كلمة رئيس التحريرحروف... ونقاط التأصيل والتجديد أمران مطلوبان في الموضوع الحضاري والثقافي بشكل خاص، ولا ينفك الجدل محتدماً بين أنصار التراث والمدافعين عن الحداثة. والخط العربي من أكثر الفنون التي أشعلت فتيل هذا الجدل، لخصوصية هذا الفن وارتباطه الوثيق باللغة العربية وأبجديتها الممتدين في الحاضر والمستقبل. فالخط العربي يظل يؤصل لم...
قراءة الكل
كلمة رئيس التحريرحروف... ونقاط التأصيل والتجديد أمران مطلوبان في الموضوع الحضاري والثقافي بشكل خاص، ولا ينفك الجدل محتدماً بين أنصار التراث والمدافعين عن الحداثة. والخط العربي من أكثر الفنون التي أشعلت فتيل هذا الجدل، لخصوصية هذا الفن وارتباطه الوثيق باللغة العربية وأبجديتها الممتدين في الحاضر والمستقبل. فالخط العربي يظل يؤصل لماضيه المجيد وفي اتجاه استمرار مسيرته الحضارية إضافة لا تكراراً. وبين دفتي هذا العدد احتفاء بالخطاط المصري الراحل محمد عبد القادر عبد الله الذي استطاع بموهبته الفذة وبوعيه المعرفي والأكاديمي تجاوز فصول الجدل المعطل إلى فضاءات التأصيل والتجديد في أنواع الخط المختلفة وبخاصة الخط الكوفي والخط الديواني.وفي العدد دراسةٌ مهمة للخطاط والباحث العراقي المعروف يوسف ذنون تحت اسم خط الثلث والمخطوطات تدرس وتعلل انبثاق خط الثلث وتطوره، ونرى أهمية هذه الدراسة فيما يمثله هذا الخط وجهود الباحث في تأصيل الوعي المعرفي بفن الخط العربي. المحتوى 1- دراسات: خط الثلث والمخطوطات/ أ. يوسف ذنون2- لقاء خطاط: محمد رضا بلال/ أ. تاج السر حسن3- لوحة وخطاط: سامي أفندي/ أ. وسام شوكت4- ملف العدد: الخطاط محمد عبد القادر عبد الله/ أ. منير الشعراني5- منوعات: الخطاط محمد حسن البلداوي/ د. روضان بهية6- مكتبة: قصور الحمراء/ أ. محمد أحمد المر7- قصيدة: رسالة في علم القلم والحبر والكتابة والورق لابن البواب