ﻳﺬھﺐ ﺑﻌﺾ اﻟﻤﺸﺘﻐﻠﯿﻦ ﺑﺎﻟﻌﻠﻮم اﻹﺳﻼﻣﯿﺔ-ﻟﻔﺮط إﻋﺠﺎﺑﮫﻢ ﺑﺘﺮاﺛﻨﺎ اﻟﺤﺎﻓﻞ، وﻓﺮط ﺛﻘﺘﮫﻢ ﺑﻔﻘﮫﺎﺋﻨﺎ اﻟﻌﻈﺎم-أﻧﻨﺎ ﻟﺴﻨﺎ ﻓﻲ ﺣﺎﺟﺔ إﻟﻰ اﺟﺘﮫﺎد ﺟﺪﻳﺪ. وﻳﻘﻮل اﻟﻘﺮﺿﺎوي:
أﻧﻪ ﻟﻤﻦ اﻟﻤﺒﺎﻟﻐﺔ وﺗﺠﺎھﻞ اﻟﻮاﻗﻊ، اﻻدﻋﺎء ﺑﺄن اﻟﻜﺘﺐ اﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﻓﯿﮫﺎ اﻹﺟﺎﺑﺔ ﻋﻦ ﻛﻞ ﺳﺆال ﺟﺪﻳﺪ. ذﻟﻚ أن ﻟﻜﻞ ﻋﺼﺮ ﻣﺸﻜﻼﺗﻪ، وواﻗﻌﻪ، وﺣﺎﺟﺎﺗﻪ اﻟﻤﺘﺠﺪدة، اﻷرض ﻳﺬھﺐ ﺑﻌﺾ
ﺗﺪور، واﻷﻓﻼك ﺗﺘﺤﺮك واﻟﻌﺎﻟﻢ ﻳﺴﯿﺮن وﻋﻘ...
قراءة الكل
ﻳﺬھﺐ ﺑﻌﺾ اﻟﻤﺸﺘﻐﻠﯿﻦ ﺑﺎﻟﻌﻠﻮم اﻹﺳﻼﻣﯿﺔ-ﻟﻔﺮط إﻋﺠﺎﺑﮫﻢ ﺑﺘﺮاﺛﻨﺎ اﻟﺤﺎﻓﻞ، وﻓﺮط ﺛﻘﺘﮫﻢ ﺑﻔﻘﮫﺎﺋﻨﺎ اﻟﻌﻈﺎم-أﻧﻨﺎ ﻟﺴﻨﺎ ﻓﻲ ﺣﺎﺟﺔ إﻟﻰ اﺟﺘﮫﺎد ﺟﺪﻳﺪ. وﻳﻘﻮل اﻟﻘﺮﺿﺎوي:
أﻧﻪ ﻟﻤﻦ اﻟﻤﺒﺎﻟﻐﺔ وﺗﺠﺎھﻞ اﻟﻮاﻗﻊ، اﻻدﻋﺎء ﺑﺄن اﻟﻜﺘﺐ اﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﻓﯿﮫﺎ اﻹﺟﺎﺑﺔ ﻋﻦ ﻛﻞ ﺳﺆال ﺟﺪﻳﺪ. ذﻟﻚ أن ﻟﻜﻞ ﻋﺼﺮ ﻣﺸﻜﻼﺗﻪ، وواﻗﻌﻪ، وﺣﺎﺟﺎﺗﻪ اﻟﻤﺘﺠﺪدة، اﻷرض ﻳﺬھﺐ ﺑﻌﺾ
ﺗﺪور، واﻷﻓﻼك ﺗﺘﺤﺮك واﻟﻌﺎﻟﻢ ﻳﺴﯿﺮن وﻋﻘﺎرب اﻟﺴﺎﻋﺔ ﻻ ﺗﺘﻮﻗﻒ. ﻟﮫﺬا ﻛﺎﻧﺖ ھﺬه اﻟﺼﺤﺎﺋﻒ ﻣﮫﻤﺔ، ﻷﻧﮫﺎ ﺗﻀﻤﻨﺖ ﻧﻈﺮات ﺗﺤﻠﯿﻠﯿﺔ ﻟﻼﺟﺘﮫﺎد اﻟﻤﻌﺎﺻﺮ وﻣﺪى ﺿﺮورﺗﻪ
اﻟﯿﻮم، وﻣﺪى ﺗﯿﺴﺮه أﻳﻀﺎً، وإﻟﻘﺎء اﻟﻀﻮء ﻋﻠﻰ اﺗﺠﺎھﺎﺗﻪ وأﻧﻮاﻋﻪ: اﻧﺘﻘﺎﺋﯿﺎً وإﻧﺸﺎﺋﯿﺎً، وﺟﺎﻣﻌﺎً ﺑﯿﻨﮫﻤﺎ، وﻣﺎ ﻳﺘﺠﻠﻰ ﻓﯿﻪ ﻣﻦ ﺻﻮر، ﻓﺘﻮى وﺗﻘﻨﯿﻨﺎً وﻗﻀﺎًء وﺑﺤﺜﺎً، وﻣﺎ ﻳﻘﻊ
ﻓﯿﻪ ﻣﻦ ﻣﺰاﻟﻖ، ﺳﻮاء ﻛﺎن اﺟﺘﮫﺎداً ﺣﻘﯿﻘﯿﺎً أم ﻣﺰﻋﻮﻣﺎً، ﺛﻢ ﺑﯿﺎن أھﻢ اﻟﻌﻮاﻣﻞ واﻟﻀﻮاﺑﻂ اﻟﻼزﻣﺔ ﻟﻼﺟﺘﮫﺎد وﻣﻌﺎﺻﺮ ﻗﻮﻳﻢ، ﺛﻢ ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ رأي اﻟﺸﮫﯿﺪ "ﺳﯿﺪ ﻗﻄﺐ"
ﻓﻲ ﻣﺪى ﺟﺪﻳﺔ اﻟﺪﻋﻮة إﻟﻰ اﻻﺟﺘﮫﺎد اﻟﯿﻮم، وأھﻤﯿﺔ ذﻟﻚ وﺟﺪواه.