هذا الكتاب هو الأول من نوعه في المكتبة العربية، ويعالج في القسم الأول منه التحليل الأوركسترا لى (Analysis) لمعظم المؤلفات الموسيقية الأوركسترالية، وترجع أهمية التحليل إلى أننا نستطيع التعرف على الطريقة التي تتناول الكتابة للأوركسترا، كما نجد النماذج المختلفة لكبار المؤلفين الموسيقيين أمثال: بيتهوفن، برامز، هايدن، موتسارت... الخ....
قراءة الكل
هذا الكتاب هو الأول من نوعه في المكتبة العربية، ويعالج في القسم الأول منه التحليل الأوركسترا لى (Analysis) لمعظم المؤلفات الموسيقية الأوركسترالية، وترجع أهمية التحليل إلى أننا نستطيع التعرف على الطريقة التي تتناول الكتابة للأوركسترا، كما نجد النماذج المختلفة لكبار المؤلفين الموسيقيين أمثال: بيتهوفن، برامز، هايدن، موتسارت... الخ.وفي هذه المؤلفات نجد عصارة أفكارهم وخالص خبرتهم الطويلة في هذا المجال. والكتاب يعالج الكثير من أبواب التحليل الموسيقي، وفيه ندى الأوركسترا الموحد لحنياً وكيفية الكتابة له، كما نرى في هذا الفصل -من الكتاب- النماذج الخاصة بهذا النوع الموحد لحنياً من الكتابة الأوركسترالية وكيفية عمل الآلات. وفي الفصل الثاني من الكتاب نجد طريقة عمل المصاحبة للحن الأصلي وهي تسمى (Melody and accompaniment) كما نجد نماذج رائعة لكبار الموسيقيين في هذا اللون من الكتابة الأوركسترالية.وفي الفصل الثالث من الكتاب نرى كيفية عمل اللحن الثانوي (أو اللحن المضاد تجاوزا) وهو ما يسمى بـ (Melody secondary) ونرى النماذج الواضحة التي تبين هذا النوع من الكتابة الأوركسترالية. أما في الفصل الرابع من الكتاب نجد النماذج الكثيرة الدالة على طريقة الكتابة للأربعة أجزاء الهارمونية وهي الطريقة السهلة المتبعة حالياً في التوزيع، وهي الطريقة المعروفة باسم (Part writing) ويعرض الكتاب النماذج الكثيرة لكبار الموسيقيين وكذلك أنواع الآلات واستخدامها والاستخدام الصحيح.وفي الفصل الخامس من الكتاب نجد العناية بالكتابة (الكونترابنطية) أو عمل النسيج البوليفوني وهذا النوع يقترب من سوسيقانا العربية وخاصة الغنائي منها، لأنه يرتبط بوضع اللحن الخاص الذي يتفق مع اللحن الأصلي الهارمونية (The chord) في التوزيع الأوركسترا لى. أما الفصل السابع الخاص بالتحليل لعمل النسيج الموسيقي المركب فهذا الجامع لكل الأنواع السابقة من أنواع النسيج مع تكثيفها عند عمل التوزيع الأوركسترا لى والكتاب الأوركسترالية وفيه نماذج رائعة لكبار مؤلفي الموسيقى وتنوع اتجاهاتهم في التوزيع الموسيقي الأوركسترالي.وفي القسم الثاني من الكتاب وهو الجزء الخاص بالتوزيع الموسيقي نقع أيضاً على أربعة فصول، تحدث الأول منها عن فكرة لحنية مكونة من عدة (مازورات) ثم كيفية توزيعها على الآلات المختلفة وكيفية التوزيع الأوركسترا لى لخط لحني واحد، والكتابة لها باستخدام الآوكتاف... أما الفصل الثاني في الكتاب فهو كيفية عمل الخلفية الموسيقية والمصاحبة لها وهي Back ground and accompaniment وفيه يعرض لحناً مكوناً من العنصر الأساس الأول ثم العنصر الثاني وهو الخلفية الهارمونية المصاحبة لها وطريقة كتابتها، ثم نموذج آخر للآلات الخشبية، ثم مجموعة الأوتار، وتزاوج المجموعات الأوركسترالية من الأوتار والنفخ الخشبية.. وفي الفصل الثالث نجد طريقة التوزيع بالتآلفات الهارمونية. أما الفصل الرابع فيختص بالكتابة الكرنترابنطية وهي البوليفونية المتعددة الأصوات وهي من الأهمية بمكان لأنها قريبة من ألحاننا العربية وتتناسب معها من حيث الكتابة لها بهذه الطريقة.