يستهل الشاعر عبد الله البلوشي جديده الشعري "المصطلم بموشور نصَي: [ إلى الحسين بن منصور.. رماداً في النهر.. وروحاً في السموات]. ومن هذا المفتتح التاريخي ينطلق البلوشي لتأسيس حياة النص في طقس أيقوني تتداخل وتتواسج عناصره في موتيفات سحرية تؤسسها الذاكرة اللغوية المحتشدة بعناصر الماضي الذي عاش فيه الحلاج وعصره ورحلاته في مدن الشرق ا...
قراءة الكل
يستهل الشاعر عبد الله البلوشي جديده الشعري "المصطلم بموشور نصَي: [ إلى الحسين بن منصور.. رماداً في النهر.. وروحاً في السموات]. ومن هذا المفتتح التاريخي ينطلق البلوشي لتأسيس حياة النص في طقس أيقوني تتداخل وتتواسج عناصره في موتيفات سحرية تؤسسها الذاكرة اللغوية المحتشدة بعناصر الماضي الذي عاش فيه الحلاج وعصره ورحلاته في مدن الشرق الإسلامي ومحنته حتى استقراره ببغداد. و"المصطلح" أحد الألقاب التي أطلقت على الحسين بن منصور الحلاج، حيث جاءت تسمية المجموعة بهذا اللقب لأجل ترسيخه كلقب مغمور، إذ أن هذا اللقب ظل الأكثر شهرة من بين كل الألقاب التي أطلقت عليه.تتوزَع المجموعة على ثلاثة مقاطع هي عبارة عن اشتغالات على بيئة وجود الحلاج التي تضم شخوصاً ورموزاً وأمكنة اختار لها الشاعر البلوشي عناوين مثل: "المبتدأ" و"المنتهي"، ويستقي العنوان الأخير "من الفيض" رؤية تأميلية كانت ماثلة في ديوانه الموسوم (الطواسين) وهو من أعماله ذات النشيد الصوفي الحاد.