هذا شرح ضمن الشروح الكثيرة التي وردت على "المنظومة البيقونية" في علم مصطلح الحديث للشيخ عمر (أو طه) بن محمد بن فتوح البيقوني الدمشقي الشافعي (المتوفى: نحو 1080هـ)، والتي كتب لها القبول بين الناس وطلبة العلم؛ حيث تناول كثير من أهل العلم أبيات هذه المنظومة بالشرح والتعليقات وذكر الفوائد كالزرقاني والأجهوري وجاد المولى الشافعي الحا...
قراءة الكل
هذا شرح ضمن الشروح الكثيرة التي وردت على "المنظومة البيقونية" في علم مصطلح الحديث للشيخ عمر (أو طه) بن محمد بن فتوح البيقوني الدمشقي الشافعي (المتوفى: نحو 1080هـ)، والتي كتب لها القبول بين الناس وطلبة العلم؛ حيث تناول كثير من أهل العلم أبيات هذه المنظومة بالشرح والتعليقات وذكر الفوائد كالزرقاني والأجهوري وجاد المولى الشافعي الحاجري والحموي وابن الميت البديري الدمياطي.. وغيرهم، ناهيك عن المحدثين، ويقول البيقوني في مطلع منظومته:أبدأ بالحمد مصليا على محمد خير نبي أرسلا وذي من أقسام الحديث عده وكل واحد أتى وحده أولها الصحيح وهو ما اتصل إسناده ولم يشذ أو يعل يرويه عدل ضابط عن مثله معتمد في ضبطه ونقله ولم يعرف للبيقوني كثير ترجمة، رغم كثرة الشروح على منظومته الصغيرة التي لا تتعدى أبياتها أربعة وثلاثين بيتًا، فعنه يقول الحموي (ت: 1098هـ) في شرحه [مخطوط]: (ولم أقف للناظم رحمه الله تعالى على ترجمة يعلم منها اسمه وحاله ولا أدري ما هذه النسبة هل هي لبلدة أو قرية أو أب أو جد) انظر حاشية الأجهوري صـ(85). وقال في ترجمته الشيخ بدر الدين الحسني (ت: 1354هـ) في آخر صفحة من شرحه المسمى بـ«الدرر البهية» [مخطوط] ما نصه: ( ...[البيقوني] توقَّف في هذه النسبة غالب من كتب هنا ورأيت لبعضهم أنها إلى بيقون قرية في إقليم أذربيجان بقرب الأكراد). وهذا الكتاب الذي بين يدينا هي مجموعة من الفوائد التي استخرجها "ماجد بن عبد الله آل عثمان" على أبيات تلك المنظومة، وسماها "الدرة السنية بشرح المنظومة البيقونية"، ويقول في مقدمتها: "أحببت أن أشارك بهذا الشرح الذي هو شرح «المنظومة البيقونية» للشيخ: عمر بن محمد البيقوني، وقيل طه بن محمد البيقوني رحمه الله تعالى، وقد ضمنته جملة من الفوائد، وهو جهد المقل المقصر، راجيًا من الله أن يجعله خالصًا لوجهه وأن ينفع به إنه ولي ذلك والقادر عليه". وقد تضمن شرحه بيان لأقسام الحديث، ومراتبه، والفرق بين الصحيح والحسن والضعيف، وحكم الحديث المرفوع والمنقطع والمرسل والموقوف... إلى آخر ما تضمنه الكتاب من أصول مصطلح الحديث وآدابه.