ولتحقيق هذا الهدف سوف تتناول الدراسة عدة محاور لتحقيق النظم الإيقاعية، وذلك من خلال أربعة فصول، وتهدف هذه الدراسة إلى تحليل واستخلاص النظم الإيقاعية لمختارات من الفن الإسلامي الهندسي لتكون بمثابة الدعائم البنائية والأسانيد النظرية التي ستقام عليها التجربة العلمية. مقدمة : الحضارة الإسلامية هي إحدى البنى الحضارية التي أثرت تاريخ ...
قراءة الكل
ولتحقيق هذا الهدف سوف تتناول الدراسة عدة محاور لتحقيق النظم الإيقاعية، وذلك من خلال أربعة فصول، وتهدف هذه الدراسة إلى تحليل واستخلاص النظم الإيقاعية لمختارات من الفن الإسلامي الهندسي لتكون بمثابة الدعائم البنائية والأسانيد النظرية التي ستقام عليها التجربة العلمية. مقدمة : الحضارة الإسلامية هي إحدى البنى الحضارية التي أثرت تاريخ الإنسانية بكل أبعادها ـ (الدينية ـ التاريخية ـ الثقافية ـ الاقتصادية ـ العلمية ـ وغيرها)ـ وقد أفصحت الأثار التي تركتها عن محصلة ما كان يدور بين رحاها خلال عمرها الزمني من أنشطة ذات مضامين فلسفية تنم عن بنية ذات خصوصية متميزة لها فرادتها وأصالتها، وطاقتها الروحية بين الحضارات الإنسانية . ومن هذه البنى بنية الفنون البصرية . والفنون البصرية في الحضارة الإسلامية يتميز أحد مجالتها بطابع الزخرف الهندسي الذي تحكم مفرداته قوانين رياضية، وأسس هندسية تحقق عنها مجموعة من القيم الجمالية منها قيمة ((النظم الإيقاعية)). والنظم الإيقاعية في الفن الإسلامي الهندسي تحققت عن تصميمات تحتوي على مفردات هندسية في سلسلة من العلاقات البسيطة أو المركبة كالتماس ، والتراكب ، والتضافر، والتبادل. ينشأ عنها نظم توحي بحركة تقديرية للعين، هذه الحركة لها صفة الاستمرارية باستمرار الإدراك البصري لتلك التصميمات وقد أشار "ديفيدويد (David wade)" إلى أن النظم الإقاعية التي حققها الفنان في العصر الإسلامي طابعاً مميزاً.