اﻹﺳﻼم ھﻮ ﻣﺤﺮر اﻹﻧﺴﺎن ﻣﻦ ﻗﯿﻮد اﻟﻌﺒﻮدﻳﺔ-ﻓﺒﺎﻟﺘﻮﺣﯿﺪ ﺗﺤﺮر اﻹﻧﺴﺎن ﻣﻦ اﺳﺘﻌﺒﺎد اﻟﻄﺎﻏﻮت-واﻧﻌﺘﻖ ﺑﺎﻟﻌﺪل ﻣﻦ أﺳﺮ اﻻﺳﺘﻐﻼل، واﻧﻄﻠﻖ ﺑﺎﻟﺸﻮرى ﻣﻦ ﻗﯿﺪاﻻﺳﺘﺒﺪاد، وﺑﺎﻹﺳﻼم ﺗﺤﺮر اﻟﻔﻦ ﻣﻦ اﻟﺴﯿﻄﺮة اﻟﻜﮫﻨﻮﺗﯿﺔ، وﺑﻪ ﺗﺤﻘﻘﺖ إﻧﺴﺎﻧﯿﺔ اﻟﻔﺮد. إن ﻗﻀﯿﺘﻨﺎ اﻵن ھﻲ ﻗﻀﯿﺔ ﻣﻮﻗﻒ اﻹﺳﻼم ﻣﻦ اﻟﻔﻨﻮن، وﺧﺎﺻﺔ اﻟﻔﻦاﻟﺘﺸﻜﯿﻠﻲ، وﺑﺎﻷﺧﺺ اﻟﻨﺤﺖ واﻟﺘﺼﻮﻳﺮ. ذﻟﻚ أن اﻟﻤﻌﺎدﻳﻦ ﻟﻺﺳﻼم واﻟﻤﺘﻌﺼﺒﯿﻦ ﻟﻪ ﺗﻄ...
قراءة الكل
اﻹﺳﻼم ھﻮ ﻣﺤﺮر اﻹﻧﺴﺎن ﻣﻦ ﻗﯿﻮد اﻟﻌﺒﻮدﻳﺔ-ﻓﺒﺎﻟﺘﻮﺣﯿﺪ ﺗﺤﺮر اﻹﻧﺴﺎن ﻣﻦ اﺳﺘﻌﺒﺎد اﻟﻄﺎﻏﻮت-واﻧﻌﺘﻖ ﺑﺎﻟﻌﺪل ﻣﻦ أﺳﺮ اﻻﺳﺘﻐﻼل، واﻧﻄﻠﻖ ﺑﺎﻟﺸﻮرى ﻣﻦ ﻗﯿﺪاﻻﺳﺘﺒﺪاد، وﺑﺎﻹﺳﻼم ﺗﺤﺮر اﻟﻔﻦ ﻣﻦ اﻟﺴﯿﻄﺮة اﻟﻜﮫﻨﻮﺗﯿﺔ، وﺑﻪ ﺗﺤﻘﻘﺖ إﻧﺴﺎﻧﯿﺔ اﻟﻔﺮد. إن ﻗﻀﯿﺘﻨﺎ اﻵن ھﻲ ﻗﻀﯿﺔ ﻣﻮﻗﻒ اﻹﺳﻼم ﻣﻦ اﻟﻔﻨﻮن، وﺧﺎﺻﺔ اﻟﻔﻦاﻟﺘﺸﻜﯿﻠﻲ، وﺑﺎﻷﺧﺺ اﻟﻨﺤﺖ واﻟﺘﺼﻮﻳﺮ. ذﻟﻚ أن اﻟﻤﻌﺎدﻳﻦ ﻟﻺﺳﻼم واﻟﻤﺘﻌﺼﺒﯿﻦ ﻟﻪ ﺗﻄﺮﻓﻮا ﻓﻲ اﻋﺘﻘﺎدھﻢ ﺑﻌﺪاء اﻹﺳﻼم ﻟﻠﻔﻨﻮن، وﻓﻲ ھﺬه اﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﻳﻄﺮحاﻟﺒﺎﺣﺚ ﺑﻌﺾ اﻟﺘﺴﺎؤﻻت اﻟﺘﻲ دﻓﻌﺘﻪ ﻟﻠﺒﺤﺚ ﻛﻔﻨﺎن ﻣﺴﻠﻢ ﻳﺒﺤﺚ ﻋﻦ اﻟﺠﻤﺎل ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﺘﺼﻮر اﻹﺳﻼﻣﻲ ﻟﻠﻔﻦ. ﻓﺎﻟﺒﺎﺣﺚ ﻟﮫﺬه اﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺗﺒﺮز ﻟﻪ ﻋﺪة ﻗﻀﺎﻳﺎ.أھﻤﮫﺎ ﻣﻮﻗﻒ اﻟﻘﺮآن اﻟﻜﺮﻳﻢ ﻣﻦ اﻟﺘﻤﺎﺛﯿﻞ (اﻷﺻﻨﺎم)، وﻣﻦ اﻟﻤﻌﻠﻮم أن اﻟﺘﺤﻠﯿﻞ واﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﻣﻦ ﺣﻖ ﷲ وﺣﺪه. وﻛﻞ ﻣﻦ ﻳﻔﻌﻞ ذﻟﻚ ﻏﯿﺮه ﻓﻘﺪ ﺗﺠﺎوز ﺣﺪه، وﻟﺘﻮﺿﯿﺢﻣﻮﻗﻒ اﻹﺳﻼم ﻋﻨﻰ اﻟﺒﺎﺣﺚ ﺑﻮﺿﻊ ھﺬه اﻟﺮﺳﺎﻟﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﺴﺘﺠﻠﻲ ﻓﯿﮫﺎ ﻣﻮﻗﻒ اﻹﺳﻼم ﻣﻦ اﻟﻔﻦ اﻟﺘﺸﻜﯿﻠﻲ: (اﻟﺘﺠﺮﻳﺪي واﻟﺘﺠﺴﯿﻤﻲ)، وﻣﻦ إﻗﺎﻣﺔ اﻷﻧﺼﺎب،وﻧﺤﺖ اﻟﺘﻤﺎﺛﯿﻞ، ﺳﻮاء أﻛﺎﻧﺖ ﻟﻠﺘﻘﺪﻳﺲ واﻟﺘﻌﻈﯿﻢ أم ﻟﻠﺪراﺳﺔ وﺣﻔﻆ اﻟﺘﺮاث وﺗﺄﻛﯿﺪ اﻟﻘﯿﻢ اﻟﺠﻤﺎﻟﯿﺔ.ﻛﻤﺎ وﻳﻮﺿﺢ ﻓﯿﮫﺎ ﻣﺪﻟﻮل ﻛﻠﻤﺔ ﺣﺮام وﺣﻼل، وھﻞ اﻷﺻﻞ ﻓﻲ اﻷﺷﯿﺎء واﻹﺑﺎﺣﺔ أم ﻏﯿﺮھﺎ. وﻓﻲ ﺑﺤﺜﻪ ﻋﻦ اﻹﺟﺎﺑﺔ ﻋﻦ ھﺬه اﻟﺘﺴﺎؤﻻت ﺳﯿﺘﺘﺒﻊ ﺟﺬور اﻟﻮﺛﻨﯿﺔواﻟﻔﻘﮫﺎء، وﻣﺎ أﺻﺪر ﻓﻲ ھﺬا اﻟﺼﺪد ﻣﻦ آراء وﻓﺘﺎوى. وھﺪﻓﻪ أن ﻳﺨﺮج ﺑﻤﻔﮫﻮم ﺟﺪﻳﺪ ﻟﻠﻔﻦ ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﺘﺼﻮر اﻹﺳﻼﻣﻲ ﻟﻪ ﻓﯿﻜﻮن اﻟﻔﻦ أداة ﻟﻠﺘﻘﺮب إﻟﻰ ﷲ وﺗﺤﻮرھﺎ ﻋﻦ اﻟﻮﺣﺪاﻧﯿﺔ، وﺳﯿﺴﺘﺠﻠﻲ ﻛﯿﻔﯿﺔ ﻣﻮاﺟﮫﺔ اﻟﻌﻘﺎﺋﺪ ﻟﻠﻮﺛﻨﯿﺔ ﻣﻊ ﺗﺒﯿﺎن ﻣﻮﻗﻒ اﻟﻌﻘﺎﺋﺪ ﻣﻦ اﻟﻔﻦ، ﻣﺴﺘﻨﺪاً ﻓﻲ ذﻟﻚ إﻟﻰ اﻟﻜﺘﺎب واﻟﺴﻨﺔ وآراء اﻟﻌﻠﻤﺎءواﻟﺸﻌﻮر ﺑﻮﺣﺪاﻧﯿﺔ. وﻟﻜﻦ ﻳﺼﻞ اﻟﺒﺎﺣﺚ إﻟﻰ إﺟﺎﺑﺎت ﻟﺘﻠﻚ اﻟﺘﺴﺎؤﻻت وﻟﺘﻮﺿﯿﺢ ﻣﻮﻗﻒ اﻹﺳﻼم ﻣﻦ اﻟﻔﻨﻮن ﻗﺴﻢ اﻟﺮﺳﺎﻟﺔ إﻟﻰ ﺛﻼﺛﺔ أﺑﺤﺎث: ﺗﺤﺪث ﻓﻲ اﻟﺒﺎباﻟﺜﺎﻟﺚ ﻓﺄﻓﺮده ﻟﺘﺒﯿﺎن اﻟﻄﺮﻳﻘﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﮫﺎ ﻟﻺﺳﻼم أن ﻳﺤﺮر اﻟﻔﻦ ﻓﻲ اﻟﺴﺮ اﻟﻜﮫﻨﻮﻧﻲ. وﻟﺘﻮﺿﯿﺢ ﻧﻄﺎق اﻟﺒﺤﺚ اﻟﻨﻈﺮي ﺑﺚ اﻟﺒﺎﺣﺚ داﺧﻞ دراﺳﺘﻪ ﻛﻤﺎً اﻷول: ﻋﻦ اﻟﻮﺛﻨﯿﺔ واﻷدﻳﺎن، وﻋﻦ ﻣﻮاﺟﮫﺔ اﻟﻌﻘﺎﺋﺪ ﻟﺘﻠﻚ اﻟﻮﺛﻨﯿﺔ، أﻣﺎ اﻟﺒﺎب اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻓﺨﺼﺼﻪ ﻟﺘﻔﺮﻳﻖ ﺑﯿﻦ اﻹﺑﺎﺣﺔ واﻟﺘﺤﺮﻳﻢ وﻣﻮﻗﻒ اﻹﺳﻼم ﻣﻦ اﻟﻔﻨﻮن. أﻣﺎ اﻟﺒﺎبﻣﻦ اﻟﺼﻮر اﻟﻔﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﯿﺔ واﻟﺮﺳﻮم اﻟﺒﯿﺎﻧﯿﺔ ﻛﻨﻤﺎذج ﻣﻨﺘﻘﺎة ﻟﺘﻮﺿﯿﺢ ﻣﺎ رﻣﻰ إﻟﯿﻪ ﻓﻲ ﺳﯿﺎق ﺑﺤﺜﻪ.