محتوى الكتابما من أمَّة شغوفة بلَعْن الظّلام مثل العَرَب. فالجميع حانق وغاضب يُمارس عادة كيل الشّتائم، وجَلْد الذّات، والبُكاء على الأطلال، وفوات الفُرص، وغياب العدالة الاجتماعيَّة، وانعدام الحُرِّيَّات، والتّفرقة العُنْصُريَّة والطّائفيَّة. إنَّ استمرار الوعي الذّاتيِّ لدى العَرَب يجعلهم يعيشون خارج السّياق التّاريخيِّ. فالتّصو...
قراءة الكل
محتوى الكتابما من أمَّة شغوفة بلَعْن الظّلام مثل العَرَب. فالجميع حانق وغاضب يُمارس عادة كيل الشّتائم، وجَلْد الذّات، والبُكاء على الأطلال، وفوات الفُرص، وغياب العدالة الاجتماعيَّة، وانعدام الحُرِّيَّات، والتّفرقة العُنْصُريَّة والطّائفيَّة. إنَّ استمرار الوعي الذّاتيِّ لدى العَرَب يجعلهم يعيشون خارج السّياق التّاريخيِّ. فالتّصوُّرات والرُّؤى عالقة في مداها من دُون إحساس بعناصر التّغيُّر والتّحوُّل، فالتّقليد هُو الموئل الذي لا فكاك ولا خلاص منه. إذنْ؛ أين العَرَب من أسئلة اللّحظة الرّاهنة؟! يبحث المُؤلِّف في نَقْد العقل، وتحوُّلات الذّات (العالم وفواصل التّغيير)، ومُحدِّدات التّغيير. (الطُّغاة والطُّغيان). فاتورة الأحقاد. قياس درجة الكراهية. الوعي بالخُصُوصيَّات. ترسُّبات الماضي. ما يُنتجه الواقع. مُوجِّهات التّغيير (في صُلب الوظيفة المفاهيميَّة). سيمُولُوجيا الوطنيَّة. ما بعد الوطنيَّة. مُعيقات التّغيير. كيف نستخدم التّاريخ؟ الوعي مُتَّهماً. من الأحداث إلى التّأمُّل. معيارا الذّاتيّ والموضوعيّ. بعيداً عن الأحداث؛ قريباً من الخطاب. الحَدَث تمثيل للتّاريخ ومُحرِّك له. تفكيك الخطاب الثّقافيِّ العَرَبيِّ (الحَدَث الكبير يُولِّد الأسئلة الكُبرى). الحادثات تترى، واللّوك لا ينقطع. ما بعد المُثقَّف. الجاحظ. ترميم بُرج بابل. الرّجل الذي فَقَدَ أزرار معطفه. تداخلات الوظيفة النَّقْديَّة. محنة المُثقَّف. مُحاولة الاقتراب من مُكوِّنات الخطاب الثّقافيِّ العراقيِّ المُعاصر (المحنة موقعاً). سيل من أسئلة جارفة ومُحاولات جادَّة للإجابة عنها؛ هذا هُو الكتاب الذي بين أيدينا.فهرس الكتابالفهرسمُقدِّمة 7في نقد العقل؛ أطيـــــــــافُ نيتشه 11تحوُّلات الذَّات؛العالم وفواصل التَّغيير 18مُحدِّدات التَّغيير؛ الطُّغيان والطُّغاة 38فاتورة الأحقاد 39قياس درجة الكراهية 40الوعي بالخُصُوصيَّات 42ترسُّبات الماضي 44ما يُنتجه الواقع 47مُوجِّهات التَّغيير؛ "في صُلب الوظيفة المفاهيميَّة" 49سيميُولُوجيا الوطنيَّة 53ما بعد الوطنيَّة 55مُعيقات التَّغيير 59كيف نستخدم التَّاريخ؟ 63الوعي مُتَّهماً 66من مُستوى الأحداث إلى مُستوى التَّأمُّل 69معيارا الذَّاتيّ والموضُوعيّ 71بعيداً عن الأحداث ـ قريباً من الخطاب 72الحَدَث تمثيل للتَّاريخ ومُحرِّك له 73كتاب "الفلسفة والسُّلطة ومقالات أخرى" 75تفكيك الخطاب الثَّقافيِّ العَرَبيِّ الحَدَثُ الكبير يُولِّد الأسئلةَ الكُبرى 76الحادثات تترى، واللّوك لا ينقطع 83ما بعد المُثقَّف 91الرَّجل الذي فَقَدَ أزرار معطفه 100تداخُلات الوظيفة النَّقديَّة 106محنة المُثقَّف؛ مُحاولة الاقتراب من مُكوِّنات الخطاب الثَّقافيِّ العراقيِّ المُعاصر؛ المحنة موقعاً 110