سلسلة [كتاب ""جيب الفنان"] قدمت خمسة كتب فى مجال الفن والطباعة: كتابى الأول: طرق ومواد الرسم والتصوير. كتابى الثانى: الحفر على الخشب واللينو. كتابى الثالث: السلك السكرين. كتابى الرابع: الحفر على المعادن. كتابى الخامس: الطباعة على المنسوجات. أما هذا الكتاب وهو السادس فى سلسلة كتاب “جيب الفنان”، يعرف بالليثوجرافية وهى الطباعة المل...
قراءة الكل
سلسلة [كتاب ""جيب الفنان"] قدمت خمسة كتب فى مجال الفن والطباعة: كتابى الأول: طرق ومواد الرسم والتصوير. كتابى الثانى: الحفر على الخشب واللينو. كتابى الثالث: السلك السكرين. كتابى الرابع: الحفر على المعادن. كتابى الخامس: الطباعة على المنسوجات. أما هذا الكتاب وهو السادس فى سلسلة كتاب “جيب الفنان”، يعرف بالليثوجرافية وهى الطباعة الملساء من سطح مسامى طبيعى. فالحجر مادة خام، والمعدن خامة يمكن عمل مسامية صناعية بها (كالتخشين أو التحبيب) وبإستخدام الماء والحبر الدهنى مع صمغ وحامض، يمكن تطبيق الرسم على سطحه مباشرة أو الرسم على ورقة مصقولة ملساء بحبر النقل وتطبيقها على سطح الحجر أو المعدن. بهذه البصمة بالضغط ينتقل الحبر على أى منهما، ويعد سطحاً طباعيا يستجيب للطباعة اليدوية والميكانيكية. هذا الكتاب يعرف بتسلسل دقيق تقنية هذا الفن المستقل، الذى لا يشابه ما سبقه. وهكذا تتواصل الوسائل الطباعية باستخدام الجلد والخشب والحرير والمعدن والحجر. بهذه التقنية، بالإضافة لغيرها مما سبق، تتوسع دائرة الإختيار فيما بينها. فى تباديل وتوافيق تناسب كل إبداع وإبتداع. وحين يتعرف يعرف فالمعرفة كنز ثمين.