من جهة فإن الحقيقي ليس له وجود وحقيقة إلا وهو يتكشف في الواقع الخارجي، ولكن - من جهة أخرى - فإن الأجزاء المنفصلة خارجياً والتي يتكشف فيها تستطيع أن تتجمع وتبقى في وحدة حتى أن كل جزء من تكشفها الآن يجعل هذه النفس، هذه الكلية، تبدو في كل جزء، فإذا ضربنا مثلاً بالشكل الإنساني على أنه التصوير الأقرب لهذا فإنه - كما رأينا في السابق -...
قراءة الكل
من جهة فإن الحقيقي ليس له وجود وحقيقة إلا وهو يتكشف في الواقع الخارجي، ولكن - من جهة أخرى - فإن الأجزاء المنفصلة خارجياً والتي يتكشف فيها تستطيع أن تتجمع وتبقى في وحدة حتى أن كل جزء من تكشفها الآن يجعل هذه النفس، هذه الكلية، تبدو في كل جزء، فإذا ضربنا مثلاً بالشكل الإنساني على أنه التصوير الأقرب لهذا فإنه - كما رأينا في السابق - هو جماع الأعضاء التي ينبث فيها المفهوم، وهو لا يجلى في كل عضو إلا نشاطاً جزئياً وانفعالاً جزئياً وحسب، ولكن إذا ما تساءلنا في أي عضو جزئي تبدو النفس الكلية كنفس فإننا سوف نحدد في التو العين، ففي العين تتركز النفس والنفس لا ترى وحسب من خلالها ولكن ترى فيها.