ديوان رسول اللات يحمل رؤية شعرية جديدة ومغايرة، يستطيع القارئ أن يلمسها ما إن يلمح العنوان الملفت للنظر، والذي يُعدُّ عتبة متعددة التأويلات للديوان، فما معنى رسول اللات؟ أيقصد بهاتين الكلمتين رسولا يبشر بالباطل، أم يريد بهما ثورة على المألوف وتجاوزًا لبعض التابوهات؟ لعل في قصائد الديوان ما يجعل التأويلين مطروحين دائمًا أمام القا...
قراءة الكل
ديوان رسول اللات يحمل رؤية شعرية جديدة ومغايرة، يستطيع القارئ أن يلمسها ما إن يلمح العنوان الملفت للنظر، والذي يُعدُّ عتبة متعددة التأويلات للديوان، فما معنى رسول اللات؟ أيقصد بهاتين الكلمتين رسولا يبشر بالباطل، أم يريد بهما ثورة على المألوف وتجاوزًا لبعض التابوهات؟ لعل في قصائد الديوان ما يجعل التأويلين مطروحين دائمًا أمام القارئ، فالشاعر يقول في قصيدة رسول اللات على لسان الشخصية الشعرية التي وصف قصتها في القصيدة:ودعوتُ اللات فرقتبعثت لي أختيها العزى ومناة لتمريضي!وسمعت العزى تهمس لي:ستكون رسولا للأمةتهدى من ظنوا الربَّ تجسد في إنسانوكذلك من حسبوا الفردوس الأعلى ماخورًاللغيد وللغلمانويستدعي الشاعر في أكثر من نص معجزات الأنبياء بصور عصرية، يصطدم بالمفارقات التي تشتمل عليها القارئ، فتقوم بينه وبين النصوص علاقة جدلية، تكاد تخلص به إلى التيقن من عبثية الواقع المصري المعاصر، وضرورة التفكير جيدًا قبل التضحية من أجل أي شيء فيه. . ولعل النص الختامي (المعنون بختام) خير كاشف لهذه النزعة؛ فالشاعر يقول فيه:إزاي اكمل في النبوة وكل أتباعي يهوذا؟!ومسيري شاب بخمسة صاغ هيبيعني للشرطة ببريزة!والديوان يتألف من قسمين، قسم القصائد الفصحى وقسم القصائد العامية، ولعل الشاعر يريد بهذا أن يضع حدًّا لحالة الشقاق الموجودة بين شعر الفصحى والعامية، وأن يؤكد أن في تجاور العامية مع الفصحى إثراء للأدب العربي الذي لا يجب بحال من الأحوال تهميش جزء مهم منه، أو إدراجه في منزلة أقل.قصائد الديوان ينتمي معظمها إلى الشعر القصصي، ولذا تتبدى الوحدة العضوية فيها محكمة، وتغلب على القصائد روح الفكاهة، والسخرية اللاذعة أحيانا؛ وللشاعر تجارب غريبة في الديوان، كوضع قصيدتين على المتنبي، جعله يمدح في إحداهما المشير طنطاوي، وفي الأخرى محمد مرسي! كما وضع قصيدة على أبي نواس سماها (حشيشية أبي نواس)!الإبحار بين دفتي الديوان لا يُمل، فهو كما قال ابن قتيبة كالمائدة، تختلف فيها مذاقات الطعوم لاختلاف شهوات الآكلين. .