يأتي هذا الكتاب ليواكب التطورات التكنولوجية والطباعية في مجال الإخراج الصحفي، حيث يقدم للدارسين في مجال الصحافة عموماً والإخراج خصوصاً الخلفية العملية والعلمية اللازمة حول الإخراج الصحفي بمفهومه الحديث والأسس والمفردات الخاصة بهذا المفهوم للتعريف بها من جهة وأيضاً لتزايد الحاجة لفهم هذه المصطلحات وكيفية التعامل معها في ظل تطور أ...
قراءة الكل
يأتي هذا الكتاب ليواكب التطورات التكنولوجية والطباعية في مجال الإخراج الصحفي، حيث يقدم للدارسين في مجال الصحافة عموماً والإخراج خصوصاً الخلفية العملية والعلمية اللازمة حول الإخراج الصحفي بمفهومه الحديث والأسس والمفردات الخاصة بهذا المفهوم للتعريف بها من جهة وأيضاً لتزايد الحاجة لفهم هذه المصطلحات وكيفية التعامل معها في ظل تطور أشكال الاتصال المطبوع وظهور أشكال عديدة من برامج النشر المكتبي.ويحاول الكتاب تعزيز استيعاب بعض التفاصيل والمفردات الإخراجية سيما الفنية منها، وفي إطار واقع عملي معاصر، وخاصة فيما يتعلق بمراحل الإخراج وطبيعته كعملية تحريرية من خلال الشكل، والعلاقة الجدلية بين الشكل والمضمون، وكل ما يتعلق بكيفية تنفيذ هذه المراحل والأدوات والأساليب الحديثة المرتبطة بعملية التنفيذ، من أسس علمية نظرية وعملية تطبيقية مواكبة للتطورات الحديثة على أرض الواقع.ويقع الكتاب في سبعة فصول، حيث يشرح الفصل الأول: مفهوم الإخراج ووظيفته ومحدداته ويعرف بأنواع العناصر الطباعية والقرارات المتصلة بها.كما يبين الفصل الثاني مراحل الإخراج الصحفي وكل ما يتصل بها من مفردات وأسس فنية علمية وعملية وتكنولوجيا النشر المستخدمة في كل مرحلة والآليات الخاصة بها، ودور سكرتارية التحرير في مراحل الإخراج و مهام هيئة التحرير وأنواع التوجيهات في المؤسسات الصحفية المرتبطة بعملية الإخراج.ويتطرق الفصل الثالث لأسس إخراج العناوين وأشكالها وأنواعها ووظائفها كنقطة ارتكاز أساسية في عملية الإخراج، وكيفية استخدامها على الصفحة الأولى للجريدة وغلاف المجلة، ومواقعها المختلفة من المتن.أما الفصل الرابع فيشرح أبرز الأسس الحديثة والخطوات العملية الخاصة بإخراج الصفحة الأولى للجريدة وغلاف المجلة وأقسام كل منهما وضوابط توزيع العناصر الطباعية على كل منهما بالنظر لأهميتهما ولخصوصية كل منهما، كما يعرض نماذج وأشكال في إخراج غلاف المجلة وصفحاتها.ويقدم الفصل الخامس شرحاً حول أساليب إخراج الصورة الصحفية وأنواعها وخطوات معالجتها الإخراجية بالنظر لأهميتها ووظائف إخراجها.وكذلك يتعرض لشرح الصور ومصادرها ووظائف اللون في إخراجها. والمعالجة الرقمية الحديثة التي تخضع لها.ويقدم الفصل السادس شرحاً حول إخراج الإعلانات والمادة التحريرية الداخلية في الجريدة والمجلة، حيث يوضح مجموعة الأساليب المعتمدة في إخراج الإعلانات وكذلك أبرز القواعد في إخراجها، بالإضافة إلى شرح حول طبيعة إخراج التحقيقات الصحفية، و صفحة الدين، وصفحات الاقتصاد والمال، والصفحات الرياضية وصفحات المنوعات وأساليب إخراج المادة التحريرية عموماً.أما الفصل السابع والأخير فيستعرض أبرز مدارس الإخراج الصحفي، التقليدية والمعتدلة، والحديثة والأكثر حداثة، ويوضح خصائص المذاهب المختلفة التي تتبع لكل مدرسة أو أسلوب إخراجي.ونأمل أن يجد القارئ المتخصص، ودارسو الصحافة والإعلام، والعاملون في مهنة الإخراج الصحفي ما يسدّ حاجة أساسية لهم في مادة هذا الكتاب، التي تجمع بين الأسس النظرية والجوانب العملية والتطبيقية، وقد تمت الاستعانة بعدد من المختصين في أقسام الإخراج الفني وإدارات المطابع في كل من صحيفتي "الغد" و "الدستور" لإضاءة هذه الجوانب.