ويستمر تاريخ القطيعة بين الحاكمين والمحكومين، ويتوالى وارتكاس وتطوير دولة الحق والقانون. ويختصم المسلمون اعنف خصومة. ويشرع تصور سياسي فلسفي جديد مع المفكرين السياسيين الإسلاميين. والحق، ففي هذا التصور إبداع عربي إسلامي رغم المؤثرات اليونانية. فسوف يتمثل المسلمون في الفلسفة السياسية اليونانية، لكنهم وفي طليعهم الفارابي مؤسس الدرا...
قراءة الكل
ويستمر تاريخ القطيعة بين الحاكمين والمحكومين، ويتوالى وارتكاس وتطوير دولة الحق والقانون. ويختصم المسلمون اعنف خصومة. ويشرع تصور سياسي فلسفي جديد مع المفكرين السياسيين الإسلاميين. والحق، ففي هذا التصور إبداع عربي إسلامي رغم المؤثرات اليونانية. فسوف يتمثل المسلمون في الفلسفة السياسية اليونانية، لكنهم وفي طليعهم الفارابي مؤسس الدراسات السياسية العربية الإسلامية يتم الوصول إلى صيغة متوازية عقلانياً ومتطورة بالنسبة للفكر السياسي العربي الإسلامي. تلكم الصيغة تستلهم عبقرية الإسلام في ثوابته الفكرانية ودولته الأممية وتستقي عبقريي اليونان الحرية والعقلانية.وطبيعي فهذه الصيغة السياسية الابتكارية لم يكتب لها النمو والاستمرار. ولكن مع ذلك إذا اعترفنا لليونان بعبقرية نظريتهم السياسية فإننا نعترف بعبقرية النظرية العربية الإسلامية. فقد حقق الإغريق نموذج دولة مدينتهم التي شكلت نمواً لفكرهم السياسي، وكذلك فقد حقق العرب المسلمون نوذج دولة المدينة والدولة القومية والدولة الأممية في عهد سريع رغم بعض الارتكاسات. وكذلك فقد حقق الفكر العربي الإسلامي ممثلاً في الفارابي إسهاماً كبيراً في تاسيس العلم السياسي واستقلاليته جنباً لى جنب مع أفلاطون وأرسطو.