سلطة الصورة « هو أحدث إصدارات دار سحر لمخلوف بن حميدة وهو بحثفي إيديولوجيا الصورة وصورة الإيديولوجيا صدر في 190 صفحة الكتاب تفكيك للصورةكحالم إيديولوجي من خلال النماذج مثل صورة العربي في السينما الغربية وأفلامالوسترن وأفلام الخيال العلمي وأفلام جيمس بوند.. وقسم مخلوف بن حميدة كتابه إلىمجموعة من الفصول هي : الإيديولوجيا والصورة و...
قراءة الكل
سلطة الصورة « هو أحدث إصدارات دار سحر لمخلوف بن حميدة وهو بحثفي إيديولوجيا الصورة وصورة الإيديولوجيا صدر في 190 صفحة الكتاب تفكيك للصورةكحالم إيديولوجي من خلال النماذج مثل صورة العربي في السينما الغربية وأفلامالوسترن وأفلام الخيال العلمي وأفلام جيمس بوند.. وقسم مخلوف بن حميدة كتابه إلىمجموعة من الفصول هي : الإيديولوجيا والصورة والواقع وسلطة الصورة وإيديولوجياالصورة وصورة الإيديولوجيا. هذا الكتاب هو تحليل للأبعاد الرمزية والإيديولوجية للصورةالتي تأخذ أحيانا طابع الانتقام أو اضطهاد العين كما سماّه مخلوف بن حميدة. ويلخصّالباحث سر اهتمامه بهذا المبحث في الفقرة التالية من الكتاب : الإيديولوجيا ليست جديدةعلى الصورة بكل أشكالها الثابتة والمتحركة ولكن الحديث عنها الآن قد يبدو متأخرا عنالزمان باعتبارنا نعيش كما يتوهمّ البعض عصر نهاية الإيديولوجيات بانهيار الشيوعيةوسقوط جدار برلين أو نهاية التاريخ كما ينظرّ لذلك »فوكوياما « ولكن الإيديولوجياكالفلسفة ترجع من النافذة في نفس الوقت الذي نخرجها فيه من الباب وفيما يخصّموضوعنا المتعلقّ في جزء منه بالعلاقة الإيديوسينمائية فهناك على الأقل سببان يربطانالسينما بالإيديولوجيا. 1 السينما صناعة وعلى هذا الأساس فهي مرتبطة برأس المالمباشرة. 2 السينما هي فن جماهيري شعبي وعليه فهي مرتبطة بالانجذابات السوسيولوجية.ويصدر هذا الكتاب في زمن نعيش فيه عصر هيمنة الصورة التي تكاد تصبح إرهابا على عقل ووجدان المشاهد.