل الخامس 247نقد العقل الإسلامي دراسة نقدية لنماذج تطبيقية 247المبحث الأول 250القراءة الألسنية لسورة الفاتحة - لمن يقرأ أركون؟ 250المبحث الثاني 276الإسلام، والسياسة، والتسامح - دراسة نقدية لتصورات أركونية 276الخـاتـمة 303