d
الصعلكة والفتوة في الإسلام - أحمد أمين

الصعلكة والفتوة في الإسلام

الصعلكة والفتوة في الإسلام

يبين المؤلف في هذا الكتاب معنى (الفتوة) وأن لها نظاما خاصا وأن للفتيان في كل بلد مكان يجتمعون فيه ، ثم يبين أن العرب في الجاهلية استعملوا كلمة (الفتوة) استعمالات مختلفة وأن الصوفيين وضعوا في كتبهم بابا للفتوة أبانوا فيه معناها وغير ذلك مما .يتعلق بالموضوع قراءة الكل
أضف تقييم
نص يعبر عن خيانة اللغة لنفسها وعن مراوغتها للمعنى , بعيداً عن صدى كلمة الفتوة وحدها , يعلو المجتمع على اللغة ويحيلها طيعة تحت سياغات جديدة مختلفة عما كانت عليه , واللغة هكذا ترضي المجتمع ولكنها لا تخون مفرداتها تماماً بل تجعلها مطاطة تحمل معاني مختلفة , متقاربة حيناً ومضادة أخرى ... بل وفي بعض الأحيان ترتجل تصورات المجتمع بهيئة مفردات جديدة فكلمة حرامي مثلاً والتي هي نسبة لقبيلة حرام أصبحت يدعى بها اللص وذلك نسبة لذلة هذه القبيلة والتي كانت تعد من أشراف العرب ما لا حظته على نفسي هو أنني انبهرت بتفسير الكاتب لأبيات الجاهليين و غيرهم الأمر الذي يدل على أن بعد المسافة بيني وبينهم , وبين لغتي ولغتهم , قبل فترة كنت وجدت حديثاً عن من يذكر الكأس ويؤنثها , وأبسط من ذلك نجهله عن اللغة العربية ملاحظتين أيضاً عن ما يسمى بحلف الفضول الذي مثل جزءاً من الحسنات في العصر الجاهلي , و وجوده بصيغة أخرى في العصر العباسي فيما سمي بديوان رد المظاليم , يعكس إستشراء الفساد في عصر إنتاجي إسلامي بإمتياز , والأخرى عن الوجود الغربي المستفز في الكتابات التي تقول وهذا الذي في الغرب كان عندنا منذ كذا تبيينا لنقص لا يسد في نفسياتنا كتاب جميل وصغير ورفقة جيدة
اكتشف كتب جديدة



احصائيات

0
1
0
0
0
أفضل القراء


لا توجد أي بيانات حاليا..