لا توجد قواعد مطلقة تحدد استعمال العلامات التي سوف يأتي الحديث عنها. كل ما تعرضه الكتب المتخصصة في هذا الميدان هو مجرد أعراف. وتختلف هذه الاعراف، نسبيا، من بلد إلى آخر. أما الشكل الهندسي لهذه العلامات فموحد : كل الآلات الكاتبة تحمل نفس علامة «الفاصلة» ونفس علامة «النقطة» ونفس علامة «الهلال» ونفس علامتي « التعجب» و «الاستفهام» … ...
قراءة الكل
لا توجد قواعد مطلقة تحدد استعمال العلامات التي سوف يأتي الحديث عنها. كل ما تعرضه الكتب المتخصصة في هذا الميدان هو مجرد أعراف. وتختلف هذه الاعراف، نسبيا، من بلد إلى آخر. أما الشكل الهندسي لهذه العلامات فموحد : كل الآلات الكاتبة تحمل نفس علامة «الفاصلة» ونفس علامة «النقطة» ونفس علامة «الهلال» ونفس علامتي « التعجب» و «الاستفهام» … الخ. إن توحيد الأشكال الهندسية للعلامات التيبوغرافية يساهم في تسهيل فهم المكتوب وتسهيل التبادل الثقافي العالمي، تماما كما هو الشأن بالنسبة للنسق الرمزي الرياضي ، مثلا، الذي أصبح اليوم عالميا.في الدول الغربية توجد اعراف اكاديمية تنظم طريقة استعمال هذه العلامات. وعلى هذه الاعراف اعتمدنا في صياغة هذا المرشد. أولينا اهتماما خاصا لبعض الخصوصيات التي تميز اللغة العربية والتي يجهل الغرب وجودها.هذا المرشد، كما يتبين من عنوانه، ليس من نوع « كيف تكتب بحثا أو رسالة» أو « كيف تكتي انشاد فلسفيا »،… الخ، بل يهتم فقط بشكليات تقنية وضرورية لتنظيم المكتوب. وبتعبير آخر، لا يعرض هذا المرشد منهجية في التحرير، بل فقط مجموعة من الاعراف تساعد الطالب أو الباحث على تنظيم ما يكتبه بشكل يساعد القارىء على فهمه، سواء أكان متنا أو هامشا. نوجه هذا المرشد بالخصوص الى طلبة الآداب والعلوم الانسانية، وقد يستفيد منه طلبة تخصصات أخرى. ننبه اخيرا إلى أنه يمكن اعتبار هذا البحث كاملا للأسباب المذكورة اعلاه ولأننا لا نتناول فيه الا موضوعات اساسية حصرناها في : - علامات الوقف.- علامات الحصر.- الارقام.- بعض شكليات التحرير والكتابة على الآلة.