بعد انتهاء عصر الرومانسية بدأ الناس يشتاقون الي أدب من نوع آخر ...أدب واقعي يعبر عن حياتهم الواقعية ويناقش مشكلاتهم العصرية ويعبر عن أحلامهم وآمالهم في المسقبل بعيدا عن أحلامهم الرومانسية التي تبعد كل البعد عن حياتهم ومشكلاتهم التي يعانونهاوهكذا ظهر المذهب الواقعي في الأدب علي يد استندال (1783-1842) وبلزاك (1799-1850) وفلوبير (1...
قراءة الكل
بعد انتهاء عصر الرومانسية بدأ الناس يشتاقون الي أدب من نوع آخر ...أدب واقعي يعبر عن حياتهم الواقعية ويناقش مشكلاتهم العصرية ويعبر عن أحلامهم وآمالهم في المسقبل بعيدا عن أحلامهم الرومانسية التي تبعد كل البعد عن حياتهم ومشكلاتهم التي يعانونهاوهكذا ظهر المذهب الواقعي في الأدب علي يد استندال (1783-1842) وبلزاك (1799-1850) وفلوبير (1821-1880) ودي فو(1660-1731) وفيليدنج (1707-1754) وجي دي موبسان (1850-1893) واميل زولا(1840-1902).ومما لا شك فيه أن كلا الكاتبين المسرحيين برنارد شو ونعمان عاشور كانا من أهم أعلام هذه المدرسة الواقعية في أوروبا ومصر ؛ذلك لأنهما قد تأثرا بكل ما يوجد حولهما من مشكلات وقضايا وانفعلا بها واستطاعا أن يعبرا عنها في أعمالهما المسرحيةوكان من أهم السمات الفكرية المشتركة بينهما ايمانهما المطلق بالاشتراكية ليس فقط كمذهب أقتصادي بل كمذهب انساني أيضا وهو ما حاولا أن يعبرا في كتاباتهما وهي النقطة التي في الوقت نفسه أستطاعت أن تقربهما من الجماهير لاحساسهم أنهما يعبران عن مشاكلهم الحياتية وذلك علي النقيض من هؤلاء الكتاب الرومانسيين الذين كاوا يعيشون في بروج عاجية غير ملتحمين بالحياة الواقعية للفرد