لقد ظلَّ مصطلح "التناص" رِدْحاً من الزَّمن مصطلحاً منضبطاً مستقلاً، منذ "كرستيفا" وغيرها، يدور في حيِّز إستدعاء نصٍّ / نصوص، لآخر/ آُخَر بكيفيات متباينة، تتلاقح فيما بينها (بالمعنى الزواجي كما يرى رولان بارت)، ليُنتِجَ التلاقحُ نصّاً / نصوصاً؛ تتشابه تماثلاً حيناً، وتختلف في جيناتها حيناً آخر، لينتج نصٌّ مختلف؛ ليس فيه من أبَويْ...
قراءة الكل
لقد ظلَّ مصطلح "التناص" رِدْحاً من الزَّمن مصطلحاً منضبطاً مستقلاً، منذ "كرستيفا" وغيرها، يدور في حيِّز إستدعاء نصٍّ / نصوص، لآخر/ آُخَر بكيفيات متباينة، تتلاقح فيما بينها (بالمعنى الزواجي كما يرى رولان بارت)، ليُنتِجَ التلاقحُ نصّاً / نصوصاً؛ تتشابه تماثلاً حيناً، وتختلف في جيناتها حيناً آخر، لينتج نصٌّ مختلف؛ ليس فيه من أبَويْه/ آبائه إلا ما يلوح من غَوْرٍ بعيد، سواءٌ أَتَّم ذلك بوعي أو بدون وعيٍ، ما يخلِّق في النهاية مزيداً من الدلالات والشعريات، التي تضيف إلى كلٍّ من النص الحاضر والغائب.