(أولاد القايد) قصص قصيرة ذات معانٍ كبيرة جدًا.. فما من قصة إلا تلمح إلى مشكلة، فهي رمز للسلطة بكل أشكالها ومستوياتها، وهي رمز لفئة حاكمة تمتهن كل أشكال الظلم والطغيان والجبروت، وهي رمز لفئة محكومة تعاني كل أشكال القهر والذل والهوان، وهي أيضًا وعي بقضية الإنسان، وبحث عن طرق الانعتاق من الاستبداد، وساحة للرفض ومنفذ للولوج إلى العو...
قراءة الكل
(أولاد القايد) قصص قصيرة ذات معانٍ كبيرة جدًا.. فما من قصة إلا تلمح إلى مشكلة، فهي رمز للسلطة بكل أشكالها ومستوياتها، وهي رمز لفئة حاكمة تمتهن كل أشكال الظلم والطغيان والجبروت، وهي رمز لفئة محكومة تعاني كل أشكال القهر والذل والهوان، وهي أيضًا وعي بقضية الإنسان، وبحث عن طرق الانعتاق من الاستبداد، وساحة للرفض ومنفذ للولوج إلى العوالم المسكوت عنها... وتضم مجموعة (أولاد القايد) أربع عشرة قصة رتبت كما يلي: قل لها أف – التحدي - ساحر النظام – الإسطبل – التقرير – محاكمة – مصير - نعم للرشوة – الحمال – التبني – تمثال شهريار – الحمار الحزين – أولاد القايد – الحاكم.والظاهر أن قصص عيسى حموتي لا تنفتح على الذات والواقع والعالم فقط، ولكنها تحاول أن تقدم رؤية قصصية تتجاوز هذه الذات، وهذا الواقع، وهذه ميزة تحسب لها، ومحاولة تجاوز هذا الواقع وهذه الذات جعلت الكاتب ينتصر لرؤيته القصصية أكثر على حساب أدواته الفنية، بمعنى أنه ينشغل بالفكرة والموضوع أكثر من سواها، ينتصر للتفكير في كيف يرد الاعتبار للفئة المحكومة، للأطفال الذين تنتهك حرماتهم في عقر دارهم: قصة (قل لها أف) نموذج، ينتصر للتفكير في كيف يرد للحمال الذي يعاني من تسلط القائمين على الأمن بالبلاد، ينتصر للتفكير في كيف يرد الاعتبار للذين فقدوا هويتهم وأصبحوا مجرد أتباع للعولمة الزائفة، ينتصر للتفكير في كيف يقف أمام شطط الطبقة الحاكمة واستبدادها وجبروتها.أما شخصيات المجموعة فقد انتقاها الكاتب بدقة متناهية من الواقع وتناقضاته لتمثل عالمين متناقضين متصارعين؛ عالم أصحاب الفوق، وعالم أصحاب التحت. ومن خلال أدوار شخصيات هذين العالمين المتناقضين المتنوعة استطاع أن يقدم صورًا واقعية يعبر من خلالها عن الفساد الذي يتفشى في المجتمع سواء كان ذلك على الصعيد الاجتماعي، أو السياسي، أو الديني، وانتصار كاتبنا للرؤية القصصية جعله يبتعد عن بعض التقنيات التي عرف بها فن القص مثل التكثيف والاختزال والإيحاء ليفصل في الأحداث والوقائع تفصيلاً دقيقًا جعل نصوصه أقرب إلى العمل الروائي منها إلى القصصي. لكن هذا لا يمنع من أن الكاتب يعوض هذا الغياب بتقنيات أخرى مثل الحوار الذي لا تخلو قصة منه. أو مثل السخرية اللاذعة أو توظيف الأمثال الشعبية أو المفارقة (نعم للرشوة = لا للرشوة) ، ( قل لها أف = لا تقل لهما أف ) ، إن (أولاد القايد) تعبق بروائح التجارب الإنسانية على اختلاف أنواعها، مما يعبر عن عمق تجربة الكاتب الحياتية نفسها. وإذا وجد القارئ الكريم في قصص (أولاد القايد) ما يعبر عن معاناته وهمومه فذلك نجاح يحسب لكاتبها عيسى حموتي ).