لم ينتظر نقادنا القدماء الصياغة الفنية فى الشعر بوصفها مجرد زخرفة أو طلاء للمعاني المتداولة أو المطروحة فى الطريق، بل لقد أحسوا بان تلك الصياغة تشع فوق تلك المعاني المتداولة معاني فنية (أو شعرية ) خاصة لا يتذوقها المتلقي إلا فى بنائها اللغوي الخاص . تلك هى أبرز النتائج التى أكدت تلك الدراسة صحتها لا عن طريق التعسف أو لى أعناق ال...
قراءة الكل
لم ينتظر نقادنا القدماء الصياغة الفنية فى الشعر بوصفها مجرد زخرفة أو طلاء للمعاني المتداولة أو المطروحة فى الطريق، بل لقد أحسوا بان تلك الصياغة تشع فوق تلك المعاني المتداولة معاني فنية (أو شعرية ) خاصة لا يتذوقها المتلقي إلا فى بنائها اللغوي الخاص . تلك هى أبرز النتائج التى أكدت تلك الدراسة صحتها لا عن طريق التعسف أو لى أعناق النصوص لإثبات أصالة لنقدنا العربي لم تكن فيه ، بل عبر طريق المعايشة الطويلة لهذا النقد ، والنظرة المتأنية فى استكناه مراميها بعيدا عن التعصب لها أو عليها ..