يبين قلعة جي أن المسرح هو رحلة الفكر والخطاب المعرفي ورحلة الجمال والتشكيلات البصرية ورحلة النفوس التواقة إلى عالم أكثر سعادة وأماناً وخيراً وهو الشاهد والمحرك والمرهص للمتغيرات في القيم الكبرى وفي الأحداث السياسية والاجتماعية. ويوضح أنه في المسرح يجب أن يكون الإنسان دائماً في عمارة نصوصه وعروضه يصور آماله وآلامه وعواطفه وحركة ر...
قراءة الكل
يبين قلعة جي أن المسرح هو رحلة الفكر والخطاب المعرفي ورحلة الجمال والتشكيلات البصرية ورحلة النفوس التواقة إلى عالم أكثر سعادة وأماناً وخيراً وهو الشاهد والمحرك والمرهص للمتغيرات في القيم الكبرى وفي الأحداث السياسية والاجتماعية. ويوضح أنه في المسرح يجب أن يكون الإنسان دائماً في عمارة نصوصه وعروضه يصور آماله وآلامه وعواطفه وحركة روحه التائقة إلى الحرية والخير والسعادة في زمن أصبحت العولمة فيه قدراً قاسياً أشد ضراوة على الفرد والمجتمعات المهمشة تعبث فيه أمم يحركها أناس لديهم رغبة عارمة في العيش على حساب الآخر وانهاك حرمة حقوقه. يستعرض قلعة جي في الكتاب جوانب من وظيفة المسرح وظروفها المحيطة كما يبدأ بتباشير الحداثة وحركة المخاض الأولى مع مسرح تشيخوف ورصده لحركة الحياة اليومية ليغوص بعد هذا في أعماق اللاوعي فيكشف قيعان النفس والمجتمعات مع المسرح التعبيري الذي كان له أثر كبير في ذلك. ويعرض قلعة جي الخطاب الإيديولوجي والخروج عن القواعد الأرسطية في المسرح الملحمي إضافة إلى دور الوثائق والسجلات في الكشف والأداء مع المسرح التسجيلي كما يوغل في التجريب واختراق المألوف على المفاهيم والقواعد الأرسطية لتحقيق مسرح عكسي يطرح بجرأة وقسوة لا معقولية الوضع الإنساني وذلك في المسرح الطليعي الذي بلغ فيه التجريب مداه الأبعد لتنتهي رحلة الحداثة بعد هذا وتبدأ الاتجاهات نحو مسرح ما بعد الحداثة. يذكر أن الكتاب من منشورات اتحاد الكتاب العرب يقع في 219 صفحة من القطع الكبير.