ﻣﻮﺿﻮع ﻛﺘﺎب اﻟﻜﺎﻓﯿﺔ اﻟﺸﺎﻓﯿﺔ ﻓﻲ اﻻﻧﺘﺼﺎر ﻟﻠﻔﺮﻗﺔ اﻟﻨﺎﺟﯿﺔ -ﻛﻤﺎ ذﻛﺮ اﻟﺸﺎرح ﻟﻪ-ھﻮ اﻟﺤﺎﻛﻤﺔ ﺑﯿﻦ اﻟﻄﻮاﺋﻒ، وإﺛﺒﺎت ﺻﻔﺎت اﻟﺒﺎريﺳﺒﺤﺎﻧﻪ وﺗﻌﺎﻟﻰ رﻏﻢ ﻛﻞ ﻣﺨﺎﻟﻒ. وطﺮﻳﻘﺘﻪ أﻧﻪ ﻳﺴﺮد اﻷﺑﯿﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﻤﻮﺿﻮع ﻣﻌﯿﻦ، ﺛﻢ ﻳﺸﺮﺣﮫﺎ ﺑﺄدﻟﺔ ﻣﻦ اﻟﻜﺘﺎبواﻟﺴﻨﺔ، وأﻗﻮال أھﻞ اﻟﺴﻨﺔ واﻟﺠﻤﺎﻋﺔ وآراء اﻷﺋﻤﺔ ﻓﻲ إﺛﺒﺎت ﻣﺎ وﺻﻒ ﷲ ﺑﻪ ﻧﻔﺴﻪ وﺻﻔﻪ ﺑﻪ رﺳﻮﻟﻪ، وﻳﺮد ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺨﺎﻟﻔﯿﻦﻣﻦ أھﻞ اﻟﺒ...
قراءة الكل
ﻣﻮﺿﻮع ﻛﺘﺎب اﻟﻜﺎﻓﯿﺔ اﻟﺸﺎﻓﯿﺔ ﻓﻲ اﻻﻧﺘﺼﺎر ﻟﻠﻔﺮﻗﺔ اﻟﻨﺎﺟﯿﺔ -ﻛﻤﺎ ذﻛﺮ اﻟﺸﺎرح ﻟﻪ-ھﻮ اﻟﺤﺎﻛﻤﺔ ﺑﯿﻦ اﻟﻄﻮاﺋﻒ، وإﺛﺒﺎت ﺻﻔﺎت اﻟﺒﺎريﺳﺒﺤﺎﻧﻪ وﺗﻌﺎﻟﻰ رﻏﻢ ﻛﻞ ﻣﺨﺎﻟﻒ. وطﺮﻳﻘﺘﻪ أﻧﻪ ﻳﺴﺮد اﻷﺑﯿﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﻤﻮﺿﻮع ﻣﻌﯿﻦ، ﺛﻢ ﻳﺸﺮﺣﮫﺎ ﺑﺄدﻟﺔ ﻣﻦ اﻟﻜﺘﺎبواﻟﺴﻨﺔ، وأﻗﻮال أھﻞ اﻟﺴﻨﺔ واﻟﺠﻤﺎﻋﺔ وآراء اﻷﺋﻤﺔ ﻓﻲ إﺛﺒﺎت ﻣﺎ وﺻﻒ ﷲ ﺑﻪ ﻧﻔﺴﻪ وﺻﻔﻪ ﺑﻪ رﺳﻮﻟﻪ، وﻳﺮد ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺨﺎﻟﻔﯿﻦﻣﻦ أھﻞ اﻟﺒﺪع واﻟﻀﻼﻟﺔ ﻛﺎﻻﺗﺤﺎدﻳﺔ، واﻟﺠﮫﻤﯿﺔ، واﻟﻤﻌﻄﻠﺔ اﻟﺬﻳﻦ ﺗﺄﺛﺮوا ﺑﻌﻘﯿﺪة اﻟﻤﺘﻔﻠﺴﻔﯿﻦ وأھﻞ اﻟﻜﻼم اﻟﻤﺬﻣﻮم، وﻳﺪﻋﻢﻋﻘﯿﺪة أھﻞ اﻟﺘﻮﺣﯿﺪ ﻣﻦ ﺳﻠﻒ اﻷﻣﺔ وﻛﺒﺎر اﻷﺋﻤﺔ اﻟﺬﻳﻦ ھﻢ وﺳﻂ ﺑﯿﻦ اﻷﻓﺮاط واﻟﺘﻔﺮﻳﻂ واﻟﻐﻠﻮ واﻟﺘﻘﺼﯿﺮ. وﻛﻞ ﻋﻠﻢ ﻳﺬﻛﺮه اﺑﻦاﻟﻘﯿﻢ ﻓﻲ ﻗﺼﯿﺪﺗﻪ ﻳﺘﺮﺟﻤﻪ اﻟﺸﺎرح وﻳﺬﻛﺮ ﻋﻘﯿﺪﺗﻪ وﻣﺆﻟﻔﺎﺗﻪ وﻛﻼم اﻟﻌﻠﻤﺎء اﻹﺛﺒﺎت ﻓﯿﻪ. ﻓﯿﺤﺬر ﻣﻦ اﻻﺗﺤﺎدﻳﯿﻦ-أھﻞ وﺣﺪة اﻟﻮﺟﻮد-واﻟﺠﮫﻤﯿﯿﻦ، واﻟﻤﻌﻄﻠﯿﻦ، وﻳﺜﻨﻲ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻣﻦ أھﻞ اﻟﺴﻨﺔ واﻟﺠﻤﺎﻋﺔ اﻟﺬﻳﻦ ﺛﺒﺘﻮا ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻘﯿﺪة اﻟﺼﺤﯿﺤﺔ ﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻤﺎ ﻻﻗﻮاﻓﻲ ﺳﺒﯿﻠﮫﺎ ﻣﻦ اﻟﻤﺤﻦ واﻻﺑﺘﻼء ﻛﺎﻹﻣﺎم أﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ، واﻹﻣﺎم ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ إﺳﻤﺎﻋﯿﻞ اﻟﺒﺨﺎري ﺻﺎﺣﺐ اﻟﺼﺤﯿﺢ واﻟﺸﺎرح ﻳﻨﻘﻞﻓﻲ ھﺬا اﻟﻜﺘﺎب ﻋﻦ اﻟﻌﻠﻤﺎء اﻷﺛﺒﺎت اﻟﻤﻮﺛﻮﻗﯿﻦ، وأﻛﺜﺮ ﻣﺎ ﻳﻨﻘﻞ ﻣﻦ ﺗﺐ اﻟﻨﺎظﻢ اﻟﻌﻼﻣﺔ اﺑﻦ اﻟﻘﯿﻢ، "ﻛﺎﻟﺼﻮاﻋﻖ اﻟﻤﺮﺳﻠﺔ ﻋﻠﻰاﻟﺠﮫﻤﯿﺔ واﻟﻤﻌﻄﻠﺔ" و"إﻏﺎﺛﺔ اﻟﻠﮫﻔﺎن ﻣﻦ ﻣﻜﺎﺋﺪ اﻟﺸﯿﻄﺎن"، و"ﺑﺪاﺋﻊ اﻟﻔﻮاﺋﺪ" و"ﺟﻼء اﻻﻓﮫﺎم" و"ﻣﺪارج اﻟﺴﺎﻟﻜﯿﻦ ﻓﻲ ﺷﺮحﻣﻨﺎزل اﻟﺴﺎﺋﺮﻳﻦ"... وﻛﺬﻟﻚ ﻳﻨﻘﻞ ﻋﻦ ﻏﯿﺮ ھﺬﻳﻦ اﻟﻌﺎﻣﯿﻦ ﻣﻦ اﻟﻌﻠﻤﺎء اﻷﻋﻼم ﻣﺜﻞ اﻟﻔﻘﯿﻪ اﻟﻜﺒﯿﺮ، "ﻣﻮﻓﻖ اﻟﺪﻳﻦ اﺑﻦ ﻗﺪاﻣﺔاﻟﻤﻘﺪﺳﻲ"، و"اﻟﺤﺎﻓﻆ اﻟﺬھﺒﻲ" وﻏﯿﺮھﻢ وﻓﻲ ﺗﺮﺟﻤﺘﻪ ﻟﻠﺮﺟﺎل، أﻛﺜﺮ ﻣﺎ ﻳﻨﻘﻞ ﻋﻦ "ﺗﺎرﻳﺦ اﻟﻄﺒﺮي" و"اﻟﻤﯿﺰان" و"ﺗﺎرﻳﺦ اﻹﺳﻼم"ﻟﻠﺬھﺒﻲ.وﻗﺪ ﺳﺮد اﻟﺸﺎرح ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ھﺬا، أﻗﻮال اﻟﻌﻠﻤﺎء اﻟﺬﻳﻦ ردوا ﻋﻠﻰ اﻻﺗﺤﺎدﻳﯿﻦ، ﻛﺎﻟﻌﺰ اﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺴﻼم، واﻟﻘﺴﻄﻼﻧﻲ، واﺑﻦ ﺣﺠﺮاﻟﻌﺴﻘﻼﻧﻲ، واﻟﺴﺨﺎوي وﻏﯿﺮھﻢ، وﻛﻠﮫﻢ ﻋﻠﻰ ﻣﺬھﺐ اﻹﻣﺎم اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ. وﻗﺪ ﺗﻌﺮض اﻟﺸﺎرح ﻟﻤﺴﺄﻟﺘﯿﻦ ﺧﻄﯿﺮﺗﯿﻦ ﺟﺎﻟﺖ ﻓﯿﮫﻤﺎأﻗﻼم اﻟﻌﻠﻤﺎء اﻷﻋﻼم. أوﻻھﻤﺎ: ﺧﺒﺮ اﻵﺣﺎد: ھﻞ ﻳﻔﯿﺪ اﻟﻌﻠﻢ، أو ﻻ؟ وﻗﺪ ﻧﻘﻞ ﻋﻦ ﻛﺘﺎب "اﻟﺼﻮاﻋﻖ اﻟﻤﺮﺳﻠﺔ" ﻻﺑﻦ اﻟﻘﯿﻢ ﻋﺸﺮﻳﻦدﻟﯿﻼً ﻗﻮﻳﺎً ﺑﺄﺳﻠﻮب واﺿﺢ ﺟﻠﻲ، أﺛﺒﺖ ﻓﯿﮫﺎ أن ﺧﺒﺮ اﻵﺣﺎد ﻳﻔﯿﺪ اﻟﻌﻠﻢ. وﺛﺎﻧﯿﮫﻤﺎ: إﺛﺒﺎت اﻟﻔﻮﻗﯿﺔ Ϳ ﺗﻌﺎﻟﻰ، وﻗﺪ ﺳﺮد أﻛﺜﺮ ﻣﻦﻋﺸﺮﻳﻦ ﻓﺼﻼً ﻹﺛﺒﺎت اﻟﻔﻮﻗﯿﺔ Ϳ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﻦ ﻏﯿﺮ ﺗﺸﺒﯿﻪ وﻻ ﺗﻤﺜﯿﻞ وﻻ ﺗﻌﻄﯿﻞ، ﻛﻤﺎ ھﻲ ﻋﻘﯿﺪة اﻟﺴﻠﻒ اﻟﺼﺎﻟﺢ، وﻓﻲ ھﺬهاﻟﻔﺼﻮل آﻳﺎت وأﺣﺎدﻳﺚ وأﻗﻮال ﻟﻠﺴﻠﻒ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﻤﻮﺿﻮع.