نبذة النيل والفرات:لقد تميزت الموسيقى العربية بميزات حملت صفات الإنسان العربي الأصيل المفعم بالمشاعر الجياشة والأحاسيس المرهفة والأسلوب العذب ناهيك عن الذكاء الفطري الذي حمله العربي، في التعامل مع الأصوات والأنغام والألحان وطرق استخراجها ومعاملتها بدليل أن البدايات الأولى كانت في أرض العرب (وادي الرافدين ووادي النيل) التي خدمت ا...
قراءة الكل
نبذة النيل والفرات:لقد تميزت الموسيقى العربية بميزات حملت صفات الإنسان العربي الأصيل المفعم بالمشاعر الجياشة والأحاسيس المرهفة والأسلوب العذب ناهيك عن الذكاء الفطري الذي حمله العربي، في التعامل مع الأصوات والأنغام والألحان وطرق استخراجها ومعاملتها بدليل أن البدايات الأولى كانت في أرض العرب (وادي الرافدين ووادي النيل) التي خدمت الإنسانية بكل جوانبها حتى بعد أن أصبح هذا الإنسان يعيش في صحراء شبه الجزيرة العربية نراه يستلهم من تلك الأجواء أشعاره وألحانه وأغانيه والتي عكست لنا صورة الحياة الفكرية والعقلية والسيكولوجية والإجتماعية والإقتصادية وحتى السياسية لهذا الإنسان.لقد تم في هذه الدراسة التركيز على معرفة واقع الموسيقى العربية والفن العربي في فترة حكم العباسيين وتحديدا في العاصمة (بغداد) حيث حكم خلفاء بني العباس الدولة العربية الإسلامية أكثر من خمسة قرون مضت ووصلت فيها هذه الدولة أوج قوتها وازدهارها وعنفوانها وعطاءها الحضاري الذي شع على أوروبا التي كانت تعيش في ظلام دامس، فكانوا أسياد العالم وقادته حينذاك.تم الإعتماد في هذه الموسوعة على العديد من المصادر الأولية والمراجع والكتب والمؤلفات التي تناولت موضوع البحث.وقد قسمت الموسوعة: على أربعة فصول رئيسية تفرع كل فصل عدة مباحث وهي:الفصل الأول يتضمن: تقديم صورة عن بغداد عاصمة الخلافة العباسية وبدايات نشأتها وبنائها على يد الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور وتهيئتها لتكون مركز الدولة العربية الإسلامية الجديدة بدلا من دمشق ولتصبح منبع الفنون والعلوم والآداب.أما الفصل الثاني: فتضمن المجالس وألوان الغناء وآلات الموسيقى والمؤلفات الموسيقية.ويأتي الفصل الثالث: وفيه تم شرح تفصيلي لحياة الموسيقيين والمغنين في العصر العباسي.ثم ندخل في الفصل الرابع: الذي أدخلنا إلى عالم الشعر وعلاقته بالموسيقى والغناء والإمتزاج العضوي بينهما. وقدم شرح واقع الشعر الغنائي ، كما تحدث عن موسيقى الشعر العباسي والتعرف على القوالب الموسيقية في هذا الشعر. كما تحدث عن كوكبة لامعة من الشعراء والشاعرات الذين رفدوا الحياة الأدبية والفنية بالمئات من الأبيات الشعرية والقصائد المفعمة بالمشاعر المختلفة.أما الفصل الخامس والأخير: فقد تم طرح طريقة جديدة وأسلوب خاص وذلك من خلال كشف طبيعة العلاقة بين الموسيقى والتصوف أو ما يسمى السماع وفي البدء تم بيان موقف الإسلام من الموسيقى والغناء والآراء المتباينة في تحليل أو تحريم الموسيقى استنادا إلى القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة وآراء الفقهاء.