يعالج هذا الكتاب موضوع الحداثة في النص الشعري عبر خمسة فصول ، تطرق فيها المؤلف لحداثة النص المتمثلة بحداثة الرؤيا ، وكذلك إلى الشاعر الحديث ورموزه الشخصية، إضافة إلى حدود البيت وفضاء التدوير ، ومن ثم تناول المؤلف الشعر خارج النظم وداخل اللغة ، ليتوقف في الفصل الأخير مع الشاعر والحلم والمدينة. وقد أجاد المؤلف في كتابه هذا في الوق...
قراءة الكل
يعالج هذا الكتاب موضوع الحداثة في النص الشعري عبر خمسة فصول ، تطرق فيها المؤلف لحداثة النص المتمثلة بحداثة الرؤيا ، وكذلك إلى الشاعر الحديث ورموزه الشخصية، إضافة إلى حدود البيت وفضاء التدوير ، ومن ثم تناول المؤلف الشعر خارج النظم وداخل اللغة ، ليتوقف في الفصل الأخير مع الشاعر والحلم والمدينة. وقد أجاد المؤلف في كتابه هذا في الوقوف على ظاهرة النص الشعري الحديث عبر دراسته النقدية لمجموعة من النصوص الشعرية المتميزة لعمالقة الشعر العربي الحديث من أمثال : بدر شاكر السياب ، وعبد الوهاب البياتي ، وأدونيس ومحمود درويش وغيرهم. كما تناول المؤلف بين طيات كتابه قصيدة النثر والتي كانت بمثابة ثورة على قصيدة الشعر الحر أو شعر التفعيليلة ، إلا أنها كانت ثورة مليئة بالعنف والغرور والصدام بين روادها من جهة وبين الرافضين لها من شعراء ونقاد من جهة أخرى.