القارئ — نوميديا
نوميديا  - طارق بكاري

نوميديا

نوميديا

تكتب جوليا، العشيقة الفرنسيّة، حكاية مراد، المغربيّ، اللقيط والملعون من قِبل أهل القرية التي وجدوه فيها فنُبِذَ وأُسِيء إليه بالإهانة والضرب، فلجأ مراد إلى العشق كمحاولة للانتقام من القدر: عشقِ خولة التي تحمل منه، عشقِ "نضال" زميلتِه في الدراسة والعمل النضاليّ، عشقِ جوليا المُسْتَعْمِرَة، وعشقِه الأخيرِ لنوميديا، الأمازيغيّة ا... قراءة الكل
أضف تقييم
نوميديا الرواية التى تحمل و تحبس داخلها كم هائل من السوداوية ، هذه الرواية التي تنقلنا و تحشرنا في حياة مراد او اوداد الوعل الذى يحكي لنا حياته ، حياته التي هي عبارة عن خيبات متتالية و التي تترك اثار في نفسه و روحه و جسده. - اوداد الذي يجد نفسه في بيت ليس هو بيته و يلقى المعاملة السيئة من طرف الجدة التى كانت دائما ما تسعى الى تخريب نفسية الطفل يوما بعد يوم. - اوداد الذي ثم طرده من كل الجهات لدرجة انه اصبح اسمه مرتبط باسم الملعون او انه اللعنة التي اصابت القرية. - اوداد الذي يجد نفسه في المدينة و في بيت اخرى ، و بالتاكيد سيجد شخص ما يخرب حياته و يترك في نفسه اثار جسدية و روحية . - اوداد الذي سيصل الى درجة انه يطلب الاستعانة من طيب نفسه. - اوداد الذي يعود من جديد الى القرية أخد بنصيحة الطبيب النفسي بنهاشم ، الا ان الذكريات تظل متربصة به ، مغامراته مع خولة و الاثار التي تركت فيه هذه الاخيرة خصوص بعد انتحارها ، جوليا الكاتبة التي تجسس على حياته لتنقلها بعد ذلك الى الورق ، نضال الشاعرة التي كانت تناضل سابقا من اجل اسلام حقيقي ، الصديق مصطفى الذي مات بأبشع الطرق من طرف عصابة من الإرهابيون. - - سأكتفي بهذا القدر لكي لا احرق الرواية اكثر من اللازم .
طريقة السرد جيدة اعجبتني، فيها أحداث مشوقة جعلتني ارغب في معرفة كيف ستنتهي الرواية ، لكن للاسف كثرت الجنس و تكراره والمبالغة فيه جعلني اتقزز ، فقليل من التلميح كاف ليفهم القارء مقصود الكاتب.


احصائيات

1
0
0
1
0
نوميديا
نسهل لك عناء البحث عن الكتاب...
شراء الكتاب

نوميديا
توصل بكتابك لِبابك أينما كنت...