ﻋﺮف اﻷدب اﻟﻌﺮﺑﻲ ﻣﻦ أﻓﺎﻧﯿﻦ اﻟﻘﻮل ﻓﻲ اﻟﺸﻌﺮ واﻟﻨﺜﺮ واﻟﺨﻄﺎﺑﺔ واﻟﺘﺮﺳﻞ واﻟﺤﻜﻤﺔ واﻟﻤﺜﻞ ﻣﺎ اﺗﺸﺢ ﺑﻪ ﺗﺎرﻳﺨﻪ اﻟﻄﻮﻳﻞ ﺑﯿﺎﻧﺎً وﺑﮫﺎًء، وﺑﻼﻏﺔ وﻓﺼﺎﺣﺔ، وﺟﻤﺎﻻً ﻧﺒﺬة اﻟﻨﯿﻞ واﻟﻔﺮات:وإﻣﺘﺎﻋﺎً. وﻛﺎن ﻟﺘﻨﻮع ھﺬه اﻟﻔﻨﻮن أﺛﺮ ﻛﺒﯿﺮ ﻓﯿﻤﺎ وﺻﻞ إﻟﯿﻪ ھﺬا اﻷدب ﻣﻦ رﻓﻌﺔ وﻣﻜﺎﻧﺔ ﻻ ﺗﻜﺎد ﺗﺪاﻧﯿﮫﺎ ﻣﻜﺎﻧﺔ. ﻋﻠﻰ أن أﻛﺒﺮ اﻷﺛﺮ ﻓﻲ ھﺬه اﻟﻤﻨﺰﻟﺔ واﻟﻤﻜﺎﻧﺔ إﻧﻤﺎﻳﻌﻮد إﻟﻰ ذﻟﻚ اﻟﻨﻮع اﻟﺬي ...
قراءة الكل
ﻋﺮف اﻷدب اﻟﻌﺮﺑﻲ ﻣﻦ أﻓﺎﻧﯿﻦ اﻟﻘﻮل ﻓﻲ اﻟﺸﻌﺮ واﻟﻨﺜﺮ واﻟﺨﻄﺎﺑﺔ واﻟﺘﺮﺳﻞ واﻟﺤﻜﻤﺔ واﻟﻤﺜﻞ ﻣﺎ اﺗﺸﺢ ﺑﻪ ﺗﺎرﻳﺨﻪ اﻟﻄﻮﻳﻞ ﺑﯿﺎﻧﺎً وﺑﮫﺎًء، وﺑﻼﻏﺔ وﻓﺼﺎﺣﺔ، وﺟﻤﺎﻻً ﻧﺒﺬة اﻟﻨﯿﻞ واﻟﻔﺮات:وإﻣﺘﺎﻋﺎً. وﻛﺎن ﻟﺘﻨﻮع ھﺬه اﻟﻔﻨﻮن أﺛﺮ ﻛﺒﯿﺮ ﻓﯿﻤﺎ وﺻﻞ إﻟﯿﻪ ھﺬا اﻷدب ﻣﻦ رﻓﻌﺔ وﻣﻜﺎﻧﺔ ﻻ ﺗﻜﺎد ﺗﺪاﻧﯿﮫﺎ ﻣﻜﺎﻧﺔ. ﻋﻠﻰ أن أﻛﺒﺮ اﻷﺛﺮ ﻓﻲ ھﺬه اﻟﻤﻨﺰﻟﺔ واﻟﻤﻜﺎﻧﺔ إﻧﻤﺎﻳﻌﻮد إﻟﻰ ذﻟﻚ اﻟﻨﻮع اﻟﺬي ﺷﱠﺮف ﷲ ﺑﻪ اﻟﻌﺮﺑﯿﺔ وآداﺑﮫﺎ ﻧﺴﺠﺖ ﻋﻠﻰ آداب اﻟﺪﻧﯿﺎ ﻗﺎطﺒﺔ وھﻮ اﻟﻘﺮآن اﻟﻜﺮﻳﻢ، ﻛﻼم ﷲ اﻟﻤﺒﯿﻦ، وآﻳﺘﻪ اﻟﻤﻌﺠﺰة.وھﺬه اﻟﺮﺳﺎﺋﻞ اﻟﺘﻲ ﻳﻀﻤﮫﺎ ھﺬا اﻟﻜﺘﺎب ﺗﻨﺘﻤﻲ إﻟﻰ ﻓﻦ ﺟﻤﻊ ھﺬه اﻟﻔﻨﻮن ﻛﻠﮫﺎ، وھﻮ ﻓﻦ اﻟﻤﻘﺎﻣﺔ، وﻟﻌﻠﻪ ﻣﻦ أطﺮف ﻓﻨﻮن اﻷدب وأﻏﻨﺎھﺎ، إذ ﻳﺘﻨﻘﻞ ﻗﺎرﺋﻪ ﻓﯿﻪ ﺑﯿﻦأﻟﻮان اﻷدب ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﻜﺎد ﻳﺨﻠﻒ واﺣﺪة ﻣﻨﮫﺎ، ﻓﻤﺎ ﺷﺎء اﻟﻘﺎرئ ﻣﻦ ﻧﺜﺮ وﺷﻌﺮ وﻗﺮآن وﺣﺪﻳﺚ وﻣﺜﻞ وﺣﻜﻤﺔ... ﻳﺠﻤﻊ ذﻟﻚ ﻛﻠﻪ وﻳﺆﻟﻒ ﺑﯿﻨﻪ ﻛﻼم ﻣﺴﺠﻮع ﻧّﻤﻘﻪﺻﺎﺣﺒﻪ ﺣﺘﻰ ﺑﻠﻎ اﻟﻐﺎﻳﺔ أو ﻛﺎد.أﻣﺎ ﻣﻀﻤﻮن ھﺬه اﻟﺮﺳﺎﺋﻞ ﻓﯿﻨﺘﻈﻤﻪ ﺧﯿﻂ واﺣﺪ ﻳﺠﻤﻊ ﺑﯿﻨﮫﺎ وھﻮ اﻟﻤﻔﺎﺧﺮات اﻟﺘﻲ ﺗﺘﻨﻮع ﺑﺘﻨﻮع اﻟﻤﻘﺎﻣﺎت. ﻓﻔﻲ اﻟﻤﻘﺎﻣﺔ اﻷوﻟﻰ ﻣﻔﺎﺧﺮة ﺑﯿﻦ اﻟﻤﺎء واﻟﮫﻮاء، وﻓﻲاﻟﺜﺎﻧﯿﺔ ﻣﻔﺎﺧﺮة ﺑﯿﻦ اﻟﺸﻤﺲ واﻟﻘﻤﺮ، وﻓﻲ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻣﻔﺎﺧﺮة ﺑﯿﻦ اﻷرض واﻟﺴﻤﺎء، وﻓﻲ اﻟﺮاﺑﻌﺔ ﻣﻔﺎﺧﺮة ﺑﯿﻦ اﻟﻠﯿﻞ واﻟﻨﮫﺎر، وﻓﻲ اﻟﺨﺎﻣﺴﺔ ﻣﻔﺎﺧﺮة ﺑﯿﻦ اﻟﻐﺮﺑﺔواﻹﻗﺎﻣﺔ، وﻓﻲ اﻟﻤﻘﺎﻣﺔ اﻟﺴﺎدﺳﺔ-وھﻲ اﻷﺧﯿﺮة-ﻣﻔﺎﺧﺮة ﺑﯿﻦ اﻟﻌﻠﻢ واﻟﺠﮫﻞ، وﻗﺪ ﺗّﻢ ﺗﺼﺪﻳﺮ ﻛﻞ ﻣﻔﺨﺮة ﺑﺘﺮﺟﻤﺔ ﻋﻦ ﺻﺎﺣﺒﮫﺎ.وقد ﺣﻮى ھﺬا اﻟﻜﺘﺎب ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ رﺳﺎﺋﻞ ﺗﻨﺘﻤﻲ إﻟﻰ ﻓﻦ اﻟﻤﻘﺎﻣﺔ، وھﻮ ﻣﻦ أطﺮف ﻓﻨﻮن اﻷدب وأﻏﻨﺎھﺎ، إذ ﻳﻨﺘﻘﻞ ﻓﯿﻪ ﻗﺎرﺋﻪ ﺑﯿﻦ أﻟﻮان اﻷدب ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﻜﺎد ُﻳﺨﻠِﻒ واﺣﺪةﻣﻨﮫﺎ، ﻓﻤﺎ ﺷﺌﺖ ﻣﻦ ﻧﺜﺮ وﺷﻌﺮ.. وﻗﺮآن وﺣﺪﻳﺚ.. وﻣﺜﻞ وﺣﻜﻤﺔ.. ﻳﺠﻤﻊ ذﻟﻚ ﻛﻠﻪ وﻳﺆﻟﻒ ﺑﯿﻨﻪ ﻛﻼم ﻣﺴﺠﻮع ﺗﻨﱠﻮق ﻓﯿﻪ أﺻﺤﺎﺑﻪ ﺣﺘﻰ ﺑﻠﻎ اﻟﻐﺎﻳﺔ أو ﻛﺎد.أﻣﺎ ﻣﻀﻤﻮن ھﺬه اﻟﺮﺳﺎﺋﻞ ﻓﯿﻨﺘﻈﻤﻪ ﺧﯿﻂ واﺣﺪ ﻳﺠﻤﻊ ﺑﯿﻨﮫﺎ وھﻮ اﻟﻤﻔﺎﺧﺮات ﺛﻢ ھﻲ ﺗﺘﻨﻮع ﺑﺘﻨﻮع اﻟﻤﻘﺎﻣﺎت، ﻓﻤﻦ اﻟﻤﻔﺎﺧﺮة ﺑﯿﻦ اﻟﻤﺎء واﻟﮫﻮاء، إﻟﻰ اﻟﻤﻔﺎﺧﺮة ﺑﯿﻦاﻟﺸﻤﺲ واﻟﻘﻤﺮ، ﺛﻢ اﻟﻤﻔﺎﺧﺮة ﺑﯿﻦ اﻷرض واﻟﺴﻤﺎء، وﺑﯿﻦ اﻟﻠﯿﻞ واﻟﻨﮫﺎر، واﻟﻐﺮﺑﺔ واﻹﻗﺎﻣﺔ، واﻟﻌﻠﻢ واﻟﺠﮫﻞ.