ھﺬه رﺳﺎﻟﺔ دوﻧﮫﺎ اﻟﺸﯿﺦ "اﺑﻦ ﺗﯿﻤﯿﺔ" ﺟﻮاﺑﺎً ﻋﻠﻰ ﺳﺆال ﺟﺎءه ﻓﯿﻤﺎ ﻳﺠﺐ اﻹﻳﻤﺎن ﺑﻪ ﻣﻦ ﺻﻔﺎت ﷲ ﻛﺎﺳﺘﻮاﺋﻪ ﻋﻠﻰ ﻋﺮﺷﻪ وﻋﻠﻮه ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻪ وﻧﺤﻮھﺎ ھﻞ ھﻲ ﻋﻠﻰ ظﺎھﺮھﺎ أم ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺗﺄوﻳﻠﮫﺎ. وھﻜﺬا ﻛﺘﺐ اﻟﺸﯿﺦ اﻟﺠﻮاب، وﺑﻌﺜﻪ ﺷﻮاظﺎً ﻣﻦ ﻧﺎر ﻋﻠﻰ ھﺸﯿﻢ اﻟﺘﻘﻠﯿﺪ واﻟﺠﻤﻮد واﻻﺑﺘﺪاع وﻗﺪ ﻛﺘﺒﻪ اﻟﺸﯿﺦ أوﻻً ﻓﺎﻧﺘﺸﺮ ﻓﻲ اﻟﻨﺎس ﺛﻢ أﻋﺎد اﻟﻨﻈﺮ ﻓﯿﻪ ﻓﺰاد ﻓﯿﻪ زﻳﺎدات أﺧﺮى ﻣﻔﯿﺪة ﻛﺎﻟﻨﻘﻞ ﻋﻦ ...
قراءة الكل
ھﺬه رﺳﺎﻟﺔ دوﻧﮫﺎ اﻟﺸﯿﺦ "اﺑﻦ ﺗﯿﻤﯿﺔ" ﺟﻮاﺑﺎً ﻋﻠﻰ ﺳﺆال ﺟﺎءه ﻓﯿﻤﺎ ﻳﺠﺐ اﻹﻳﻤﺎن ﺑﻪ ﻣﻦ ﺻﻔﺎت ﷲ ﻛﺎﺳﺘﻮاﺋﻪ ﻋﻠﻰ ﻋﺮﺷﻪ وﻋﻠﻮه ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻪ وﻧﺤﻮھﺎ ھﻞ ھﻲ ﻋﻠﻰ ظﺎھﺮھﺎ أم ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺗﺄوﻳﻠﮫﺎ. وھﻜﺬا ﻛﺘﺐ اﻟﺸﯿﺦ اﻟﺠﻮاب، وﺑﻌﺜﻪ ﺷﻮاظﺎً ﻣﻦ ﻧﺎر ﻋﻠﻰ ھﺸﯿﻢ اﻟﺘﻘﻠﯿﺪ واﻟﺠﻤﻮد واﻻﺑﺘﺪاع وﻗﺪ ﻛﺘﺒﻪ اﻟﺸﯿﺦ أوﻻً ﻓﺎﻧﺘﺸﺮ ﻓﻲ اﻟﻨﺎس ﺛﻢ أﻋﺎد اﻟﻨﻈﺮ ﻓﯿﻪ ﻓﺰاد ﻓﯿﻪ زﻳﺎدات أﺧﺮى ﻣﻔﯿﺪة ﻛﺎﻟﻨﻘﻞ ﻋﻦ اﺑﻦ أﺑﻲ زﻣﻨﯿﻦ اﻟﻤﺎﻟﻜﻲ، وﻧﻘﻞ ﻛﻼم ﻋﻤﺮو ﺑﻦ ﻋﺜﻤﺎن اﻟﻤﻜﻲ اﻟﺼﻮﻓﻲ، وﻛﻼم اﺑﻦ ﺧﻔﯿﻒ اﻟﺸﯿﺮازي اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ اﻟﺼﻮﻓﻲ وﻏﯿﺮھﻢ.واﻧﺘﺸﺮ ﻓﻲ اﻟﻨﺎس ﻛﺬﻟﻚ ﻓﺼﺎرت اﻟﺤﻤﻮﻳﺔ ﺑﺄﻳﺪي اﻟﻨﺎس ﺻﻐﺮى وﻛﺒﺮى. واﻟﺬي ﺑﯿﻦ ﻳﺪﻳﻨﺎ اﻟﺤﻤﻮﻳﺔ اﻟﻜﺒﺮى ﻓﻲ طﺒﻌﺘﮫﺎ اﻟﺮاﺑﻌﺔ ﻋﻠﻰ اﺻﻞ ھﻨﺪي ﻣﻄﺒﻮع ﺑﻤﻄﺒﻌﺔاﻟﻘﺮآن واﻟﺴﻨﺔ ﻓﻲ ﺑﻠﺪة أﻣﺮ ﺗﺴﺮ ﺿﻤﻦ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ، وھﻮ ﻣﺼﺤﺢ ﻋﻠﻰ ﻧﺴﺨﺔ ﺧﻄﯿﺔ ﺑﻤﻜﺘﺒﺔ اﻟﻤﺤﻤﻮدﻳﺔ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ اﻟﻤﻨﻮرة. وھﺬه اﻟﻄﺒﻌﺔ ﺗﻤﺘﺎز ﻋﻠﻰ ﺳﺎﺑﻘﺘﮫﺎﺑﺪﻗﺔ اﻟﺘﺼﺤﯿﺢ وﻣﻘﺎﺑﻠﺘﮫﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻄﺒﻌﺎت اﻟﺜﻼث اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ واﺧﺘﯿﺎر ﻟﻔﻆ أﺻﺤﮫﺎ. ﻛﻤﺎ وﺗﻤﺘﺎز ھﺬه اﻟﻄﺒﻌﺔ ﺑﺤﻮاش ﻣﻔﯿﺪة ﻓﻲ ﺗﺮﺟﻤﺔ اﻟﻌﻠﻤﺎء اﻟﺬﻳﻦ ﺟﺎء ذﻛﺮھﻢ ﻓﻲ اﻟﻔﺘﻮى وﺗﺨﺮﻳﺞ أﻛﺜﺮ أﺣﺎدﻳﺚ اﻟﻔﺘﻮى، ﻣﻊ اﻹﺷﺎرة إﻟﻰ اﻟﻤﻔﯿﺪ ﻣﻦ اﺧﺘﻼف اﻟﻨﺴﺦ وﺑﺬﻳﻠﮫﺎ رﺳﺎﻟﺔ اﻟﺤﻘﯿﻘﺔ واﻟﻤﺠﺎز ﻓﻲ ﺻﻔﺎت ﷲ ﻟﻺﻣﺎم ورﺳﺎﻟﺔ ﻓﻲ ﻣﻌﻨﻰ ﺮدد ﷲ ﻓﻲ ﻗﺒﺾ روح ﻋﺒﺪه اﻟﻤﺆﻣﻦ ﻟﻺﻣﺎم اﺑﻦ ﺗﯿﻤﯿﺔ أﻳﻀﺎً.