يندرج هذا الكتاب في خانة نقد النقد، وبالتحديد نقد النقد المسرحي، منطلقاً في توجهه هذا مما يثيره النقد المسرحي المغربي، إذ عند في تحديده هذا على نموذجين نقديين هما: كتاب "من قضايا المسرح المغربي" للدكتور عبد الرحمن بن زيدان، كتاب "ظلال النص" للأستاذ محمد بهجاجي.هذان النموذجان رغم تباعد إصدارهما: 1978-1991، فإنهما يهتمان برصد المم...
قراءة الكل
يندرج هذا الكتاب في خانة نقد النقد، وبالتحديد نقد النقد المسرحي، منطلقاً في توجهه هذا مما يثيره النقد المسرحي المغربي، إذ عند في تحديده هذا على نموذجين نقديين هما: كتاب "من قضايا المسرح المغربي" للدكتور عبد الرحمن بن زيدان، كتاب "ظلال النص" للأستاذ محمد بهجاجي.هذان النموذجان رغم تباعد إصدارهما: 1978-1991، فإنهما يهتمان برصد الممارسة المسرحية المغربية إبداعاً وتنظيراً حيث يعتبران متابعة آنية ومتأنية لهذه الممارسة تتحسس نبضها ومنطلقاتها الفكرية والفنية، وهذا ما تجلى بوضوح في مشروع محمد فراح التقويمي والموسوم بنقد النقد، إذ أبرز كل المرتكزات التي اعتمدها الناقدان المسرحيان: الدكتور عبد الرحمن بن زيدان والأستاذ محمد بهجاجي، وبذلك تكون قراءة الأستاذ محمد فراح للمشروع النقدي المشار إليه قراءة محايثة في خلاصاتها وتوليداتها والقضايا المثارة بهاجس التجربة المسرحية المغربية.ويمكننا إجمال أهم محطات الكتاب في: تحديد طبيعة علاقة الخطاب المسرحي والممارسة النقدية بالمغرب، تحديد الرؤية النقدية في مشروع النقد المسرحي بالمغرب، علاقة الخطاب النقدي المسرحي بالخطاب النقدي عامة وتبيان ما يثيره كبحث عن شعرية المسرح بما هي شعريته، مشروعية إجرائية نقد النقد المسرحي كمنحى ابستمولوجي يجيب عن سؤال المسرح المغربي.