يقول المؤلف في مقدمة كتابه موضوع التكفير قد تناوله عدة باحثين من السنة في دراسات مستقلة إلا أنني وبمراجعتي واطلاعي على مجموعة منها وجدت أنها بين إفراط وتفريط، فبينما ينفي بعض الباحثين الأكاديميين فكرة التكفير ووجودها أساسا في الشريعة الإسلامية كحكم شرعي، استغرق آخرون في البحث عن الضوابط بعنوان ـ نواقض الإيمان الاعتقادية ـ ليجعل ...
قراءة الكل
يقول المؤلف في مقدمة كتابه موضوع التكفير قد تناوله عدة باحثين من السنة في دراسات مستقلة إلا أنني وبمراجعتي واطلاعي على مجموعة منها وجدت أنها بين إفراط وتفريط، فبينما ينفي بعض الباحثين الأكاديميين فكرة التكفير ووجودها أساسا في الشريعة الإسلامية كحكم شرعي، استغرق آخرون في البحث عن الضوابط بعنوان ـ نواقض الإيمان الاعتقادية ـ ليجعل من أمور كثيرة أسبابا للكفر وينتهي بتكفير الكثير من المسلمين.بينما سلك البعض الآخر مسلك المصلحة السياسية لبيان براءة العلماء من تكفير حكام المسلميناما المصادر الشيعية فكانت الدراسات قليلة جدا في هذا المجال وهذا من جملة المشاكل التي واجهتها كما أن العلماء بحثوا أطراف هذه المسألة في باب الطهارة وباب الحدود من الكتب الفقهية.وقد اتبعت في بحثي المنهج التحليلي الوصفي محاولا فيه تقريب وجهات النظر وتمييز مواضع الاشتراك بين أقوال علماء المذاهب الإسلامية خاصة في مبحث حرمة الدم والضوابط، متعمدا في ذلك على بعض الكتب الفقهية لعلماء معاصرين الشيعة وآخرى لعلماء من السنة.وقد قسمت هذا البحث والى مدخل وفصلين وفي كل فصل مجموعة من المباحث كما يلي:1- مدخل إلى البحث: وخصصته للدراسة عن معنى جملة من المصطلحات وهي: معنى الإيمان معنى الكفر، معنى التكفير والردة.الفصل الأول: وقد بحثت فيه عن التكفير في المعتقدات والأديان ومباحثه هي:المبحث الأول: التكفير عند الهندوسية.المبحث الثاني: التكفير عند اليهودية.المبحث الثالث: التكفير عند المسيحية.المبحث الرابع: التكفير عند المسلمين.3- الفصل الثاني: ودار الحديث فيه عن الاهداف والضوابط للحدود والتكفير ومباحثه:المبحث الاول: حرمة النفس والدعوة للتعايش ونبذ الخلاف وطرق الدعوة.المبحث الثاني: الحدود وفائدتها.المبحث الثالث: ضوابط التكفيرثم الخاتمة وخلاصة البحث.