سوف يظل النص الأدبى فى نظر دارسيه - خاصة – ذلك البناء الهرمى المحير لناقديه، لما يشتمل على رؤى واتجاهات ودلالات ربما يخفى بعضها ويظهر الآخر بتدفق ، وربما العكس . فيتيح ذلك فرصة كبيرة لدرس هذا النص من مناحٍ مختلفة ، وللتعمق فى قراءة بنائه اللغوى من عدة أوجه ، ولا يعنى هذا أن نغفل أو نهمل حقيقة التعامل النقدى- الذى يحسب أن يُتَّبع...
قراءة الكل
سوف يظل النص الأدبى فى نظر دارسيه - خاصة – ذلك البناء الهرمى المحير لناقديه، لما يشتمل على رؤى واتجاهات ودلالات ربما يخفى بعضها ويظهر الآخر بتدفق ، وربما العكس . فيتيح ذلك فرصة كبيرة لدرس هذا النص من مناحٍ مختلفة ، وللتعمق فى قراءة بنائه اللغوى من عدة أوجه ، ولا يعنى هذا أن نغفل أو نهمل حقيقة التعامل النقدى- الذى يحسب أن يُتَّبع – من الوقوف أولاً عند الوجه الجمالى الذى يمثل طبيعة النص المبدع بوصفه ممارسة لغوية جمالية متميزة .. وإن تحول الشكل التعبيرى اللصيق بالواقع الاجتماعى المعيشى بكل أنماطه وتياراته واتجاهاته ، والمنبعثة منه ، إلى تقنيات وأنماط روائية تستطيع من خلالها أن تحوى واقعاً جديداً مغايراً افتقدته وهمشته كتاباتٌ أخرى معاصرة. وهو سعى ظهر جليا فى " مكاشفات البحر الميت " لكاتبنا أحمد محمد عبده ، عبر روايته التى تمردت على مسالك القص التقليدي، مستبدلة بها سياقات أخرى شكلتها ثقافة عالمه الواقعى الذى يعيشه برؤاه المتباينة مع مزج فني بارع، واحتفاء مخلص بينابيعه التراثية من قرآن كريم وسنة نبوية شريفة ومأثور ومثل وحكمة وموروث شعبي قديم ومعاصر