ﺗﻔﻨﻦ اﻟﻤﺤﺪﺛﻮن ﻓﻲ ﺗﺪوﻳﻦ اﻟﺤﺪﻳﺚ وﻣﺎ ﻳﺘﺼﻞ ﺑﻪ ﻣﻦ ﻋﻠﻮم ﻛﻤﺎ أﺑﺪﻋﻮا ﻓﻲ وﺿﻊ اﻟﻜﺘﺐ واﻷﺟﺰاء واﻟﺮﺳﺎﺋﻞ ﺻﻮﻧﺎً ﻟﻠﺴﻠﺴﻠﺔ ﻹﺳﻨﺎد وﻣﻦ ﻛﺘﺒﮫﻢ ھﺬه أﻣﺎ ﻳﺴﻤﺔﺑﺎﻷواﺋﻞ، إذ اﺻﻄﻠﺢ اﻟﺤﺪﺛﻮن اﻟﻤﺘﺄﺧﺮون أن ﻳﻮردوا ﻓﻲ ﺟﺰء اﻷﺣﺎدﻳﺚ اﻷواﺋﻞ ﻣﻦ ﻋﺪة ﻛﺘﺐ ﻳﺨﺘﺎروﻧﮫﺎ ﺑﮫﺪف ﺗﻌﺮﻳﻒ اﻟﻄﺎﻟﺐ اﻟﺤﺪﻳﺜﻲ ﺑﺄﺳﻤﺎﺋﮫﺎ وطﺮف ﻣﻦ أﺣﺎدﻳﺜﮫﺎوھﻮ أﻗﻞ ﻣﺎ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻠﻄﺎﻟﺐ اﻟﺤﺪﻳﺜﻲ أن ﻳﺘﻌﻠﻤﻪ.وﻣﻦ ﻓﻮاﺋﺪ ھﺬه ا...
قراءة الكل
ﺗﻔﻨﻦ اﻟﻤﺤﺪﺛﻮن ﻓﻲ ﺗﺪوﻳﻦ اﻟﺤﺪﻳﺚ وﻣﺎ ﻳﺘﺼﻞ ﺑﻪ ﻣﻦ ﻋﻠﻮم ﻛﻤﺎ أﺑﺪﻋﻮا ﻓﻲ وﺿﻊ اﻟﻜﺘﺐ واﻷﺟﺰاء واﻟﺮﺳﺎﺋﻞ ﺻﻮﻧﺎً ﻟﻠﺴﻠﺴﻠﺔ ﻹﺳﻨﺎد وﻣﻦ ﻛﺘﺒﮫﻢ ھﺬه أﻣﺎ ﻳﺴﻤﺔﺑﺎﻷواﺋﻞ، إذ اﺻﻄﻠﺢ اﻟﺤﺪﺛﻮن اﻟﻤﺘﺄﺧﺮون أن ﻳﻮردوا ﻓﻲ ﺟﺰء اﻷﺣﺎدﻳﺚ اﻷواﺋﻞ ﻣﻦ ﻋﺪة ﻛﺘﺐ ﻳﺨﺘﺎروﻧﮫﺎ ﺑﮫﺪف ﺗﻌﺮﻳﻒ اﻟﻄﺎﻟﺐ اﻟﺤﺪﻳﺜﻲ ﺑﺄﺳﻤﺎﺋﮫﺎ وطﺮف ﻣﻦ أﺣﺎدﻳﺜﮫﺎوھﻮ أﻗﻞ ﻣﺎ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻠﻄﺎﻟﺐ اﻟﺤﺪﻳﺜﻲ أن ﻳﺘﻌﻠﻤﻪ.وﻣﻦ ﻓﻮاﺋﺪ ھﺬه اﻟﻜﺘﺐ اﻟﺪﻻﻟﺔ ﻋﻠﻰ أﺳﻤﺎء اﻟﻜﺘﺐ اﻟﻤﻌﺮوﻓﺔ اﻟﻤﮫﻤﺔ وﻣﺆﻟﻔﯿﮫﺎ، وزﻳﺎدة اﻟﺘﻌﺮﻳﻒ ﺑﮫﺎ ﺑﺬﻛﺮ أواﺋﻠﮫﺎ ﻓﻜﺒﺖ اﻷواﺋﻞ ﺧﻄﻮة أوﻟﻰ ﻟﺘﻮﺳﯿﻊ أﻓﻖ اﻟﻄﺎﻟﺐﻓﻲ اﻟﻌﻠﻮم واﻟﻤﻌﺎرف وﺗﻸواﺋﻞ اﻟﺴﻨﺒﻠﯿﺔ ﻟﻠﻌﻼﻣﺔ ﻣﺤﻤﺪ ﺳﻌﯿﺪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺳﻨﺒﻞ اﻟﻤﻜﻲ اﻟﺸﺎﻓﻌﻲ اﻟﻤﺘﻮﻓﻲ ﺑﺎﻟﻄﺎﺋﻒ ﺳﻨﺔ 1175، ذﻛﺮ ﻓﻲ أوﻟﮫﺎ أﻧﻪ رأى أواﺋﻞﻟﺒﻌﺾ اﻷﻋﻼم طﻮل ﻓﯿﮫﺎ، ﻓﺎراد أن ﻳﻠﺨﺺ ﻣﻤﺎ ذﻛﺮ ﻓﯿﮫﺎ أول ﺣﺪﻳﺚ ﻣﻦ أول ﻛﺘﺎب ﺗﺎرﻛﺎً ﻟﺒﺎﻗﯿﻪ ﺑﮫﺪف اﻻﺧﺘﺼﺎر.وﻗﺪ اﻋﺘﻨﻰ اﻟﻤﺤﻘﻖ ﺑﮫﺬا اﻟﻜﺘﺎب ﺿﺒﻄﺎً وﺗﻨﺴﯿﻘﺎً ﻣﻌﺘﻤﺪاً ﻋﻠﻰ ﻧﺴﺨﺔ ﻣﻦ طﺒﻌﺔ ﻣﻜﺔ اﻟﻤﻜﺮﻣﺔ، ﻗﺎﺑﻠﮫﺎ ﺑﻨﺴﺨﺔ اﻟﺸﯿﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺎس ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺳﻌﯿﺪ، ﺳﻨﺒﻞ،ﻓﻌﻤﺪ إﻟﻰ ﺗﺼﺤﯿﺢ اﻷﺻﻞ واﻟﺬﻳﻞ ﻣﻦ اﻷﺧﻄﺎء واﻟﺘﺼﺤﯿﻔﺎت واﻟﺘﺤﺮﻳﻔﺎت اﻟﺘﻲ اﻋﺘﺮت أﺳﺎﻧﯿﺪھﺎ وﻣﺘﻮﻧﮫﺎ وذﻟﻚ ﺑﻤﺮاﺟﻌﺔ ﻣﺼﺎدرھﻤﺎ وﺑﺎﻟﺮﺟﻮع إﻟﻰ ﻛﺘﺐ أﺳﻤﺎءاﻟﺮﺟﺎل واﻟﺘﺮاﺟﻢ. ﻛﻤﺎ ﺗﺮﺟﻢ ﻟﻠﺸﯿﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺳﻌﯿﺪ ﺳﻨﺒﻞ ﺗﺮﺟﻤﺔ وﺟﯿﺰة.وﻗﺪ ﻗﺎم اﻟﻤﻌﺘﻨﻲ ﺑﺈﺧﺮاج اﻟﻜﺘﺎب ﺑﻘﺮاءﺗﻪ وﻣﺰﻳﺪ ﺗﺼﺤﯿﺤﻪ وإدراج ﺷﻲء ﻣﻦ اﻟﺘﻌﻠﯿﻖ ﻋﻠﯿﻪ ﻣﻊ اﻟﺘﻮﺳﻊ ﻓﻲ ﺗﺮﺟﻤﺔ اﻟﻤﺆﻟﻒ وﻣﻘﺎﺑﻠﺘﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺴﺨﺔ اﻷزھﺮﻳﺔ، وأدرجﻓﻲ آﺧﺮ اﻟﻜﺘﺎب ﻧﻤﺎذج ﻟﻺﺟﺎزة ﻟﻤﻦ أﺣﺐ أن ﻳﻘﺮأه ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺸﺎﻳﺦ ﻟﻺﺟﺎزة.