كتبت الدراسات التى يتضمنها هذا الكتاب من منظور المنطلقات الأساسية لقراءة النقد الأدبى, خصوصا من حيث علاقتها الوثيقة بالنقد الشارح على نحو ما حولت تأصيلها فى أكثر من موضع. وتلزمنى الأمانة الإشارة إلى أن الدراسات الأربع التى يتضمنها هذا الكتاب هى جزء من مشروع طويل, بدأته مع أطروحتى للدكتوراه (سنة 1973) التى كانت دراسة لمفاهيم "الص...
قراءة الكل
كتبت الدراسات التى يتضمنها هذا الكتاب من منظور المنطلقات الأساسية لقراءة النقد الأدبى, خصوصا من حيث علاقتها الوثيقة بالنقد الشارح على نحو ما حولت تأصيلها فى أكثر من موضع. وتلزمنى الأمانة الإشارة إلى أن الدراسات الأربع التى يتضمنها هذا الكتاب هى جزء من مشروع طويل, بدأته مع أطروحتى للدكتوراه (سنة 1973) التى كانت دراسة لمفاهيم "الصورة الفنية فى التراث النقدى والبلاغى" من منطلق "نقد النقد"والدراسات الأربع التى يتضمنها هذا الكتاب كتبت فى فترات مختلفة, متقاربة أحيانا, متباعدة أحيانا أخرى, على امتداد مشروع قراءة التراث النقدى من ناحية, وقراءة النقد الأدبى الحديث عبر مراحله وتياراته من ناحية مقابلة.والمغايرة التى يتضمنها هذا الكتاب فى أفق النقد الأدبى-سواء من منظور نقد النقد أو منظور النقد الشارح- هى مغايرة التطبيق على مدارس النقد العربى المتعاقبة, ولكن فى حدود الاقتصار على قراءة مفهوم الخيال الشعرى مابين مدرسة الإحياء ومدرسة الوجدان, خصوصا فى مجال الشعر.