عيال الله. أفكار جديدة في علاقة المسلم بنفسه وبالآخرين» ما يلي: كيف يأسف لفائت من حياته عبورا نحو الله؟ كل حياة، طالت أم قصرت، لا تعدو أن تكون مسيرة وعبوراً، برزخاً يبدأ في عالم الشهادة ويفضي إلى عالم الغيب. نزلت إلى الوجود الجزئي في الزمان المقدر والمكان المحدد، ولا أدري متى سأرتفع إلى الوجود الكلي، فانتقل من الحياة المحدودة بح...
قراءة الكل
عيال الله. أفكار جديدة في علاقة المسلم بنفسه وبالآخرين» ما يلي: كيف يأسف لفائت من حياته عبورا نحو الله؟ كل حياة، طالت أم قصرت، لا تعدو أن تكون مسيرة وعبوراً، برزخاً يبدأ في عالم الشهادة ويفضي إلى عالم الغيب. نزلت إلى الوجود الجزئي في الزمان المقدر والمكان المحدد، ولا أدري متى سأرتفع إلى الوجود الكلي، فانتقل من الحياة المحدودة بحدود الجسد والمكان والزمان إلى الحياة المطلقة والكاملة بدون حدود، (وما تدري نفسٌ ماذا تكسب غداً، وما تدري نفس بأي أرض تموت، إن الله عليم خبير) سورة لقمان.ثم يتحدث الأستاذ الطالبي في نفس الكتاب عن ذكرياته الأولى في عهد الطفولة ويقول أن علاقته الأولى باللغة العربية لا تعود إلى المدرسة، بل هي متجذرة في عائلته، لأنها كانت عائلة عريقة وأصيلة إلى حد كبير. فتعلُّم العربية فيها يكاد يكون أمراً طبيعياً ينشأ عليه الطفل منذ البداية. ويبدو أنه ولد في بيت علم وأدب وأخلاق إسلامية. ونشعر بالتأثر عندما نسمعه يتحدث عن ذلك العهد البعيد مصوراً الجو العائلي لأسرة تونسية تعود إلى مطلع القرن.