بين طيّات هذا الكتاب خمس دراسات في أدبنا العربي الحديث. أولها يتصل بالرؤية الفكرية للفن القصصي عند طه حسين. إذ إن طه حسين كان يرمي إلى أبعاد فكرية من وراء قصصه التي عرضت للبيئة المصرية خاصة. وإذا وضع بين خيارين: بين أن يرضي الفن ويتمسك بقواعده وأسسه التي تعارف عليها النقاد، أو أن يضحي بشيء منها في سبيل تحقيق ما يرمي إليه من قضاي...
قراءة الكل
بين طيّات هذا الكتاب خمس دراسات في أدبنا العربي الحديث. أولها يتصل بالرؤية الفكرية للفن القصصي عند طه حسين. إذ إن طه حسين كان يرمي إلى أبعاد فكرية من وراء قصصه التي عرضت للبيئة المصرية خاصة. وإذا وضع بين خيارين: بين أن يرضي الفن ويتمسك بقواعده وأسسه التي تعارف عليها النقاد، أو أن يضحي بشيء منها في سبيل تحقيق ما يرمي إليه من قضايا فكرية تدور في خلده، ويريد أن يبعثها في الناس، كان أميل للخيار الثاني. وإن لم يكن مفرطاً في الأول.وقد عرض طه حسين في قصصه لقضايا كثيرة كانت شائعة في مجتمعه منها: الطلاق، والتعليم، والقيم الأخلاقية، وتعدد الزوجات بدون مبرر، والقيم الدينية، والموقف من ذوي العاهات... وشخص الداء، ودل على مواطن الفساد فيها، بأسلوب أدبي رفيع أو عرض فني رائع، بحيث باتت هذه القضايا واضحة لكل من يبحث عنها، أو يسعى لإصلاحها، وثانيها، عني بفلسطين في شعر الجواهري، بوصف قضية فلسطين واحدة من القضايا الرئيسية التي شغلت الجواهري في ما يزيد على نصف قرن. وأفرد لها تسع قصائد مستقلة، بالإضافة إلى التعريج عليها في ثمان قصائد أخرى. وكان الجواهري في قصائده مواكباً لهذه القضية، متتبعاً لأحداثها، محدداً مواقفه منها، مفتوناً بفلسطين: الطبيعة، والوطن، والجزء الذي لا يتجرأ من الوطن العربي الكبير. كل ذلك جاء في شعر جزل، وكان في بعضه يمثل عيون قصائده التي قالها في سبعة عقود ونيف.وقد ألحقت بالدراسة واحدة منها للتدليل على ذلك. أما الثالثة، فهي ثقافة أحمد دحبور من شعره. ذلك الشاعر الذي كان واحداً من جبل النكبة. نشأ وترعرع وهو يكتوي بنار الغربة والمخيم، والفقر. وتأتي الرابعة لتتحدث عن شاعر مغمور لم يلق من العناية بإحياء تراثه الشعري أو الحديث عنه أو دراسته. مع أنه مر بتجربة حادة مع المرض، وصراع مرير مع الحياة، كانت نتيجته معهما الوفاة في سن مبكرة جداً إذ لم يتجاوز الثالثة والعشرين من العمر. وقد خلف ديواناً شعرياً لم يتح له أن يرى النور إلا بعد وفاته بأربعة وأربعين عاماً. ذلك هو الشاعر الإماراتي خلفان بن مصبح. وجاءت الدراسة لتتناول الإحساس الحاد بالألم عنده من خلال شعره. بوسائل فنية تحسب له، ولا يشاركه فيها غيره. وخامس هذه الدراسات عرض لبدايات النهضة الأدبية، ممثلة في الشعر خاصة في الإمارات العربية المتحدة تلك البيئة التي تحظ بالدراسة من قبل في غير جانب من جوانبها الثقافية والفكرية والأدبية، ولعل الشعر هو أكثرها نضجاً وأهمية في مرحلة البدايات.وقد كان رائد المؤلف من جميع هذه الدراسات النصوص الأدبية بوصفها الأساس الذي يكشف عن أصالة الفن، وعن وضوح الرؤية لدى صاحبه، وبالتالي يكشف عن مدى تلازم الفن والمضمون، الفن بجماله ودلالاته وإيحاءاته وصوره، والمضمون بجديته وأهميته وارتباطه بقضايا المجتمع العربي في هذه المرحلة الحرجة، التي تواجه فيها الأمة العربية أفكار محدقة تتهددها وتحديات خطيرة تجعلها أمام امتحان صعب يكشف عما تتمتع به من أصالة وصلابة تؤهلها للخروج مما يواجهها من مآزق، أو يشف عن ضعفها وعجزها.