محتوى الكتابإذا كان مقياس الرؤية الموجهة سبيلاً للوصول إلى الحقيقة في نظر المفسرين، فإن ذلك في نظر المؤولين يجرد النص من إمكان تحققه أنَّى شاء، وفي ظل هذه الظرفية يعد جهد المؤول مسوغاً طبيعياً لاكتناه سياق باطن النص الذي تستلطفه الذات، وتستجلبه المتعة، حيثما كانت، لمعانقة المأمول والتوق إلى المبتغى، في مقابل الوضع بالمعمول، والش...
قراءة الكل
محتوى الكتابإذا كان مقياس الرؤية الموجهة سبيلاً للوصول إلى الحقيقة في نظر المفسرين، فإن ذلك في نظر المؤولين يجرد النص من إمكان تحققه أنَّى شاء، وفي ظل هذه الظرفية يعد جهد المؤول مسوغاً طبيعياً لاكتناه سياق باطن النص الذي تستلطفه الذات، وتستجلبه المتعة، حيثما كانت، لمعانقة المأمول والتوق إلى المبتغى، في مقابل الوضع بالمعمول، والشعور بالسأم الذي فرضه المدلول المعيَّن، وفي ظل هذا التصور المحض يأتي المؤول ليرأم المسؤوم من معهود النص، ويتعامل مع المضمر الخفي الذي يتحد مع ما يشغل رؤاه في استبطانها الكشفي، أي من تجسيد فاعلية الحدس والرؤية التأملية، رغبة منه في تجاوز ظاهرة « النص وثيقة» أو «مدونة تاريخية».فهرس الكتابالمحتوياتمقدمة: هل يروم التأويل المطلقَ؟ 7الفصل الأول: مرقاة النص وتأويل النموذج 11سمْتُ النص 13المرآة والعلامية 26حياة الدلالة 30فَرْطُ العِقْد 42الفصل الثاني: عتبات التأويلية 49إراءة التأويل 56الفهم بين التأويل والهرمينوطيقا 66الفصل الثالث: النص المتعدد ولا نهائية التأويل 77تشظي النص 79مرجعية التأويل 82حدود التأويل 86فضاء التأويل/حوارية النص 88بلاغة التلقي 90القراءة بلغة إبداع 91الفصل الرابع: سيمياء التأويل 95سيمياء النص 97ماهية العلامة في التراث النقدي 101فاعلية العلامة في الدراسات الحديثة 112ماهية الشكل الرمزي 120الفصل الخامس: شيفرات القصيدة ضميرا الشعر الجزائري/بكر بن حماد 123فضاء النص ولحمته 127نسيج النص 135توزيع المعجم الشعري 137إيقاع النص 146الـوزن 147الفصل السادس: خرق اللغة وجمالية التأويل 151النص العلامة/التنافر 153انزياح الرؤيا/انزياح الوجود 158انزياحات دلالية/استبدالية 169انزياحات تراكبية 183شعرية الالتفات 188الفصل السابع: أيقونة الصورة المجد والانعراج في قصيدة بغداد 195قصيدة بغداد للشاعر عبد الله العشي 197بنية النص 202مدارج المعنى 214البنية الصوتية وإيقاع النص 219الفصل الثامن: تأويل العبارة الصوفية في شعر التجاني يوسف بشير 225وعي الخارج 227وعي الذات 230وعي الكشف 233لمحة عن المؤلفالدكتور عبد القادر فيدوح أكاديمي وناقد من الجزائر. من مواليد منطقة وهران . أستاذ النقد ونظرية الأدب في جامعة وهران قبل أن ينتقل إلى جامعة البحرين. درسَ في جامعة وهران، حاصل على درجة الدكتوراه من مصر. من اهتماماته الدراسات الفلسفية. أولى كتبه كان دراسة عن "الاتجاه النفسي في نقد الشعر العربي".كان عضوا في اتحاد الكتاب الجزائريين ، وفي الجمعية الثقافية لمدينة وهران ، تحديدا في فترة الثمانينات، وفي جمعيات ثقافية أخرى كثيرة منها " الملتقى الثقافي الأهلي بمملكة البحرين.كرم في العديد من المناسبات .لديه كتاب بعنوان : " دلائلية النص الأدبي "، صنفته إحدى الدراسات الأكاديمية، للحصول على درجة الدكتوراه، بأنه من الكتب الأولى في الدراسات العربية التي تناولت المنهج السيميائي بالتطبيق على نصوص شعرية. يعد من الأصوات المبادِرة في المشهد الثقافي .تخرج على يديه العشرات من الباحثين في مجال الدراسات العليا [ ماجستير / دكتوراه ] .أسهم بمقالات نقدية وثقافية في العديد من الصحف، والدوريات، والمجلات المحكمة .عمل عميدا لكلية الآداب في جامعة وهران.أسهم في صياغة العديد من المشاريع الثقافية، والندوات، والمؤتمرات، ونشر الكتب، والدوريات المتخصصة.عضو تحرير ، ومستشار ، في العديد من المجلات المحكمة . شارك في العديد من المؤتمرات والندوات الدولية.له مؤلفات منشورة من أهمها :نظرية التأويل في الفلسفة العربية الإسلامية ، دمشق 2004 .الجمالية في الفكر العربي ، دمشق 1999م.القيم الفكرية والجمالية في شعر طرفة بن العبد، البحرين 1998.شعرية القص ، الجزائر 1996م .الرؤيا والتأويل ، الجزائر 1994م.دلائلية النص الأدبي ، الجزائر 1993م.الاتجاه النفسي في نقد الشعر العربي، دمشق 1992م./ عَمّان 1998 ./ القاهرة 1999.له ثمانية كتب أخرى بالاشتراك .