مثلما كان فعل الصوفية في الشعر علامة حداثية فارقة ،كان في الرواية منذ أكثر من عقدين، وحيث بدا أن هذا الفعل قد أسرع الى الحداثة الروائية اكثر مما كان مع الحداثة الشعرية .ولئن كان الروحي أو المعرفي من هذا الفعل واحداً في الرواية أو الشعر أو الموسيقى. فقد اختلف التعبير الجمالي عنه بين لون وآخر من ألوان الإبداع بمقتضى طبيعة كل لون و...
قراءة الكل
مثلما كان فعل الصوفية في الشعر علامة حداثية فارقة ،كان في الرواية منذ أكثر من عقدين، وحيث بدا أن هذا الفعل قد أسرع الى الحداثة الروائية اكثر مما كان مع الحداثة الشعرية .ولئن كان الروحي أو المعرفي من هذا الفعل واحداً في الرواية أو الشعر أو الموسيقى. فقد اختلف التعبير الجمالي عنه بين لون وآخر من ألوان الإبداع بمقتضى طبيعة كل لون وتجربة كل مبدع. ومن هنا يمكن القول باختلاف الغموض واللغة في روايات جمال الغيطاني وإدوار الخراط مثلاً، جراء الفعل الصوفي، عما بدوا عليه في شعر أدونيس مثلاً. وليس هذا سوى بعض ما يتلمسه هذا الكتاب حيث يحتوي على المواضيع التالية: الرواية والصوفية، الرواية والتراث السردي، التجريب الروائي في تونس، الحداثة الروائية في الجزائر، الرواية الحداثية والتقليدية في الكويت، التعبير الروائي في فلسطين، التعبير الروائي في سورية، نحن والآخر في الخطاب الروائي، سيرة روائية للنهضة والسقوط، ويختتم الكتاب بجماليات وشواغل روائية الزمن الروائي بين الواقع والتاريخ.