ﻟَْﻢ ﻧﺠﺪ أﱠﻣﺔ ﻣﻦ اﻷﻣﻢ، وﻻ ﺷﻌﺒﺎً ﻣﻦ اﻟﱡﺸﻌﻮب، رأى ﻗَِﺮى اﻟﱠﻀﯿﻒ واﺟﺒﺎً، وﻣﺴﺎواَة اﻟﺠﺎر ﻓﺮﻳﻀًﺔ، إﻻﱠ ھﺬه اﻷﱠﻣﺔ ﻣﻦ اﻟَﻌﺮَب، ﺣﱠﺘﻰ َﺻﱠﺮﺣﻮا ﺑﺬﻟﻚ ﻓﻲ أﺷﻌﺎرھﻢ،ودﱠوﻧﻮه ﻓﻲ اﻟﻤﺄﺛﻮر ﻋﻨﮫﻢ، وﺗﺴﺎوى ﻓﯿﻪ ﻣﻮﺳُﺮھﻢ وﻣﻌﺴُﺮھﻢ، وﻏﻨﯿﱡﮫﻢ وﻓﻘﯿُﺮھﻢ، ھﺬا وُھْﻢ ﻓﻲ اﻷﻛﺜﺮ أھُﻞ َﺟْﺪبٍ وﻓﺎَﻗٍﺔ، وﺿﯿﻖٍ وُﻋْﺴٍﺮ، وﻧََﺼٍﺐ ﻓﻲ ْإﻧﺘﺠﺎعاﻟِﺮّْزق، َوَﻛِّﺪ اﻟﺘّﻌﺮّض ﻟﻠﻜﺴﺐ، ُﺛﱠﻢ...
قراءة الكل
ﻟَْﻢ ﻧﺠﺪ أﱠﻣﺔ ﻣﻦ اﻷﻣﻢ، وﻻ ﺷﻌﺒﺎً ﻣﻦ اﻟﱡﺸﻌﻮب، رأى ﻗَِﺮى اﻟﱠﻀﯿﻒ واﺟﺒﺎً، وﻣﺴﺎواَة اﻟﺠﺎر ﻓﺮﻳﻀًﺔ، إﻻﱠ ھﺬه اﻷﱠﻣﺔ ﻣﻦ اﻟَﻌﺮَب، ﺣﱠﺘﻰ َﺻﱠﺮﺣﻮا ﺑﺬﻟﻚ ﻓﻲ أﺷﻌﺎرھﻢ،ودﱠوﻧﻮه ﻓﻲ اﻟﻤﺄﺛﻮر ﻋﻨﮫﻢ، وﺗﺴﺎوى ﻓﯿﻪ ﻣﻮﺳُﺮھﻢ وﻣﻌﺴُﺮھﻢ، وﻏﻨﯿﱡﮫﻢ وﻓﻘﯿُﺮھﻢ، ھﺬا وُھْﻢ ﻓﻲ اﻷﻛﺜﺮ أھُﻞ َﺟْﺪبٍ وﻓﺎَﻗٍﺔ، وﺿﯿﻖٍ وُﻋْﺴٍﺮ، وﻧََﺼٍﺐ ﻓﻲ ْإﻧﺘﺠﺎعاﻟِﺮّْزق، َوَﻛِّﺪ اﻟﺘّﻌﺮّض ﻟﻠﻜﺴﺐ، ُﺛﱠﻢ ﺑَﻠََﻎ ﻣﻦ ُﺣﺒِّﮫﻢ اﻟُﺠﻮد، وﺻﺒﺎﺑﺘﮫﻢ إﻟﻰ ﺟﻤﯿﻞ اﻟِّﺬﻛﺮ، أْن ﺳﻤﺤﻮا ﺑﻨﻔﻮﺳﮫﻢ، ورأوا اﻟﺒﺨﻞ ﺑﮫﺎ ﻣﺬﻣﻮﻣﺎً، ﻛﺎﻟﺒﺨﻞ ﺑﺄﻣﻮاﻟﮫﻢ.وﻟَْﻢ ﻧََﺮ ﻓﻲ اﻷﻣﻢ، َﻣْﻦ اِدَّﻋﻰ ﻣﺜﻞ ھﺬه اﻟّﺴﺠﯿّﺔ، وﻻ اْﻧﺘﺴﺐ إﻟﻰ ھﺬه اﻟَﺨﻠّﺔ، ﺑﻞ اﻟﺒﺨﻞ ﻋﻠﯿﮫﻢ ﻏﺎﻟﺐ، وُﺣﱡﺐ اﻟﻐﻨﻰ ﻣﺮﻛﻮٌز ﻓﻲ طﺒﺎﻋﮫﻢ، ﻟﯿﺲ ﻋﻨﺪھﻢ ﻓﻲ ذﻟﻚﻛﺒﯿُﺮ ﻋﺎٍر، وﻻ ﻳﻠﺤﻘﻮن أﻧﻔﺴﮫﻢ ﺑﻪ ﻣﻨﻘﺼﺔ.وﻓﻲ ﻋﮫﺪ اﻟﻔﺘﻮﺣﺎت اﻹﺳﻼﻣﯿﱠﺔ، دﺧﻠﺖ ﺑﻌﺾ ھﺬه اﻷﻣﻢ ﻣﻊ أّﻣﺔ اﻟﻌﺮب، ﻓﻜﺎﻧﺖ ﻓﯿﻪ أﺣﺪ ﺻﻨﻔﯿﻦ: ﺻﻨﻒ داﺧﻞ إﻟﻰ ﻗﻠﺒﻪ اﻹﺳﻼم، واﻟُﺨُﻠﻖ اﻟﻌﺮﺑﻲ، ﻓﻌﺎش ﺑﻪﺣﻤﯿﺪاً، وﻣﺎت ﻋﻠﯿﻪ، وﺻﻨﻒ دﺧﻞ ﻓﯿﻪ َرْﻏﺒَﺔ ﻓﻲ اﻟﻐﻨﯿﻤﺔ، أو َرْھﺒَﺔ ﻣﻦ اﻟﺠِْﺰﻳَﺔ واﻟﱠﺴْﯿﻒ، ﻓﻌﺎش ﺑﯿﻨﮫﻢ ﻋﻠﻰ دﻳﻨﻪ وطﺒﻌﻪ وﺧﻠﻘﻪ وﻣﺎ ﺗﻌﻮّد ﻋﻠﯿﻪ.وﻣﻊ ﺗﻮاﻟﻲ اﻷﻳﺎم، وطﻮل اﻟﻌﺸﺮة، وﺿْﻌﻒ اﻟِّﺪﻳﻦ، ظﮫﺮت أﺧﻼﻗﮫﻢ اﻟﱠﺮذﻟﺔ، وﻋﺎداﺗﮫﻢ اﻟّﺴﯿﺌﺔ ﻋﻠﻰ ھﺬه اﻷﱠﻣﺔ، وﻛﺎن اﻟﺒﺨﻞ ﻓﯿﻪ أﺣﺪ ﺷﺮّ ﺧﺼﺎﻟﮫﺎ.ﻛﺘﺎﺑﻨﺎ ھﺬا "ﻻَ وﻧََﻌْﻢ" ﺑﺎﺑﺎً أﻓﺮدوه ﻟﻪ، أوردوا ﻓﯿﻪ أﺷﯿﺎء ﻛﺜﯿﺮة ﻣﻦ اﻷﺣﺎدﻳﺚ اﻟﺸﺮﻳﻔﺔ، وﻓﻮاﺋﺪ اﻟﻌﻠﻢ اﻟﻨﺒﯿﮫﺔ، وﻣﻦ ﻓﻨﻮِن اﻵداب اﻟﻐﺮﻳﺒﺔ، وﻣﻠﺢ اﻷﺧﺒﺎر، وﻟﻄﯿﻒ وﻗﺎم اﻟﻐﯿﻮرون ﻋﻠﻰ اﻟِّﺪﻳﻦ، واﻟﻤﺮوءة، ﻣﻦ اﻟﻌﻠﻤﺎء واﻟﺸﻌﺮاء واﻷدﺑﺎء ﻓﻲ ذّم ھﺬا اﻟﺨﻠﻖ، ﻓﺪوّﻧﻮا ﻟَُﻪ اﻟﻜﺘﺐ، وﻋﻘﺪوا ﻓﯿﻪ اﻟﻔﺼﻮل؛ وأﻓﺮدوا ﻟﻪ اﻷﺑﻮاب، وﻛﺎن ﻟﻤﻌﻨﻰاﻷﺷﻌﺎر.وﻗﺪ ﺟﻤﻌُﺖ ﻣﺎ ﺗﻨﺎﺛﺮ ﻣﻦ أﻗﻮاﻟﮫﻢ، ورﺗّﺒﺘﮫﺎ، ﻣﻘّﺪﻣﺎً اﻷﺧﺒﺎر اﻟﻨﺜﺮﻳﺔ، ُﺛﱠﻢ اﻷﺷﻌﺎر ﻣﻘّﻔﺎة ﻋﻠﻰ ﺣﺮوف اﻟﻤﻌﺠﻢ ﻟﺘﻜﻮن ﻛﻔﮫﺮﺳﺔ ﻟﻪ.