ﻗﺎﻟﻮا:- «اﻷرواح ﺟﻨﻮد ﻣﺠﻨﺪة ﻣﺎ ﺗﻌﺎرف ﻣﻨﻬﺎ اﺋﺘﻠﻒ وﻣﺎ ﺗﻨﺎﻛﺮ ﻣﻨﻬﺎ اﺧﺘﻠﻒ»ﺣﺪﻳﺚ ﺷﺮﻳﻒ- إذا ﺗﻘـﺎدﺣـﺖ اﻷﺧـﻼق المتشاكلة وتمازجت اﻷرواح المتشابهة أﻟﻬﺒﺖ لمح ﻧﻮر ﺳﺎﻃﻊ ﻳﺴﺘﻀـﻲء ﺑﻪ اﻟﻌﻘﻞ وﺗﻬﺘﺰ ﻹﺷﺮاﻗﻪ ﻃﺒـﺎع الحياة وﻳـﺘـﺼـﻮر ﻣـﻦ ذﻟـﻚ اﻟـﻨــﻮر ﺧــﻠــﻖ ﺧــﺎص بالنفس, ﻣــﺘــﺼــﻞ ﺑﺠﻮﻫﺮﻳﺘﻬﺎ, ﻳﺴﻤﻰ اﻟﻌﺸﻖ.اﻷﺻﻤﻌﻲ- وﻳﻜﻔﻰ أن ﻳﻜﻮن اﻷﻋﺮاﺑﻲ اﻟﺬي ﻻ ﻳﺬﻛﺮ ﻣﻊ الملوك...
قراءة الكل
ﻗﺎﻟﻮا:- «اﻷرواح ﺟﻨﻮد ﻣﺠﻨﺪة ﻣﺎ ﺗﻌﺎرف ﻣﻨﻬﺎ اﺋﺘﻠﻒ وﻣﺎ ﺗﻨﺎﻛﺮ ﻣﻨﻬﺎ اﺧﺘﻠﻒ»ﺣﺪﻳﺚ ﺷﺮﻳﻒ- إذا ﺗﻘـﺎدﺣـﺖ اﻷﺧـﻼق المتشاكلة وتمازجت اﻷرواح المتشابهة أﻟﻬﺒﺖ لمح ﻧﻮر ﺳﺎﻃﻊ ﻳﺴﺘﻀـﻲء ﺑﻪ اﻟﻌﻘﻞ وﺗﻬﺘﺰ ﻹﺷﺮاﻗﻪ ﻃﺒـﺎع الحياة وﻳـﺘـﺼـﻮر ﻣـﻦ ذﻟـﻚ اﻟـﻨــﻮر ﺧــﻠــﻖ ﺧــﺎص بالنفس, ﻣــﺘــﺼــﻞ ﺑﺠﻮﻫﺮﻳﺘﻬﺎ, ﻳﺴﻤﻰ اﻟﻌﺸﻖ.اﻷﺻﻤﻌﻲ- وﻳﻜﻔﻰ أن ﻳﻜﻮن اﻷﻋﺮاﺑﻲ اﻟﺬي ﻻ ﻳﺬﻛﺮ ﻣﻊ الملوك وﻻ ﻣﻊ اﻟـﺸـﺠـﻌـﺎن اﻷﺑﻄﺎل, ﻳﻌﺸﻖ وﻳﺸﺘﺮ ﺑﺎﻟﻌﺸﻖ ﻓﻴﺬﻛﺮ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻟﺲ الملوك والخلفاء وﻣـﻦ دوﻧﻬﻢ, وﺗﺪون أﺧﺒﺎره وﺗﺮوى أﺷﻌﺎره, و ﻳﺒﻘﻰ ﻟﻪ اﻟﻌﺸﻖ ذﻛﺮا ﻣﺨﻠـﺪا, وﻟـﻮﻻ اﻟﻌﺸﻖ ﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮ ﻟﻪ اﺳﻢ, وﻟﻢ ﻳﺮﻓﻊ ﻟﻪ رأس. اﺑﻦ اﻟﻘﻴﻢوﻋﻨﻰ أﺧﺒﺮك:- أﻧﻪ ﻣﺎ ﻣﻦ ﻣﺆﻟﻒ ﻗﺪيم أو ﺣﺪﻳﺚ ﺗﻄﻠﻊ إﻟﻰ اﻟﺘﺄﻟﻴﻒ ﻓﻲ الحب, إﻻ وﻫﻮ ﻳﻨﻔﺲ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﻋﻦ ذﻛﺮﻳﺎت ﻗﺪيمة, وﻫﻮى ﻣﻜﺒﻮت. وﻟﻘﺪ ﻧﺸﺄت ﻓﻴﻪ ووﻋﻴﺘﻪ إﺷﺮاﻗﺎ وﺧﻴﺎﻻ ﻗﺒﻞ أن أﻋﻴﺸﻪ ﺳﻠﻮﻛﺎ وﻓﻜﺮا.- وأﻧﻪ ﻣﺎ ﻣﻦ ﻣﺆﻟﻒ ﻗديم أو ﺣﺪﻳﺚ ﺗﻄﻠﻊ إﻟﻰ اﻟﺘﺄﻟﻴﻒ ﻓﻲ الحب, إلا وﻫﻮ ﻳﻄﻤﺢ إﻟﻰ اﻛﺘﺴﺎب أﻋﻈﻢ ﻗﺪر ﻣﻦ اﻟﻘﺮاء, إذ ﻳﻌﺮف ما ﻟﻠﺤﺐ ﻣﻦ ﻣﻨﺰﻟﺔ ﻓﻲ اﻟﻨﻔﻮس, وﺗﺄﺛﻴﺮ ﻓﻲ اﻟﺸﻌﻮر.- والحب أﻧﺒﻞ اﻟﻌﻮاﻃﻒ اﻟﺘﻲ رددﻫﺎ اﻟﺸﻌﺮ اﻟﻌﺮﺑﻲ, وﻟﻜﻨﻨﺎ ﻟﻢ نجعل ﻫﺬا اﻟﺸﻌﺮ اﻟﻐﺰﻳﺮ ﻣﺼﺪرا أﺳﺎﺳﻴﺎ ﻟﻠﺘﻌﺮف إﻟﻰ الحب ﻓﻲ اﻟﺘـﺮاث اﻟـﻌـﺮﺑـﻲ, ﻷن ﻫﺬا اﻟﺸﻌﺮ ﻗﺪ ﻧﺎل ﺣﻈﺎ ﻣﻦ اﻻﻫﺘﻤﺎم, وﻷﻧﻪ ﻳﻌﺒﺮ ﻋﻦ تجارب ذاﺗﻴﺔ ﻻ ﺗﻌﻨﻲ ﺑﺮﺻﺪ الإتجاهات اﻟﻌﺎﻣﺔ, وﻣﻊ ﻫﺬا ﻓﻘﺪ ﻇﻞ اﻟﺸﻌﺮ ﻣﺸﺎرﻛﺎ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻓﺼﻮل اﻟﻜﺘﺎب, ﻣﺆﺛﺮا ﻓﻲ ﺗﻮﺟﻴﻪ اﻟﻔﻜﺮة.- وﻟﻘﺪ اﻋﺘﻤﺪت ﻋﻠﻰ ﻛﺘﺐ اﻟﺘﺮاث ﻓﻌﻼ, ﻓﻠﻢ أﺗﻄﺮق إﻟﻰ المعاصرين إلا لماما إﻧﺼﺎﻓﺎ ﻟﻠﻘﺪﻣﺎء, وتحريرا ﻟﻠﺮؤﻳﺔ ﻣﻦ أﻳﺔ أﻓﻜﺎر ﻣﺴﺒﻘﺔ.- والحب ﺷﺪﻳﺪ اﻹﻏﺮاء, واﻟﺘﺄﻟﻴﻒ ﻓﻴﻪ ﺳﻬﻞ اﻻﻧﺰﻻق إﻟﻰ ﻣﺎ ﻳﺒـﻌـﺪ ﻋـﻦ الجد, وﻟﻘﺪ ﺣﺎوﻟﺖ أن أﺣﻘﻖ اﻟﺘﻮازن بالجدية واﻟﺘﺮﻓﻴﻪ, وبالجهامة والمداعبة, ﻟﻴﺲ لمجرد إرﺿﺎء اﻟﻨﺎس ﻛﺎﻓـة, ﻓـﻬـﻮ ﻏـﺎﻳـﺔ ﻻ ﺗـﺪرك, وإنما ﻷن ذﻟﻚ ﻫﻮ اﻟﻄﺮﻳﻖ اﻟﻮﺣﻴﺪ ﻟﺘﺄﻟﻴﻒ ﻛﺘﺎب ﻋﻦ الحب.